الطاقة- النفط

النفط يوسع مكاسبه إلى 10 %

وسعت أسعار عقود خام برنت تسليم شهر مايو المقبل، مكاسبها عند الساعة 1.45 مساء بتوقيت السعودية (10.45 صباحا بتوقيت جرينتش) إلى نحو 10 في المائة (3.4 دولار) عند 37.74 دولارا للبرميل.

وكانت شركة أرامكو السعودية قد أعلنت اليوم بأنها ستقوم بتزويد عملائها بـ 12.3 مليون برميل يوميا في شهر ابريل.

من جهته قال وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك إن الشركات الروسية ربما ترفع إنتاج النفط بما يصل إلى 300 ألف برميل يوميا، مؤكدا أن بلاده لم تستبعد اتخاذ إجراءات مشتركة مع أوبك لتحقيق استقرار في السوق.

وأوضح نوفاك بإنه من المقرر عقد الاجتماع القادم لأوبك+ في الفترة من مايو إلى  يونيو.

وكانت أسعار النفط افتتحت اليوم على ارتفاع بنسبة 8.3 في المائة، في ظل الأخبار الإيجابية بشأن المحفزات التى وعد بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لدعم أكبر اقتصاد في العالم في مواجهة فيروس كورونا المستجد، إضافة إلى تباطؤ إنتشار الفيروس عالميا.

يأتي ارتفاع النفط اليوم عقب تراجعه أمس بنسبة 24 في المائة مغلقا عند 34.3 دولار، وهو أعلى وتيرة تراجع يومي خلال 29 عاما (منذ 17 يناير 1991).

وتراجعت الأسعار بأكثر من 30 في المائة عند مطلع تداولات الإثنين، وخلال أربع جلسات فقد النفط نحو ثلث قيمته، حيث كان قد أغلق عند مستوى 51.86 دولار في جلسة الثالث من مارس الجاري.

يأتي ذلك نتيجة فشل اتفاق تحالف "أوبك+" على خفض الإنتاج بعد الرفض الروسي، والمخاوف المتزايدة من فيروس "كورونا" المستجد على الاقتصاد العالمي.

وكان أكبر هبوط لأسعار خام برنت قد تم تسجيله في عام 1991 عندما انهارت الأسعار بنحو 35 في المائة في 17 يناير من العام، وهو يوم بدء تحرير الكويت من العراق أو حرب الخليج الثانية.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط