الناس

وزير الثقافة يفتتح معرض «وهج» في متحف الفيصل للفن العربي الإسلامي

وزير الثقافة يفتتح معرض «وهج» في متحف الفيصل للفن العربي الإسلامي

بحضور الأمير تركي الفيصل رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية؛ افتتح الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة، معرض "وهج .. زينة الصفحة المخطوطة"، في متحف الفيصل للفن العربي الإسلامي في الرياض.
وقدم الأمير تركي الفيصل الشكر لوزير الثقافة على رعايته المعرض، وحضوره حفل الافتتاح والتدشين، مثمنا دور الوزارة في دعم مشروعات الثقافة في المملكة، وإبراز البعد الحضاري والثقافي من خلال دعم المبادرات الثقافية.
وقال الأمير تركي الفيصل إن هذا المعرض الذي يتناول فن تزيين المخطوطات وزخرفتها وتذهيبها يأتي في إطار مساعي مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية إلى نشر الثقافة وتسليط الضوء على مثل هذه الفنون، مبينا أن المركز يمتلك إحدى كبريات المجموعات العالمية من المخطوطات العربية والإسلامية الأصلية النادرة والفريدة، ويضم المعرض عددا من المخطوطات القديمة والنادرة التي تظهر هذا الجانب الفني من المخطوط الإسلامي.
وأوضح أن المعرض يهدف إلى التعريف بأنواع المخطوطات الإسلامية، والاطلاع على أهم ميزات الزخارف وأشهر الخطاطين، إلى جانب إبراز جماليات الزخرفة والتذهيب في الفن الإسلامي.
من جانبه، عبر الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة عن سعادته بهذا الإرث التاريخي الذي يكشف عنه معرض "وهج" ويبرز اهتمام البلاد الإسلامية في مختلف مراحلها بالكتب والكتابة وفن الزخرفة والتذهيب، وبما شاهده من قيمة ثقافية وحضارية في متحف الفيصل للفن الإسلامي الذي يعد أهم المتاحف المعنية بالتراث الإسلامي والعربي الأصيل في المملكة، مؤكدا أن معرض "وهج" يعد مبادرة ثقافية فريدة من نوعها من قبل مركز الملك فيصل؛ حيث يسلط الضوء على أنواع مختلفة من المخطوطات التراثية المزخرفة النادرة ويبرز جماليات الفن الإسلامي.
وأكد أن مركز الملك فيصل له إسهاماته الكبيرة في مجالات العلم والمعرفة والثقافة والتراث، مشيرا إلى أن مهمة وزارة الثقافة تكمن في الاهتمام الكبير بمثل هذه المؤسسات الثقافية ورعاية برامجها ومبادراتها.
وأبرز حرص وزارة الثقافة على دعم المعرفة وتشجيع مثل هذه المبادرات الثقافية والفنية بهدف إثراء المشهد الثقافي في المملكة، مشددا على أن الوزارة لا تدخر جهدا في تقديم الدعم بما يحقق الجوانب الثقافية والفكرية في "رؤية المملكة 2030"، ويخدم إحدى ركائزها الأساسية لحفظ ورعاية تاريخنا العربي الإسلامي العريق، والتعريف به، إضافة إلى النهوض بالقطاع الثقافي في المملكة.
وقدم الأمير تركي الفيصل هدية تذكارية من المركز لوزير الثقافة، عبارة عن لوحة منمنمة للحرم المكي الشريف.
حضر الافتتاح عدد من الأمراء والمسؤولين والدبلوماسيين وأصحاب الفكر والثقافة والفن والإعلام.
يذكر أن معرض «وهج .. زينة الصفحة المخطوطة» يفتح أبواب زيارته أمام الجمهور لمدة ستة أشهر في متحف الفيصل للفن العربي الإسلامي التابع لمركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية في الرياض، كما أنه سيكون قابلا للتنقل داخل المملكة وخارجها.
ويحتوي المعرض على 60 نموذجا مما يحتفظ به المركز من أنواع المخطوطات المزخرفة المختلفة؛ حيث يعنى هذا المعرض النوعي المتخصص بإظهار الزخرفة والتذهيب في مختلف المخطوطات الإسلامية ليقدم تجربة جمالية من نوع خاص.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الناس