الناس

«تمور بريدة» يستقطب 45 نوعا .. والمفتل أشهر أنواع السكري وأغلاها

«تمور بريدة» يستقطب 45 نوعا .. والمفتل أشهر أنواع السكري وأغلاها

استقطب مجردان بريدة للتمور في نسخته الـ29، 45 نوعا لكل واحد منها مواصفاته الخاصة وجودته وسعره.
وأكد لـ"الاقتصادية"، المسوق الزراعي محمد المشيطي، أن السكري يعد أفضل أنواع التمور في القصيم، ويتم فرزه إلى عدة أنواع، أهمها وأشهرها المفتل أو المفتول وهو ما فتل قشره والتصق بالتمرة.
وأوضح المشيطي، أن معايير الجوده في تمر المفتول أن يكون قد التصق به قشرته بشكل كامل، والفتل يكون بشكل مستقيم غير متعرج ويميل لونه للصفرة، فكلما اصفر كان أفضل وأكثر تحملا للتخزين لفترة طويلة وأن يخلو من التمور التي أكلها الطير ولونه واحد يكسوه الاصفرار غير مخلوط بتمور أخرى تميل للحمرة، وأن يكون جافا وتكون التمرة مكتملة النضج بشكل كامل، وكلما كبرت التمرة صارت أغلى ثمنا، ويصل سعره ما بين 20_ 200 ريال، للكرتون الواحد.
وأشار إلى أن النوع الثاني المناصيف، ويعني انتصاف التمر إلى نصفين، نصف رطب والآخر بلح، وهو بواكير الصرم وبداياته، والجيد منه ما كان نظيفا باقيا على هيئته لم يتعرض لضغط ولا لأكل طيور، وكلما كبرت الحبة صار الأجود وأغلى، ويصل سعره ما بين 10_20 ريالا، فيما يتمثل النوع الثالث في الرطب، ومتى ما كان لونه يميل للاصفرار كان أجود، وسعره ما بين 12_20 ريالا.
وبين المشيطي، أن النوع الرابع الجالكسي وهو نوع تم فرزه بشكل منفصل خلال السنوات القليلة الماضية ولاقى رواجا عند البعض ويتميز بلونه البني الداكن ومنه الجاف والرطب وهو ما التصقت قشرته بأصل التمرة بشكل كامل، وسعره ما بين 20 _60 ريالا.
ولفت إلى أن الأنواع الأخرى من غير السكري تشترك معه في أن حجم الحبة معيار للجودة؛ فكلما كبر الحجم ازداد السعر، وكذلك خلو التمر ونظافتها من الغبار، مشيرا إلى أن الطلب على السكري خاصة المفتل أكثر من الأنواع الأخرى.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الناس