أخبار الشركات- محلية

"نادك" تخسر 7 مليون ريال في 2019

سجلت الشركة الوطنية للتنمية الزراعية "نادك" خسائر بـ 7.3مليون ريال خلال 2019م مقابل ربح بـ 1.74 مليون ريال خلال العام الذي سبقه .

وقالت الشركة إن سبب الخسارة يعود إلى التالي:

 خسائر الأدوات المالية المشتقة:

خلال السنة الحالية، قامت الشركة بتقييم حركة أسعار الفائدة المستقبلية المتوقعة، وبناءً على ذلك، قررت الشركة إنهاء العقود الخاصة بأدوات مالية مشتقة بعمولة عائمة معكوسة قابلة للاسترداد من البنوك المصدرة لها، وتم الاعتراف بخسائر إنهاء هذه العقود والتي بلغت قيمتها 40.44 مليون ريال سعودي للسنة الحالية. خلال السنة الحالية، قامت الشركة أيضاً بإنهاء عقد أدوات مالية لتبادل العملات لتغطية مخاطر التعاملات بالدولار الأمريكي مقابل الريال السعودي وتم الاعتراف بخسائر محققة بمبلغ 2.98 مليون ريال سعودي خلال السنة الحالية. تم الاعتراف بالأرباح غير المحققة عن عقد أدوات مالية لتبادل العملات لتغطية مخاطر التعاملات بالدولار الأمريكي مقابل الدرهم الإماراتي بمبلغ 0.48 مليون ريال سعودي خلال السنة الحالية. وعليه، أثرت الأدوات المالية المشتقة سلباً على صافي الربح خلال السنة الحالية بخسارة قدرها 42.94 مليون ريال سعودي.

تكلفة تطوير أراضي مشروع السودان

في عام 2011م، استأجرت الشركة قطعة أرض تبلغ مساحتها 60 ألف فدان من الأراضي من حكومة السودان لتطويرها بغرض إنتاج العلف الأخضر. قامت الشركة بإحياء 7 آلاف فدان حتى 31 ديسمبر 2019م. وتكبدت مبلغ 79.98 مليون ريال لتطوير هذه الأرض. خلال السنة الحالية ، قامت الإدارة بتحميل تكلفة التطوير المتكبدة حتى الآن على قائمة الربح أو الخسارة بعد النظر في الوضع الحالي للمشروع.

مصاريف البيع والتسويق:

ارتفعت مصاريف البيع والتسويق في العام الحالي مقارنة بالعام الماضي بنسبة 2.35٪ بسبب زيادة حجم المبيعات والإنفاق على أنشطة التسويق والمصاريف الترويجية.

تكاليف التمويل:

ارتفعت تكاليف التمويل في السنة الحالية مقارنة بالعام الماضي بنسبة 11.49٪ بسبب الزيادة في أسعار الفائدة، وإعادة هيكلة القروض قصيرة الأجل إلى قروض طويلة الأجل واعتماد المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية (16) - عقود الإيجار.

- مصاريف الزكاة:

ارتفعت مصاريف الزكاة المقدرة للسنة الحالية مقارنةً بالسنة الماضية بمقدار 1.98 مليون ريال سعودي، ويرجع ذلك إلى حقيقة أن الشركة حصلت في العام الماضي على الربط النهائي للزكاة للسنوات من 2008م حتى 2012م، الذي كان له تأثير إيجابي وذلك بخفض مصاريف الزكاة في العام الماضي.

على الرغم من التغيرات في العناصر السابقة التي أثرت سلبًا على ربحية الشركة في العام الحالي ، إلا أن هناك عناصر أخرى لها تأثير إيجابي على النحو التالي:

- الإيرادات:

ارتفعت إيرادات الشركة للعام الحالي بنسبة 6.17٪ مقارنة بالعام الماضي بسبب زيادة الطلب على منتجات الشركة، والذي كان له تأثير إيجابي على زيادة حجم مبيعات الشركة حيث نمت مبيعات قطاع الألبان والتصنيع الغذائي بنسبة 11.39 ٪ في حين تراجعت مبيعات القطاع الزراعي بنسبة 36.81٪.

- تكلفة الإيرادات:

تم تحسين نسبة تكلفة الإيرادات إلى الإيرادات خلال العام الحالي بنسبة 0.98٪ مقارنة بالعام الماضي بسبب تحسن كفاءة التشغيل.

- مصاريف عمومية وإدارية:

انخفضت المصاريف العمومية والإدارية للعام الحالي بنسبة 3.57٪ مقارنة بالعام الماضي ويرجع ذلك أساساً إلى انخفاض الرسوم المهنية والاستشارية خلال العام الحالي.

- الإيرادات والمصروفات الأخرى:

كان للإيرادات والمصروفات الأخرى تأثير إيجابي بلغ 9.75 مليون ريال سعودي على صافي الربح للعام الحالي مقارنة بالعام الماضي. زادت الإيرادات الأخرى للعام الحالي بشكل رئيسي بسبب الانخفاض في خسارة بيع الأصول بمبلغ 21 مليون ريال سعودي والتي عوضت جزئيًا الانخفاض في مبيعات المنتجات الثانوية الاخري.

خسائر انخفاض قيمة أصول القطاع الزراعي خلال العام الماضي:

خلال السنة الماضية، قامت الشركة بتخفيض القيمة الدفترية لأصول القطاع الزراعي نتيجة وقف زراعة الأعلاف مما أدى إلى انخفاض في صافي الربح للعام الماضي بمبلغ 52.67 مليون ريال سعودي، ولا يوجد مثل هذا البند في العام الحالي.

 

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار الشركات- محلية