الناس

«الثقافة» تؤجل فعالية «الأعشى» حتى إشعار آخر

«الثقافة» تؤجل فعالية «الأعشى» حتى إشعار آخر

أعلنت وزارة الثقافة تأجيل فعالية "الأعشى" حتى إشعار آخر، لأسباب احترازية وتماشيا مع جهود الدولة للوقاية من فيروس "كورونا COVID-19".
وأكدت الوزارة، أن التأجيل جاء حرصا على سلامة الزوار والعاملين في هذه الفعالية، التي كان من المقرر إقامتها في منفوحة في الرياض خلال الفترة من 21 آذار (مارس) إلى 20 نيسان (أبريل) المقبل.
وكان من المزمع تنظيم وزارة الثقافة فعالية "الأعشى" ضمن مشروعها لإحياء التراث العربي والاحتفاء برموزه، حيث تستعرض فقرات الفعالية المتنوعة مسيرة الشاعر الأعشى الكبيرة مع الأدب والشعر ورحلة حياته، التي قضاها في حي منفوحة التاريخي في الرياض.
وتضم الفعالية أنشطة وفعاليات ثقافية تعرض في إطار قصصي موحد، لتقدم للزائر تجربة تفاعلية يتعرف خلالها على حياة الأعشى وتاريخ حي منفوحة العريق ومختلف جوانب الحياة الاجتماعية والثقافية والاقتصادية في تلك الحقبة. وأعادت وزارة الثقافة تصميم الموقع الذي عاش فيه "الأعشى" في حي منفوحة ليحاكي تلك الحقبة التاريخية، وسيرتدي الممثلون أزياء تاريخية كانت دارجة في ذلك الوقت، وسيتفاعلون مع الزوار بحديث عن الأعشى وقصائده، كما تم تصميم سوق تراثية يجري فيها البيع والشراء والمقايضة بمثل ما جرت عليه العادات العربية. وتشتمل الفعالية على عدد من الأنشطة الأدبية منها "مسرح القصيد" الذي ستعرض فيه قصة معلقة الشاعر الشهيرة "زرقاء اليمامة"، وقصة طسم وجديس، وسيتخلل ذلك عروض صوتية وضوئية وموسيقى تفاعلية تنقل الزائر لقصة الشاعر بأشكال فنية متنوعة. كما ستعرض على جدران أحد البيوت القديمة في منفوحة قصة الأعشى في مختلف مراحل حياته عبر عرض ثلاثي الأبعاد مدته أربع دقائق.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الناس