أخبار

الصين: ارتفاع حصيلة وفيات "كورونا" إلى 2236 حالة

ارتفعت حصيلة الوفيات الناجمة عن "فيروس كورونا المستجدّ" في الصين القاريّة الجمعة إلى 2236 حالة، بعدما سجّلت الساعات الأربع والعشرين الماضية 118 وفاة بالفيروس، غالبيتهم العظمى في مقاطعة هوباي، بؤرة الوباء في وسط البلاد.

وقالت لجنة الصحة الوطنية في تحديثها اليومي لحصيلة الوفيات والإصابات إنّ عدد الإصابات المؤكّدة بالفيروس حتى اليوم ارتفع في البرّ الرئيسي للصين (باستثناء هونغ كونغ وماكاو) إلى أكثر من 75 ألف إصابة بعدما سجّلت 889 إصابة جديدة في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة.

وسجّلت الغالبية العظمى من الوفيات الجديدة بالفيروس في مقاطعة هوباي (115 وفاة) وتحديداً في عاصمتها ووهان، المدينة التي ظهر الفيروس فيها للمرة الأولى في أواخر ديسمبر 2019.

وكانت لجنة الصحّة في هوباي أعلنت صباح الجمعة في تحديثها اليومي للحصيلة أنّ ووهان سجّلت 319 إصابة جديدة بالفيروس في حين سجّلت في بقية أنحاء المقاطعة 92 إصابة جديدة، في حصيلة تناهز تلك المسجّلة الخميس (349 إصابة جديدة في هوباي).

وأصيب بالفيروس حتى اليوم حوالى 75 ألف شخص في الصين ومئات آخرون في أكثر من 25 دولة.

وكانت السلطات الصينية أعلنت الخميس أنّها غيّرت مجدّداً الطريقة المعتمدة في إحصاء المصابين، بحيث باتت تشمل حصراً أولئك الذين تؤكّد الفحوصات المخبرية أنّهم مصابون بالفيروس.

وهذه الطريقة كانت معتمدة أساساً في إحصاء المصابين في مقاطعة هوبي قبل أن تتخلّى عنها السلطات الأسبوع الماضي لصالح الفحص السريري، في قرار لم يصمد سوى ثمانية أيام إذ تسبّب بفوضى على صعيد الأرقام المنشورة عن أعداد المصابين.

وفرضت السلطات الصينية في 23 يناير حجراً على ووهان البالغ عدد سكانها 11 مليون نسمة، وأغلقت سائر أنحاء مقاطعة هوباي في الأيام التي تلت.

من جهة أخرى أعلنت السلطات الأسترالية أنّ اثنين من ركّاب السفينة السياحية "دايموند برينسيس" الراسية في ميناء يوكوهاما بضواحي طوكيو والتي تعتبر ثاني أكبر بؤرة للوباء في العالم بعدما بلغ عدد الذين أصيبوا بالفيروس على متنها أكثر من 600 شخص، تبيّن نتيجة الفحوص المخبرية التي خضعا لها في بلدهما أنّهما مصابان بكورونا بعدما كانت السلطات اليابانية أكّدت أنّهما سليمان من مرض كوفيد-19.

وقالت السلطات الصحية في كانبيرا لوكالة فرانس برس إنّ جميع الأستراليين الـ164 الذين تم إخلاؤهم من السفينة الخاضعة لحجر صحّي في اليابان وعادوا مطلع الأسبوع إلى أستراليا "ثبت في الفحوصات التي أجريت لهم في اليابان أنّهم غير مصابين بمرض كوفيد-19".

وأضافت أنّه بعد عودة هؤلاء الركاب إلى بلدهم أخضع ستة منهم لفحوص جديدة تبيّن بنتيجتها أنّ "لدينا شخصين مصابين بالفيروس كوفيد-19. إنّهما مصابان بنوع حميد من المرض"، مشيرة إلى أنّ هذين المصابين هما "شخص مسنّ" وآخر "أصغر سنّاً".

لكنّ هذه النتيجة "ليست مفاجئة" للسلطات الأسترالية بالنظر إلى أنّ الفيروس واصل انتشاره في السفينة بعد البدء بالفحوصات.

 

مسؤول إيراني: فيروس كورونا ربما يكون موجودا في كل مدن إيران 

 

قال مسؤول في وزارة الصحة الإيرانية أن فيروس كورونا ربما يكون موجودا في كل مدن إيران  .

