الناس

587 ألف مولود في السعودية خلال عام

587 ألف مولود في السعودية خلال عام

بلغ عدد المواليد في السعودية نحو 587160 مولودا خلال العام الماضي 2018، وذلك بمعدل 1608 مواليد يومياً مسجلا انخفاضا نحو 2.14 في المائة مقارنة بعام 2017 الذي بلغ عدد المواليد فيه 600 ألف مولود.
ووفقاً لتقرير وزارة الصحة اطلعت "الاقتصادية" عليه شكلت المواليد في المستشفيات الحكومية ما يقارب 62 في المائة، وبعدد يقارب 364 ألف مولود، مقابل 223207 مواليد في المستشفيات الخاصة.
وبلغ عدد حالات الوفاة للمواليد أثناء الولادة نحو5217 مولودا، منها 1574 مولودا في المستشفيات الخاصة.
وكانت وزارة الصحة أنهت برنامج تطبيق نظام تسجيل المواليد إلكترونياً كنظام إلكتروني موحد ليتم بعدها الربط مع مركز المعلومات الوطني ووكالة الأحوال المدنية، حيث يتم إرسال تباليغ الولادة إلكترونياً.
ويهدف المشروع إلى تمكين المستشفيات الحكومية والأهلية وغيرها والمصرح لها بتقديم خدمات الولادة من وزارة الصحة، من التسجيل الإلكتروني لحالات الولادة الواقعة بالمستشفيات أو الموثقة منها بتقرير طبي للحالات الواقعة خارج المستشفيات المرخصة.
ويستهدف كذلك إرسال المكتمل من تلك الحالات حسب أنظمة ولوائح الأحوال المدنية المذكورة في شروط عمل الخدمة إلكترونياً لنظام وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية لاعتمادها وتوثيقها لتكون بديلاً عن التبليغ الورقي.
ويتميز المشروع بعديد من المزايا كقيام النظام بالرصد الدقيق والتوثيق الشامل لجميع حالات الولادة التي تتم وتنعكس على دقة الإحصاءات الحيوية والصحية وإحصاءات النمو السكاني والأحوال المدنية، إضافة إلى التحقق من جميع شروط وقواعد عمل الخدمة آلياً وتصنيفها وإرسال الحالات المكتملة لنظام السجل المدني لدى الأحوال المدنية.
ويضمن المشروع تعبئة جميع البيانات اللازمة لتسجيل الواقعة ببيانات صحيحة ومكتملة في نظام السجل المدني، كما يتيح المشروع إمكانية العودة للبيانات المسجلة ومتابعتها، وعرض تقارير تفصيلية للواقعات المسجلة والمستخدمين.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الناس