الطاقة- النفط

شركات الطاقة الكبرى تقلص إنفاقها 19 مليار دولار في 2020

تقلص شركات النفط والغاز العالمية الكبرى إنفاقها هذا العام في أعقاب انهيار أسعار الخام مع انخفاض الطلب، بسبب تفشي فيروس كورونا واشتداد المنافسة على الحصص السوقية.
وبحسب "رويترز"، يصل التقليص الذي أعلنته خمس شركات كبرى إلى 19 مليار دولار في المجمل أي بانخفاض 18 في المائة مقارنة بخططها الأولية التي كانت لإنفاق 106 مليارات دولار. وقالت "إكوينور" النرويجية "إنها ستقلص إنفاقها الرأسمالي نحو ملياري دولار"، في حين ذكرت "شيفرون" أنها ستخفض إنفاقها الرأسمالي هذا العام أربعة مليارات دولار.
وأفادت شركات أخرى مثل "إكسون موبيل" الأمريكية العملاقة و"بي.بي" البريطانية أنها ستقلص إنفاقها الرأسمالي، لكنها لم تعلن أرقاما محددة حتى الآن.
وتتوقع "ريستاد إنرجي"، أكبر شركة نرويجية مستقلة لاستشارات الطاقة، تراجع الطلب العالمي على النفط بما يصل إلى 4.9 مليون برميل يوميا، أي ما يعادل نحو 4.9 في المائة، في 2020 بسبب تفشي فيروس كورونا.
وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة فيتول العالمية لتجارة النفط لتلفزيون "بلومبيرج"، "إنه يتوقع أن يفقد الطلب على النفط ما يراوح بين 15 و20 مليون برميل يوميا على مدى الأسابيع القليلة المقبلة".
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط