خدمات اعلامية

البنك الأهلي بوابة الوطن نحو مصرفية متطورة ويترجم الريادة في المصرفية الإلكترونية إلى إنجازات فعلية

يواصل البنك الأهلي الذي يعد إحدى أبرز المؤسسات المالية في المنطقة نجاحه في المحافظة على نمو أرباحه السنوية، وريادته للقطاع المصرفي السعودي، إلى جانب نجاحه في المحافظة على قوة تصنيفاته الائتمانية العالمية، وجودة محفظته التمويلية وحجم السيولة.
وتسارعت بقوة وتيرة أعمال وخدمات البنك الأهلي في التوسع والريادة والابتكار ليستحوذ على عدد عملاء يقارب 6.7 مليون عميل كما في نهاية عام 2018، يلبي البنك احتياجاتهم من خلال خدمات مالية ومصرفية وحلول مبتكرة رائدة ومتطورة تسخر التقنية الحديثة لتصل بتجربة العملاء إلى آفاق جديدة.
وواصل البنك تركيزه على الوصول إلى العملاء أينما وجدوا فوصل عدد فروعه إلى 401 فرع مصرفي و150 مركزا للحوالات مدعومة بأحدث التقنيات التكنولوجية في خطوة تسهم في تطوير التجربة المصرفية لعملائه، كما ينتشر وجود البنك الأهلي عبر أكثر من 3600 من أجهزة الصراف الآلي ATM.، وأكثر من 56 ألف جهاز نقطة بيع، إضافة إلى بقية القنوات الإلكترونية على الإنترنت والهواتف الذكية. وكان للبنك الأهلي نصيب وافر في الاستفادة من التقنية المصرفية، حيث تم تنفيذ أكثر من 97 في المائة من إجمالي عمليات البنك عبر القنوات الإلكترونية الذكية خلال العام الماضي.
وتوسع البنك في إطلاق المزيد من الخدمات عبر قنواته الإلكترونية ليسهل لعملائه الوصول إلى الخدمة في أي وقت ومن أي مكان، كما أسهمت استثمارات البنك الكبيرة في تقنية المعلومات والأنظمة التقنية الحديثة في إحداث نقلة نوعية في خدمة العملاء ومستوى رضاهم وتعزيز تجربتهم، إلى جانب سهولة وسرعة حصولهم على الخدمة.

البنك الأفضل في الخدمات الإلكترونية
يقدم البنك الأهلي خدمات مصرفية متطورة وواسعة، حيث تسارعت وتيرة أعماله في التوسع منذ انطلاق عملياته مطلع خمسينيات القرن الماضي كأول بنك سعودي النشأة، ونجح البنك في ترجمة الريادة في المصرفية الإلكترونية إلى إنجازات فعلية وتقديم خدمات مصرفية مبسطة سهلة الاستخدام تحسن من تجربة العميل لتحقيق أعلى معدلات استخدام العملاء لقنوات البنك الإلكترونية وتمثل ذلك في وصول نسبة المعاملات عبر القنوات الإلكترونية إلى أكثر من 97 في المائة من إجمالي عدد العمليات، ويواصل البنك مسيرة التقدم والابتكار وتطبيق أحدث الوسائل التقنية لزيادة حجم استخدام العملاء لقنواته الإلكترونية كأفضل مؤشر للنجاح، حيث نجح البنك في توسيع قاعدة عملائه الذين يستخدمون قنوات الأهلي أون لاين والأهلي موبايل، ليصل مؤشر استخدام العملاء لهما إلى أكثر من 50 في المائة من قاعدة عملاء البنك. وقد حصل البنك على تصنيف البنك الأول على مستوى المملكة في التحول الرقمي ضمن بحوث المستثمرين لبنوك عالمية.
ووضع البنك الأهلي بوصفه أكبر البنوك السعودية وأحد أبرز الكيانات المالية الكبرى في القطاع المصرفي العربي أهداف إستراتيجية ضمن رؤيته ليكون مجموعة الخدمات الرائدة إقليميا أحدها أن يكون البنك الأفضل في الخدمات الإلكترونية من خلال الوصول بتجربة العميل إلى آفاق تنافسية جديدة، وتطبيق أفضل الممارسات في القنوات الإلكترونية والأتمتة، وتحفيز الابتكار في المنتجات، والتركيز القوي على الإنتاجية، وترسيخ ثقافة التميز في الأداء. أما عن الخطط المستقبلية للبنك في مجال المصرفية الإلكترونية، فإن إستراتيجية البنك تركز على التحول السريع للمصرفية الإلكترونية الشاملة والاستعانة بالتقنيات المتطورة مثل الذكاء الاصطناعي والقياسات الحيوية والروبوتات وغيرها من أجل تحسين تجربة العميل، وأيضا مواصلة التوسع في شبكة الفروع في جميع أنحاء المملكة للوصول إلى العملاء في أي مكان.

