مستقبل الشركات العائلية والطموح «2 من 2»

تتعامل الشركات العائلية الناجحة مع بعض الأسئلة بشكل مباشر: ومنها القيم: ما الأمور المهمة بالنسبة إلى العائلة؟ تتشارك الشركات العائلية الكبيرة بعض القيم التي تقود قرارات الشركة والعائلة.
الرؤية: ما المستقبل الذي تطمح إليه في ظل تلك القيم؟ الالتزام برؤية الشركة كعائلة، يساعد على وضع أهداف واستراتيجيات عقلانية وقابلة للتحقيق.
الاستراتيجية (استراتيجية الشركة والعائلة): كيف نستطيع تحقيق رؤى الشركة والعائلة؟ تصبح الأمور أكثر شخصية عندما تتشارك العائلة عالم الأعمال. لذا يعد ضم استراتيجية الشركة إلى استراتيجية العائلة من الأمور الحاسمة. على سبيل المثال، إذا ما كانت رؤية العائلة هي الحفاظ على ملكية الشركة على المدى الطويل، يجب أن تنطوي استراتيجية العائلة على مشاركة أفراد مؤهلين في نشاطات الشركة وتخطيط فاعل للجيل التالي.
الاستثمار (رأس المال البشري ورأس المال): ما الموارد البشرية والمالية التي سنسهم بها؟ تشكل القرارات المتعلقة بالاستثمارات المالية تحديا حتى بالنسبة إلى العائلات المقتدرة والفاعلة. تنطوي مثل تلك القرارات على المطالب المتعارضة والآثار المترتبة عنها على إرث العائلة. فتحديد من سيعمل في الشركة أو لا، والفرص المتاحة أمام من يرغبون في التنحي في منتصف الطريق، تعد من القرارات الحاسمة التي يجب النظر فيها.
الحوكمة (حوكمة العائلة والشركة): كيف نقوم باتخاذ قرارات ونتحمل المسؤولية المترتبة عنها؟ تحتاج الشركات العائلية إلى مجالس إدارات أغلبية أعضائها من خارج العائلة. فأكثر الشركات العائلية مهنية هي تلك التي تضم مجلس إدارة مستقلا من خارج العائلة والقطاع. فذلك يضمن المساءلة ويتوافق مع مصالح العائلة والشركة. تأتي حوكمة العائلة على الدرجة نفسها من حيث الأهمية لضمان هذا التوافق. تساعد الاجتماعات المنتظمة لأعضاء العائلة أو مجلس العائلة على ترسيخ القرارات المهمة. فاتفاق العائلة على سياسات التوظيف من شأنه تخفيف الصراعات.
يعطي الكتاب أدوات تساعد على اتباع تلك الخطوات، مثل مجموعة من القيم والنشاطات الترفيهية في كل خطوة. ولكن توافق أهداف العائلة مع العمل سيكون له الدور الأكبر. فعندما تقرر العائلة مجتمعة الجلوس والتعهد بالعمل سويا لإيجاد إجابات عن هذه الأسئلة التي بدورها ستقود إلى تحديد هدف مشترك، ذلك هو حجر الأساس لتخطيط الأعمال ووضع استراتيجية الشركات العائلية، الذي يمكن أن يبدأ من خلال استراتيجية التحليل الرباعي SWOT، وتقييم مدى التزام العائلة. في نهاية المطاف، لن يتم تنفيذ أي من تلك الخطوات من دون التواصل المبني على الاحترام، والاستماع إلى الآخر، وضمان عدم تجاهل أي طرف (حتى في حال عدم رغبة الجميع في المشاركة)، ووضع الشخص المناسب في المكان المناسب، والاتفاق على كيفية استثمار رأسمال العائلة، والأهم من ذلك رأس المال البشري. لا يمكن إنجاز أي من تلك الخطوات خلال اجتماع مدته ساعة، ولكن يجب النظر فيها مطولا وليس بمعزل عن بعضها. فوضع خطة للرحلة إلى القمر ليس بالأمر السهل ويجب ألا يكون كذلك. تنطبق المقاربة مع سفينة الفضاء على الجيل القادم أيضا. قمنا بمناقشة أفكار مثل التخطيط للرحلة، والانطلاق للفضاء، كون رواد الأعمال في الشركات العائلية هم المستكشفين، وينطلقون لأماكن لم يبلغها أحد قبل. ينطبق ذلك على الجيل القادم كما المؤسسين. فالشركات العائلية الناجحة هي التي تعد كل جيل لخوض رحلته للحفاظ على إرث العائلة.

الأكثر قراءة

المزيد من مقالات الرأي