خدمات اعلامية

«أكوا باور» تعلن نجاح الإغلاق المالي لأكبر محطة مستقلة للطاقة الشمسية الكهروضوئية في سلطنة عمان

أعلن تحالف مكون من شركة "أكوا باور" ومؤسسة الخليج للاستثمار وشركة مشاريع الطاقة البديلة "آيبك"، التوصل إلى اتفاق الإغلاق المالي لمشروع عبري المستقل؛ لإنتاج الطاقة الشمسية الكهروضوئية في سلطنة عمان بطاقة إنتاجية تصل إلى 500 ميجاواط، في أكبر مشروع للطاقة الشمسية في السلطنة حتى الآن.
سيمول المشروع، البالغة قيمته 400 مليون دولار على أساس نسبة الدين إلى حقوق الملكية التي تصل إلى 70/30، وستقدم مجموعة مكونة من ستة ممولين دوليين ومحليين القروض الرئيسة للمشروع بقيمة 275 مليون دولار. وشاركت البنوك الرائدة المفوضة، بما في ذلك: بنك الاستثمار الآسيوي للبنية التحتية، بنك مسقط، بنك الرياض، بنك "سيمنز"، بنك "ستاندرد تشارترد"، وبنك وربة، في هيكلة أكبر مشروع مستقل لإنتاج الطاقة الشمسية في سلطنة عمان لمدة شاملة تمتد لـ16.5عام.
تعد الصفقة أول عملية تمويل لبنك الاستثمار الآسيوي للبنية التحتية في سلطنة عمان ومنطقة دول مجلس التعاون الخليجي، وهو بنك التنمية الدولي متعدد الأطراف، الذي يتخذ من العاصمة الصينية بكين مقرا له.
قال بادي بادماناثان، الرئيس التنفيذي لشركة "أكوا باور"، "يسرنا الدخول في شراكة مع مؤسسة الخليج للاستثمار وشركة آيبك لتنفيذ أكبر مشروع مستقل لإنتاج الطاقة الشمسية في سلطنة عمان. ويعد هذا الإنجاز دليلا دامغا على التزامنا وجهودنا المتواصلة لتوفير حلول مستدامة ومنخفضة التكلفة لتوفير الكهرباء لعملائنا، بما في ذلك الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه. ومع نجاحنا في التوصل إلى اتفاق الإغلاق المالي في ظل هذه الظروف الصعبة، أثبتنا وشركاؤنا تصميمنا وعزمنا على المضي قدما في تنفيذ المشروع ومواصلة جهودنا لتقديم أفضل أداء رغم الصعوبات والقيود العديدة التي شهدتها الفترة الأخيرة."
من جانبه، قال راجيت ناندا، الرئيس التنفيذي للاستثمارات في "أكوا باور"، "يسعدنا التوصل إلى اتفاق إغلاق مالي جديد في سلطنة عمان، التي تعد قاعدة مهمة لعديد من عمليات "أكوا باور" في منطقة الشرق الأوسط. وقد حققنا هذا الإنجاز المتميز بالتعاون مع شركائنا من، مساهمين مشاركين، ومقاولين، وجهات تمويلية كبرى تشمل البنوك الدولية والمحلية، رغم الظروف العصيبة والتحديات المالية والاقتصادية الشاملة، التي يشهدها العالم نتيجة أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد، الأمر الذي يعكس قدراتنا الهيكلية القوية ومرونة شراكاتنا الاستراتيجية والتزامنا الراسخ تجاه الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه. كما أن المشروع الذي يعد الأكبر في قطاع إنتاج الطاقة الشمسية الكهروضوئية في السلطنة هو أول تمويل لبنك الاستثمار الآسيوي للبنية التحتية في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، وسيمهد الطريق لشراكة استراتيجية واعدة مع البنك الدولي متعدد الأطراف في المستقبل."
تتميز محطة "عبري 2" بقدرة إنتاجية تصل إلى 500 ميجاواط، وهي أكبر مشروع مستقل لتطوير وبناء وتشغيل محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية في سلطنة عمان، ويوظف المشروع أحدث تقنيات الطاقة الشمسية الكهروضوئية لتوليد 500 ميجاواط من الطاقة المتجددة.
وستتمكن إنتاجية المحطة عند وصولها إلى ذروتها من تزويد 33 ألف وحدة سكنية بالطاقة، كما ستقلل نحو 340 ألف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويا. وستسهم المحطة التي تقع على بعد 300 كيلومتر غرب العاصمة العمانية مسقط في زيادة إمدادات الطاقة في السلطنة.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من خدمات اعلامية