توسيع نطاق عمل المصرفية الإلكترونية والتقنية
وضمن الخطط الطموحة للبنك الأهلي الرامية لتنفيذ أحد أهدافه الإستراتيجية في أن يكون البنك الأفضل في الخدمات الإلكترونية، أنشأ البنك الأهلي مجموعة أعمال خاصة للمصرفية الإلكترونية والتقنية لتعكس توجه البنك لريادة هذا المجال بالمنطقة واضعا تجربة العميل ضمن أولوياته، ومدى إدراكه لحاجة عملائه للحصول على خدمات إلكترونية تلبي احتياجاتهم لتنفيذ تعاملاتهم المالية بكل يسر وسهولة. وقد توسع البنك في تنفيذ إستراتيجية
"3D" Digital, Distribution and Data "المصرفية الإلكترونية، والتوزيع، والبيانات" التي تهدف إلى توسيع نطاق عمل المصرفية الإلكترونية والتقنية، وتعزيز تجربة العميل، ودفع عملية التحول إلى المعاملات الإلكترونية، وتمكين المبيعات الإلكترونية بجميع مراحلها، بجانب خدمات ما بعد البيع.

مسيرة التقدم والابتكار وتطبيق أحدث الوسائل التقنية لزيادة حجم استخدام العملاء لقنواته الإلكترونية
وقد حققت مجموعة المصرفية الإلكترونية والتقنية تقدما ملموسا خلال عام 2018 تمثل في مسارين رئيسيين هما المصرفية الإلكترونية من جانب، والتقنية من جانب آخر. ففي المصرفية الإلكترونية، واصل البنك مسيرة التقدم والابتكار وتطبيق أحدث الوسائل التقنية لزيادة حجم استخدام العملاء لقنواته الإلكترونية كأفضل مؤشر للنجاح، محققا نسبة 97 في المائة من العمليات عبر القنوات الإلكترونية، كما نجح البنك في توسيع قاعدة عملائه الذين يستخدمون قنوات الأهلي أون لاين والأهلي موبايل، ليصل مؤشر استخدام العملاء لهما إلى أكثر من 50 في المائة من قاعدة عملاء البنك. ونجح تطبيق الأهلي موبايل الذي حصل على جوائز عالمية كأفضل تطبيق للخدمات المصرفية عبر الجوال في المملكة والشرق الأوسط في زيادة المعاملات التي تتم عن طريق التطبيق إلى أكثر من الضعف مقارنة بالعام الماضي. ونجح البنك كذلك في إطلاق أداة إلكترونية لاستقطاب العملاء ضمن البيئة التجريبية Sandboxلمؤسسة النقد العربي السعودي، وحقق نتائج مبشرة إذ شكلت نسبة الحسابات الجارية التي تم فتحها عبر القنوات الإلكترونية إلى أكثر من 55 في المائة من حسابات التي تم فتحها لدى البنك الأهلي منذ إطلاق الخدمة. وتم تشغيل 105 أجهزة للخدمة الذاتية في شبكة الفروع انعكست نتائجها المتميزة خلال فترة زمنية قصيرة؛ إذ قامت هذه الأجهزة بتحويل 56 في المائة من الخدمات في تلك الفروع للمصرفية الإلكترونية.

البنك الأول على مستوى المملكة في التحول الرقمي
ومن حيث تصنيف البنك الأهلي لخدماته وقنواته الإلكترونية فقد حصل البنك على تصنيف البنك الأول على مستوى المملكة في التحول الرقمي ضمن بحوث المستثمرين لبنوك عالمية إضافة للجوائز العديدة التي حصل عليها البنك الأهلي في الخدمات المصرفية الإلكترونية التي تعكس ريادة البنك في هذا المجال والأداء المتميز في قنواته الإلكترونية؛ إذ حصل البنك الأهلي على عدة جوائز من "جلوبال فاينانس" ضمن قائمة أفضل بنوك مزودة للخدمات الإلكترونية في العالم شملت جائزة أفضل بنك مبتكر للخدمات الإلكترونية في الشرق الأوسط، وجائزة أفضل موقع متكامل في الخدمات الإلكترونية في الشرق الأوسط، وجائزة أفضل تطبيق للخدمات المصرفية عبر الجوال بالمملكة. ومن مجلة "ذي آشيان بانكر" ضمن قائمة أفضل بنوك مزودة للتكنولوجيا المالية والابتكار، وحصل البنك الأهلي على جائزة أفضل تطبيق للخدمات المصرفية عبر الموبايل في الشرق الأوسط.

