الطاقة- المعادن

الذهب يغير اتجاهه .. كسر مستوى 1400 دولار ويتجه لتكبد أكبر خسائره منذ مارس

الذهب يغير اتجاهه .. كسر مستوى 1400 دولار ويتجه لتكبد أكبر خسائره منذ مارس

هبطت أسعار الذهب 2 في المائة أثناء التعاملات أمس، وتتجه لتسجيل أول خسارة في سبعة أسابيع بعد أن أظهرت بيانات أن الوظائف في الولايات المتحدة تعافت بقوة في حزيران (يونيو)، وهو ما يقلص احتمالات خفض لأسعار الفائدة الأمريكية هذا الشهر.
وتراجع الذهب في المعاملات الفورية إلى 1386.91 دولار للأوقية، بينما انخفضت العقود الأمريكية للذهب 2.07 في المائة إلى 1391.5 دولار للأوقية. ويتجه المعدن النفيس لإنهاء الأسبوع على خسارة قد تكون الأكبر منذ نهاية آذار (مارس).
من جهة أخرى، تراجع اليورو أمس ويتجه صوب تسجيل أكبر انخفاض أسبوعي في ثلاثة أسابيع في الوقت الذي يعزز فيه انخفاض عوائد السندات الحكومية الضغط على بنوك مركزية عالمية لاتباع سياسات تحفيز جديدة.
وانخفض العائد على السندات الحكومية الألمانية لأجل عشر سنوات دون سعر الفائدة على الإيداع لدى البنك المركزي الأوروبي البالغ -0.40 في المائة، وهو مستوى يقول محللون، إنه يشكل حاجزا نفسيا على الرغم من أن عوائد السندات الألمانية الأقصر أجلا تتداول بالفعل دون ذلك المستوى.
لكن على الرغم من الانخفاض الحاد في العوائد، تتلقى العملة الموحدة دعما جيدا عند نحو 1.12 دولار، وهو المستوى الذي يجرى تداولها فوقه منذ أوائل يونيو حزيران مرتفعة 1.5 في المائة عن أدنى مستوى تسجله منذ بداية العام الجاري البالغ 1.1055 دولار، الذي بلغته في أواخر أيار (مايو).
وأمس، انخفضت العملة الموحدة 0.1 في المائة إلى 1.1273 دولار وتتجه صوب تكبد خسارة أسبوعية نسبتها 0.8 في المائة مقابل الدولار وهي أكبر خسارة أسبوعية منذ منتصف حزيران (يونيو).
أما مؤشر الدولار الذي يتتبع أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسة، فاستقر دون أن يسجل تغيرا يذكر عند 96.823، بعد أن أمضى الجلسة السابقة في نطاق ضيق إذ إن الأسواق المالية الأمريكية كانت مغلقة في عطلة عامة.
ونزل الدولار الأسترالي قليلا إلى 0.7016 دولار أمريكي بعد أن ارتفع لأعلى مستوى في شهرين عند 0.7048 دولار في اليوم السابق.
وارتفع الدولار الأسترالي 1.4 في المائة منذ بداية الأسبوع مع مساهمة توقعات بإقدام مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) والبنك المركزي الأوروبي على خفض أسعار الفائدة في تحويل بعض الانتباه عن اتجاه بنك الاحتياطي الأسترالي صوب التيسير النقدي.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- المعادن