أخبار اقتصادية- محلية

صندوق «رؤية سوفت بنك» يراهن باستثمارات 110 ملايين دولار على تخزين الطاقة المتجددة

صندوق «رؤية سوفت بنك» يراهن باستثمارات 110 ملايين دولار على تخزين الطاقة المتجددة

خطا صندوق رؤية التابع لمجموعة سوفت‭ ‬بنك أولى خطواته في عالم تكنولوجيا تخزين الطاقة باستثمار قدره 110 ملايين دولار في شركة إنرجي فولت التي تتخذ من سويسرا مقرا لها.
وبحسب "رويترز"، فإنه في الوقت الذي تحرص فيه دول كثيرة على استخدام الطاقة المتجددة في إطار مساعيها إلى خفض الانبعاثات الكربونية ضمن مكافحة التغير المناخي، أصبح التحدي الرئيس هو إيجاد وسيلة لتخزين الطاقة لاستخدامها فيما بعد، خاصة أثناء الليل أو أثناء فترات ارتفاع الطلب.
وتقول شركة إنرجي فولت إن تكنولوجيتها المستوحاة من تطبيقات الفيزياء والهندسة الميكانيكية المستخدمة في محطات توليد الكهرباء من مصادر مائية تتيح تخزين الطاقة المتجددة واستخدامها بأقل من تكلفة في أي وقت خلال اليوم.
وتركز أغلب الحلول المنافسة على شكل من أشكال التخزين في البطاريات، سواء باستخدام ليثيوم أيون أو سلفات الصوديوم أو الرصاص وغيرها. ورغم انخفاض التكاليف بنحو 40 في المائة منذ عام 2015 حسبما تقول شركة وود ماكينزي، فإن أغلبها تتدهور حالته بمرور الوقت.
وقال أكشاي ناهيتا الشريك المدير في شركة سوفت‭ ‬بنك للاستشارات الاستثمارية في بيان أمس، بمناسبة إعلان استثمار الصندوق بقيمة 110 ملايين دولار، "إنرجي فولت تحل مشكلة قديمة ومعقدة تتمثل في كيفية تخزين الطاقة المتجددة على نطاق كبير. إنرجي فولت مكملة بشكل مثالي لاستثمارات سوفت‭ ‬بنك الحالية في الطاقة ونحن سعيدون بتعزيز التطور العالمي للشركة".
وكانت "إنرجي فولت" بدأت نشاطها في أواخر 2018 وأبرمت شراكة مع شركة سيمكس المكسيكية وشركة تاتا باور الهندية في إطار سعيها إلى استكمال مرحلة الاختبار ثم بناء أول موقع عامل على النطاق التجاري.
وقال ناهيتا، "رغم أن سوفت بنك تستثمر في العادة في مرحلة لاحقة من تطور الشركات، فإنها تعتقد أن إنرجي فولت قد تكبر بسرعة، وربما لا تحتاج إلى ترتيب جولة تمويل لاحقة".
والمكاسب المحتملة كبيرة. فمن المتوقع أن يصل حجم سوق تخزين الطاقة على مستوى العالم إلى 22.2 جيجاواط في 2023 ارتفاعا من نحو خمسة جيجاواط بنهاية 2018، وفقا لما ورد في تقرير أعدته شركة جلوبال داتا للبيانات والتحليلات في أيار (مايو) الماضي.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- محلية