تطبيق التقنية المالية وتأثير FinTech في تطوير الخدمات المالية
أطلق ثلاثة مشاريع تجريبية هي "بلوك تشين"، و"الروبوتات" و"التحليلات المتقدمة" وفي التقنية، استكمل البنك مشروع "تقنية الجيل التالي" التي ركزت على مهام وعمليات المساندة لدعم مصرفية الشركات والأفراد. ومع إتمام هذا المشروع أصبح البنك جاهزا لاستكمال رحلة "التحول الإلكتروني الشامل" التي سوف تقدم للعميل تجربة إلكترونية كاملة. وواكب البنك التغيرات المتسارعة في تطبيق التقنية المالية وتأثير FinTech في تطوير الخدمات المالية وأثره على القطاع المالي للمحافظة على ريادتنا للقطاع المالي وميزاتنا التنافسية. وأطلق البنك ثلاثة مشاريع تجريبية هي "بلوك تشين"، و"الروبوتات" و"التحليلات المتقدمة" لفهم أثر التقنية المتقدمة على تطوير نماذج وعمليات الأعمال ومصادر الدخل، من الأجل الاستفادة بها في المدفوعات الدولية وتسريع مهام مكاتب مساندة الأعمال لتقديم مستويات أفضل من الخدمة، والتحليل المتعمق للعملاء. وسوف تنعكس هذه المشاريع التجريبية على منتجاتنا وطرق تطبيق التقنية المستقبلية وعلى خدماتنا المالية في المستقبل القريب.

منتجات وخدمات مبتكرة متواكبة مع التطور التقني الهائل
وقد نجحت مصرفية الأفراد في مواصلة تقديم منتجات وخدمات مبتكرة متواكبة مع التطور التقني الهائل التي تلبي احتياجات العملاء المتزايدة الحالية والمستقبلية. وتنتهج المجموعة في ذلك سياسة التركيز على الأعمال والمبادرات المهمة التي تمكن البنك لأن يكون أسرع البنوك نموا وأكثرها تركيزا على العميل تحقيقا لمبدأ العميل أولا من خلال تقديم حلول مصرفية فريدة متميزة تتخطى توقعات العملاء. وقد انعكس النجاح في تنفيذ هذه السياسة في زيادة عدد عملاء مصرفية الأفراد الذي تجاوز 6.6 مليون عميل عام 2018، وزيادة عدد العمليات التي نفذتها مصرفية الأفراد لخدمة العملاء إلى أكثر من 475 مليون عملية. واستكمل البنك خطة التوسع في شبكة الفروع ومراكز الخدمات لتصل خدماتنا إلى العملاء في كل مكان، فوصل عدد فروع البنك إلى 401 فرع منتشرة في جميع أنحاء المملكة، وزودت الفروع بأحدث التقنيات لمواكبة التطورات العصرية التي تلبي احتياجات العملاء وتسهل خدمتهم من أي مكان، وزاد عدد أجهزة الصراف الآلي لتصل إلى 3,661 جهازا منتشرة في جميع أنحاء المملكة.

الوصول بتجربة العميل
إلى أفضل مستويات الخدمة والأداء
وضمن جهود البنك للتركيز على تجربة العميل والوصول بها إلى أفضل مستويات الخدمة والأداء، استمرت مصرفية الأفراد في إجراء المزيد من التطويرات والتحسينات لتمكين العملاء من الحصول على الخدمات في أي وقت ومن أي مكان من خلال القنوات الإلكترونية، وكذلك تقليل الوقت المستغرق لخدمتهم في الفروع إلى أقل حد ممكن، وقد لمس العملاء هذه التحسينات بأنفسهم في الخدمات الإلكترونية وانعكس ذلك في حصول البنك على جوائز عديدة كأفضل بنك في الخدمات الإلكترونية للأفراد في المملكة، وكذلك لمسها العملاء في وقت الخدمة بالفروع؛ إذ بلغت نسبة عملاء الفروع الذين يحصلون على الخدمة من قبل مصرفيي العمليات "الصرافين" في أقل من عشر دقائق 93 في المائة.

