الناس

98 ألف مسجد وجامع في المملكة .. 20 % في عسير

98 ألف مسجد وجامع في المملكة .. 20 % في عسير

بلغ عدد المساجد والجوامع ومصليات العيد المقامة في السعودية نحو 98356 مسجدا بنهاية عام 2018.
ووفقا لإحصائية لوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإشاد يقدر عدد المساجد، التي تؤدى فيها صلاة الجمعة بنحو 15134 جامعا، و3843 مصلى للعيد، فيما بقية المساجد تؤدى فيها الفروض الخمسة فقط.
واستحوذت منطقة عسير على نحو 20 في المائة من المساجد والجوامع المقامة في السعودية، حيث يقدر عددها بـ19686 مسجدا، تليها الرياض في المرتبة الثانية بـ 17562 مسجدا، ثم مكة المكرمة بـ16504 مساجد.
وبلغ عدد المساجد في جازان 9297 مسجدا، تلتها القصيم بـ7369 مسجدا، ثم المدينة المنورة بـ6619 مسجدا وجامعا. وسجلت منطقة نجران أقل المناطق في عدد المساجد بوجود 688 مسجدا.
يأتي ذلك في الوقت الذي أكدت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد على مديري فروع الوزارة في المملكة وضع أسماء وأرقام هواتف مراقبي المساجد على أبواب المساجد لتلقي الشكاوى والملاحظات وتفعيل دور جماعات منسوبي المساجد.
وشددت الوزارة على مديري فروع الوزارة في مناطق المملكة بالتحقق من قيام المراقبين من أداء أعمالهم على الوجه المطلوب، وفي حال وجود أي تقصير من أي مراقب يتم اتخاذ الإجراء النظامي في حقه مباشرة.
ومن جانب آخر، يواصل المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات في حي العزيزية في مدينة الرياض، تنفيذ مشروع (إفطار ودعوة) بتوزيع 500 وجبة إفطار يوميا.
ويهدف المشروع إلى القيام بواجب الدعوة إلى الله من خلال تعليم المسلمين، وتصحيح عقائدهم وعبادتهم، وشرح العقيدة الصحيحة السليمة، والتحذير من الغلو والتطرف والبدع، وذلك من خلال ما يقدمه دعاة المكتب من البرامج والمسابقات الدعوية، وتوزيع مواد دعوية منتقاة بعناية لمختلف الجنسيات.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الناس