أخبار الشركات- عالمية

"بوينج" تخسر 12 مليار دولار من قيمة علامتها التجارية بسبب أزمة "ماكس"

"بوينج" تخسر 12 مليار دولار من قيمة علامتها التجارية بسبب أزمة "ماكس"

قالت شركة براند فاينانس، إن الدعاية السلبية بشأن منع طائرات بوينج 737 ماكس من التحليق بعد حادثين، ستمحو 12 مليار دولار من قيمة العلامة التجارية لشركة صناعة الطائرات الأمريكية.
وكانت "براند فاينانس"، التي مقرها بريطانيا والمتخصصة في استشارات العلامات التجارية، قد حدثت تقديراتها ردا على سؤال من "رويترز" بخصوص حث الرئيس الأمريكي دونالد ترمب في تغريدة بوينج على إصلاح طائرتها مع "تغيير اسمها".
يشار إلى أن الشركة قدرت في السابق الضرر الذي لحق بسمعة شركة بوينج عند 7.5 مليار دولار مباشرة بعد حادث تحطم طائرة تابعة للخطوط الجوية الإثيوبية في العاشر من آذار (مارس) الماضي. والحادث هو الثاني للطراز في خمسة أشهر.
وعلامة بوينج التجارية هي الأعلى قيمة في مجال صناعة الطيران في العالم، وشهدت قيمتها ارتفاعا بنسبة 61 في المائة إلى 32 مليار دولار في 2018، وفقا لشركة براند فاينانس.
وبحسب "الفرنسية"، فإن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب اقترح أمس، على مجموعة بوينج المصنعة للطائرات إجراء تحسينات لم يحدد طبيعتها على طرازها 737 ماكس،
وتغيير اسم هذا الطراز لتلميع صورته بعد الضربة الكبيرة التي وجهت للشركة إثر حادثتين جويتين لهذه الطائرة.
وسجل هذا الطراز الذي بدأ العمل به في أيار (مايو) 2017 كارثتين جويتين في أقل من خمسة أشهر أوقعتا 346 قتيلا في المجموع. ووقعت الكارثتان بعيد مرحلة الإقلاع في ما ينسبه خبراء إلى نظام تعزيز خصائص المناورة.
وبعد بضعة أيام على تحطم طائرة تابعة للخطوط الجوية الإثيوبية في 10 آذار (مارس) الماضي، قررت هيئات تنظيم الطيران في العالم منع تسيير هذا الطراز من الطائرات.
وكتب ترمب في تغريدة على تويتر أمس، "ماذا أعرف عن أصول التسويق؟ ربما لا شيء (لكني نجحت في أن أصبح رئيسا)، إنما لو كنت محل بوينج، كنت قد أصلحت بوينج 737 ماكس وأضفت عليها ميزات جديدة خارقة ومنحت الطائرة صورة جديدة واسما مختلفا".
وأضاف "لم يعان أي منتج بهذا القدر. لكن كما سبق أن قلت، ماذا أعلم عن هذا الأمر؟"
وهذه ليست المرة الأولى التي يعلق فيها الرئيس الأمريكي على موضوع "بوينج" منذ حادثة سقوط الطائرة الإثيوبية التي أودت بحياة 157 شخصا.
وكتب بعد يومين من الحادثة عبر "تويتر" أن قيادة الطائرات التجارية باتت "أكثر تعقيدا بكثير".
وأضاف ساخرا "لم تعد هناك حاجة إلى طيارين بل لخبراء معلوماتية من (إم إي تي) (معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا)".
وأعلنت شركة بوينج مطلع الشهر الجاري تقليص إنتاجها من طراز 737 ماكس بنسبة تقرب من 20 في المائة.
وأعلنت شركة "أميريكان إيرلاينز" الأحد الماضي إلغاء نحو 115 رحلة يوميا في جدول رحلاتها الصيفية بسبب تمديد قرار عدم تسيير طائراتها الـ24 من طراز بوينج 737 ماكس حتى 19 آب (أغسطس) المقبل.
من جهة أخرى، انتهت شركة طيران الإمارات من تغيير التصميم الداخلي لجميع الطائرات العشر من طراز بوينج 777-200 إل.آر.
وبحسب "رويترز"، فإن مشروع تغيير التصميم الداخلي للطائرات العشر تم بالكامل في "حظائر دائرة الإمارات للهندسة في دبي".
واستثمرت الشركة 150 مليون دولار في تحويل طائرات بوينج 777-200 إل.آر العشر في أسطولها من ثلاث مقصورات إلى اثنين.
والشركة أيضا في طريقها لإحالة آخر طائرتين من طراز بوينج 777-300 كلاسيك في أسطولها للتقاعد.
وتحديث برنامج الأسطول لعام 2019 يتضمن إحالة ما إجماليه سبع طائرات أقدم من بوينج 777 للتقاعد مع تسلم ست طائرات جديدة من طراز إيرباص إيه 380.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار الشركات- عالمية