الأخيرة

تقنية ثورية تحاصر "كورونا" عالميا .. تكشف المصابين في دقائق

تقنية ثورية تحاصر "كورونا" عالميا .. تكشف المصابين في دقائق

العلماء حول العالم يتسابقون لإنتاج علاج يكافح "كوفيد" الجديد.



في الوقت الذي يواصل فيروس "كورونا" انتشاره في دول العالم، اعتمدت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية فحصا جديدا لفيروس كورونا المستجد، يكشف وجود المرض من عدمه خلال فترة تراوح بين 45 دقيقة وبضع ساعات على أقصى تقدير، ما يسهم في تطويق الوباء.
ويدعى نظام الفحص الجديد Cepheid Xpert Xpress SARS-CoV-2، وستكون أجهزته متاحة للاستخدام بحلول نهاية شهر مارس الجاري، وفقا لما ذكرت شبكة "فوكس نيوز" الإخبارية الأمريكية.
وقالت هيئة الغذاء والدواء في بيان صحافي، "الفحص الذي نجيزه اليوم - أمس- سيكون قادرا على تزويد الأمريكيين بنتائج في غضون ساعات، بدلا من أيام".
وأوضح أليكس عازار وزير الصحة والخدمات الإنسانية، أن أدوات الفحص الجديد ستسهل الأمور على من هم بحاجة لإجراء اختبار فيروس كورونا المستجد.
وكشفت الشركة المطورة "سيفيد"، ومقرها في كاليفورنيا، أنها ستبدأ شحن الأجهزة بدءا من الأسبوع المقبل، وسط زيادة كبيرة في الطلب على هذه الأجهزة من قبل المؤسسات الصحية في ضوء الأزمة الحالية.
وبحسب "فوكس نيوز"، فإن آلية الفحص الجديدة تتم من خلال جمع العينة البيولوجية للمريض بمسحة من الأنف، ثم وضعها في أنبوب يحتوي على كواشف اختبار، وبعدها توضع في جهاز يدعى GeneXpert، يحدد ما إذا كان المرء قد أصيب بفيروس كورونا أم لا.
وأوضح وارن كوكموند رئيس الشركة، أن "الأنظمة الآلية لا تتطلب من المستخدمين الحصول على تدريب متخصص لإجراء الفحص، فهم قادرون على العمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع".
يذكر أن عددا كبيرا من المصابين بهذا الفيروس لا تظهر عليهم الأعراض إلا بعد فترة، وهو ما يصعب مهمة الجهات الصحية في رصد انتشار كورونا، فيما تتسابق الدول وشركات الأدوية على طرح عقارات ثبتت فاعليتها في معالجة بعض المصابين بالفيروس.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الأخيرة