الأخيرة

10 % من مرضى «كورونا» أصيبوا بالعدوى من أشخاصلم تظهر عليهم الأعراض

10 % من مرضى «كورونا» أصيبوا بالعدوى من أشخاصلم تظهر عليهم الأعراض

تمكن العلماء من حساب ما يطلق عليه الفاصل الزمني التسلسلي للفيروس.

تمكن الباحثون المتخصصون في الأمراض المعدية في جامعة تكساس في أوستن عاصمة ولاية تكساس الأمريكية، الذين يدرسون فيروس كورونا المستجد "كوفيد – 19" من تحديد مدى سرعة إمكانية أن ينتشر الفيروس وهو عامل قد يساعد مسؤولي الصحة العامة على جهود احتواء الفيروس.
ووجدا الباحثون أن الفترة الزمنية بين الحالات في سلسلة الانتقال هي أقل من أسبوع، وأن أكثر من 10 في المائة من المرضى يصابون بالعدوى من شخص كان لديه الفيروس ولم تظهر عليه الأعراض بعد.
وفي الدراسة التي نشرت في مجلة "الأمراض المعدية الناشئة" تمكن فريق من العلماء من الولايات المتحدة وفرنسا والصين وهونج كونج من حساب ما يطلق عليه الفاصل الزمني التسلسلي للفيروس. ولقياس الفاصل التسلسلي، فحص العلماء الفترة التي تستغرقها الأعراض للظهور في شخصين مصابين بالفيروس؛ وهما الشخص الذي يعدي آخر والشخص الثاني الذي أصيب بالعدوى.
ووجد الباحثون أن متوسط الفاصل الزمني التسلسلي لفيروس كورونا المستجد في الصين هو تقريبا أربعة أيام. وهذا أيضا بين الدراسات الأولى التي تقدر معدل الانتقال دون ظهور أعراض على الشخص الناقل للعدوى.
تعتمد سرعة وباء ما على شيئين وهما، عدد الأشخاص الذين تصيبهم كل حالة والمدة التي يستغرقها انتشار العدوى بين الأشخاص. والكمية الأولى تسمى عدد التكاثر والثاني هو الفاصل التسلسلي.
ويعني الفاصل التسلسلي القصير لـ"كوفيد - 19" أن موجات الانتشار الناشئة ستزيد بسرعة ويمكن أن يكون من الصعب إيقافها، بحسب الباحثين.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الأخيرة