نقل العمليات المالية من الفروع ومراكز الخدمة إلى القنوات الإلكترونية
وفي مصرفية النقد والتجارة تواصلت جهود البنك لاستكمال التحول الإلكتروني لجميع خدمات قطاع الشركات وتحسين تجربة العملاء؛ إذ ساهمت إدارة مصرفية النقد والتجارة في توفير خدمات مصرفية مبتكرة وتقديم حلول وخدمات ومنتجات متنوعة، وتطوير القنوات الإلكترونية المتعددة، وتفعيل الاستراتيجيــــــــــة الإلكترونية، والتي تسهم في نقل العمليات المالية من الفروع ومراكز الخدمة إلى القنوات الإلكترونية بصورة آمنة لتتواكب مع التغييرات في الأنظمة وتطلعات العملاء للحصول على خدمات بنكية متطورة وآمنة لتقليل مخاطر تداول النقد. وعلى صعيد خدمات التجارة، يقوم البنك بالاستثمار المستمر في المنصة الإلكترونية لخدمات التجارة e-Trade والتي تهدف بشكل فعال إلى تنفيذ العمليات بسرعة وسهولة دون الحاجة لزيارة الفروع ومراكز خدمات الشركات.
مواصلة مسيرة الابتكار في الخدمات المصرفية الإلكترونية في مجموعة الخزينة
وتماشيا مع إستراتيجية التحول الإلكتروني التي يتبناها البنك الأهلي، ومواصلة لمسيرة الابتكار في الخدمات المصرفية الإلكترونية في مجموعة الخزينة والمشاركة بكفاءة في منظومة التقنية المالية، أصبح الأهلي هو أول بنك سعودي ينضم إلى مجتمع أعضاء منصة "إدارة رأس المال ومخاطر الائتمان" CCRManager، منصة التقنية المالية المبتكرة Fintech التي تدعم إنشاء التعاملات وتوزيع الأصول التجارية.

تطبيق أحدث التقنيات والمتضمنة توظيف روبوتات للقيام ببعض المهام الروتينية
وفي مجال التميز التشغيلي، نجحت جهود إعادة هندسة الإجراءات وتحسين معالجة المستندات في تقليص الوقت الإجمالي لعمليات الرقابة المالية بتطبيق أحدث التقنيات والمتضمنة توظيف روبوتات للقيام ببعض المهام الروتينية. ونفذنا المرحلة الأولى من خدمة "سويفت" المدفوعات العالمية المبتكرة SWIFT GPI لتمكين إتمام الحوالات بأسرع وقت ممكن، وكذلك أجريت تحسينات كبيرة على إجراءات التمويل العقاري وإجراءات التجارة.

الريادة والابتكار في طرح الخدمات المصرفية
كما يتميز البنك الأهلي أنه أول بنك في تاريخ البنوك الإسلامية يمكن المقترضين من الحصول على النقد عبر آلية شرعية تعتمد على فقه بيع التورق من خلال تقديمه منتج "تيسير الأهلي"، وأول بنك يصدر صندوقا استثماريا في السعودية، وأول بنك يطلق صندوق استثماريا بالمرابحة الإسلامية في العالم، كما يعتبر البنك الأهلي أول من أدخل الصراف الآلي، وأول من أنشا فروعا مخصصة للسيدات في تاريخ المملكة، وأول بنك يقدم البطاقات الائتمانية في المملكة، وأول بنك يقدم هيكل صكوك لتمويل مشاريع البنية التحتية وغيرها عديد من المبادرات التي كان للبنك الأهلي سبق الريادة في ابتكارها وطرحها في السوق.

مؤسسة مالية عريقة تحتل مركزا ماليا قويا
يشار إلى أن البنك الأهلي مؤسسة مالية عريقة تحتل مركزا ماليا قويا، وقد أثبت قدرته على تحقيق الأرباح والنمو المستدام الذي تعززه رؤية استراتيجية واضحة تستجيب لمتطلبات اقتصادنا الوطني واحتياجات مختلف شرائح عملاء القطاع المصرفي، محققا بذلك خلال الأعوام الستة الأخيرة أعلى صافي أرباح بالمملكة.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من خدمات اعلامية