 

 

الصين: ارتفاع عدد المصابين بالفيروس في مقاطعة هوبي إلى 631 إصابة

أعلنت مفوضية الصحة في مقاطعة هوبي الصينية عن ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا القاتل (كوفيد19-) في مقاطعة هوبي وحدها بحلول نهاية يوم الخميس 20 فبراير من 411 إلى 631 بعد إضافة 220 حالة جديدة من داخل السجن.

 

وجاء في بيان المفوضية اجمالي عدد المصابين في المقاطعة منذ بداية تفشي المرض ارتفع بذلك إلى 62 ألفا و662 حال، وفقا لوكالة أنباء بلومبرج.

 52 حالة اصابة جديدة مؤكدة بـ "كورونا" في كوريا الجنوبية

أعلنت كوريا الجنوبية عن اصابة 52 حالة اضافية بفيروس كورونا الجديد اليوم الجمعة، وبذلك يصل العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس داخل البلاد إلى 156 حالة.

وذكرت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية أن عدد الإصابات بكورونا داخل البلاد ارتفع ثلاث مرات تقريبًا في ثلاثة أيام فقط.

وقال المركز الكوري لمكافحة الأمراض والوقاية منها في بيان إنه تم الإبلاغ عن ثلاث حالات في سول، وأن من بين الحالات الـ 52 الجديدة، هناك 41 حالة في منطقة دايجو، على بعد 300 كيلومتر جنوب شرق سول، ومقاطعة شمال جيونجسانج المجاورة.

الصين: التجارة ستتأثر بشدة في يناير وفبراير بسبب الفيروس

قالت وزارة التجارة الصينية اليوم الجمعة إن صادرات وواردات البلاد ستتأثر سلبا بفعل انتشار فيروس كورونا الذي أحدث اضطرابا شديدا في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وقال مسؤولو الوزارة خلال إيجاز صحفي إن الصين تتوقع استئناف الشركات الأجنبية في معظم المناطق للإنتاج بحلول نهاية فبراير ، لكنهم أضافوا أنه سيكون هناك تأثير أكثر وضوحا على الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الصين في فبراير ومارس .

 

إيطاليا تسجل رابع حالة إصابة بـ "كورونا"

 أعلن بيان من منطقة لومبارديا الإيطالية اليوم الجمعة أن فحوصا أظهرت إصابة مواطن إيطالي بفيروس كورونا المستجد.

وجاء في البيان أن المصاب عمره 38 عاما وأنه نُقل إلى مستشفى بمدينة كودنيو ولا يزال خاضعا لمزيد من الفحوص الطبية.

وستكون هذه رابع حالة إصابة مؤكدة في إيطاليا بعد أن ثبتت إصابة سائحين صينيين ومواطن إيطالي آخر.

كوريا الجنوبية: 100 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا


 أعلنت كوريا الجنوبية اليوم الجمعة 100 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا (كوفيد19-)، ليصل بذلك إجمالي حالات الإصابة في البلاد إلى 204 حالة.
وذكرت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية أن عدد الإصابات بالفيروس في البلاد زاد بنحو ثلاثة أمثال خلال ثلاثة أيام فقط.
وقال المركز الكوري لمكافحة الأمراض والوقاية منها في بيان إنه تم تسجيل أغلب الحالات في مدينة دايجو، ومقاطعة شمال جيونجسانج المجاورة.
وقالت السلطات إنه تم الإعلان عن حالات إصابة بالفيروس أيضا في سول، ومقاطعة تشونج تشيونج (جنوب غربي البلاد)، وفي جزيرة جيجو.
وتواجه كوريا الجنوبية "وضعا خطيرا"، على حد وصف رئيس البلاد مون جيه-ان، وفقا لبيان أصدره مكتبه اليوم.
وسجلت كوريا الجنوبية أيضا أول حالة وفاة بسبب كورونا أمس الخميس، ليصل إجمالي الوفيات المؤكدة خارج الصين إلى 11 في سبع دول وأقاليم.
وكانت مفوضية الصحة الوطنية في الصين أعلنت صباح اليوم الجمعة وفاة 118شخصا من المصابين بفيروس كورونا في أنحاء البلاد بنهاية أمس الخميس 20 شباط/فبراير ما يرفع إجمالي حالات الوفاة إلى 2236 شخصا.
وأفادت المفوضية بأنه تم تسجيل 889 حالة إصابة إضافية مؤكدة في البلاد، ما يرفع إجمالي عدد المصابين هناك إلى 75 ألفا و 465 شخصا حتى نهاية أمس الخميس.
وذكرت وكالة أنباء "بلومبرج" أن 2019 شخصا من المصابين غادروا المستشفيات بعد تعافيهم، وهو ما زاد عدد المتعافين من المرض إلى 18 ألفا و 264 شخصا.
و أعلنت بكين إقالة نحو عشرة من مسؤولي السجون والقضاء في ثلاث مقاطعات بسبب ظهور حالات إصابة بالفيروس داخل السجون، حسبما ذكرت وسائل إعلام حكومية.
وكان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس أعلن أمس الخميس في جنيف أن هناك تراجعا في أعداد الإصابات المؤكدة بالفيروس، دون تحديد ما إذا كان هناك اتجاه تصاعدي في أعداد المصابين مع الوضع في الاعتبار التغير في أسلوب الإحصاء.
 

تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا في لبنان

أكدت مصادر طبيّة لصحيفة النهار اللبنانية اليوم الجمعة عن تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا في لبنان.
وكشفت المصادر أن سيدة مصابة بفيروس كورونا وصلت أمس الخميس من ايران وجرى نقلها الى مستشفى رفيق الحريري.
كانت ايران قد اعلنت أول أمس الأربعاء عن حالتي وفاة جراء الاصابة بفيروس كورونا في مدينة قم ،إضافة إلى ثلاث حالات إصابة جديدة .

 


كوريا الشمالية تلغي ماراثون بيونجيانج بسبب فيروس كورونا

ألغت كوريا الشمالية ماراثون بيونجيانج الذي كان مقررا في 12 أبريل المقبل بسبب المخاوف المتعلقة بانتشار فيروس كورونا القاتل المتفشي في الصين.
وذكرت شركتا "يانج بيونير" و"كوريو" للسياحة، أنه جرى إبلاغهما من جانب شركاء لهما في كوريا الشمالية بأن السباق لن يقام.
وذكرت شركة كوريو "تلقينا تأكيدا رسميا اليوم بأن ماراثون بيونجيانج 2020 قد ألغي"، مشيرة إلى أن هذا جاء بسبب الإغلاق المستمر لحدود كوريا الشمالية وانتشار فيروس كورونا في الصين وكذلك إلى مناطق أخرى.
ولم تسجل كوريا الشمالية أي حالة اصابة بالفيروس لكنها أغلقت كل حدودها ومددت فترات الحجر الصحي إلى 30 يوما، وهو أمر ملزم لكل الأجانب الذين يقيمون بها.

كورونا سيخصم 0.1 نقطة من نمو اقتصاد فرنسا
قال وزير المالية الفرنسي برونو لو مير إن وباء فيروس كورونا سيكون له تأثير سلبي بواقع 0.1 نقطة على النمو الاقتصادي للبلاد وإنه يسلط الضوء على ضرورة أن تقلص فرنسا اعتمادها على الصين، على الأخص في قطاعي السيارات والأدوية.
وأكد لو مير في مؤتمر صحفي اليوم الجمعة أن فيروس كورونا سيخصم 0.1 نقطة مئوية من النمو الاقتصادي الفرنسي واصفا التقدير بأنه "واقعي" في هذه المرحلة.

وصول دفعة جديدة من الألمان العائدين من الصين إلى بلادهم

وصلت دفعة جديدة من المواطنين الألمان العائدين من إقليم هوبي الصيني، الذي يعد بؤرة تفشي فيروس كورونا الجديد، وذلك على متن طائرة حطت في مدينة شتوتجارت الألمانية اليوم الجمعة.
وكان على متن الطائرة 15 راكبا، وتتوقع السلطات المعنية أن يكون جميع الركاب غير مصابين بالفيروس.
وبحسب بيانات الصليب الأحمر الألماني، فإن العائدين مواطنون ألمان وذووهم.
وبحسب البيانات، عاش هؤلاء الأفراد فترة طويلة في الخارج، ولم يعد لديهم محل سكن ثابت في ألمانيا.
ومن المقرر إخضاع العائدين لفحص طبي بالمطار، ونقلهم بعد ذلك إلى وحدة حجر صحي في منطقة إيسلينجن، للبقاء هناك لمدة 14 يوما.

 

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار