228 بنك دم في السعودية.. و312 ألف وحدة استهلاك المستشفيات سنويا

228 بنك دم في السعودية.. و312 ألف وحدة استهلاك المستشفيات سنويا
جانب من حملة لدعم بنوك الدم في نجران."الاقتصادية"

بلغ حجم استهلاك المستشفيات للدم والبلازما والصفائح الدموية سنويا نحو 312.26 وحدة دم، و180.537 وحدة بلازما طازجة مجمدة، و151.313 وحدة صفائح دم.
وقال لـ"الاقتصادية" مصدر في وزارة الصحة إن عدد بنوك الدم الكلي في المملكة، بلغ 228 بنكا، منها 107 بنوك فرعية، فيما جاءت البنوك المركزية بعدد 24 بنكا مركزيا، و97 مركزا لنقل الدم.
وأشار المصدر إلى أن عدد المتبرعين بالدم من المواطنين والمقيمين في السعودية لعامي 1436هـ/ 1437هـ بلغ 449,408 آلاف متبرع سحب الدم منهم، وفصل مكونات الدم إلى "كرات دم حمراء مركزة، وصفائح دموية، وبلازما طازجة مجمدة، وكريوبريسبتات"، مشيرا إلى صرفها حسب حاجة المريض بأمر الطبيب المعالج.
وأوضح أن هذه الكميات من الدم ومكوناته كافية حسب المعايير السنوية العالمية بالنسبة لعدد السكان وعدد الأسرة بالمستشفيات وبالقياس لاستهلاك الدم ومكوناته خلال السنوات الماضية.
وفيما يتعلق بفصائل الدم النادرة، لفتت الصحة إلى الفصائل السالبة للمعامل الريزيسيو، التي تمثل نسبة 8 في المائة، وكذلك فصيلة الدم بومباي، التي تمثل واحدا في كل مليون، مؤكدة أن الوزارة تتغلب على ندرة هذه الفصائل بعمل قائمة من المتبرعين بالدم أصحاب هذه الفصائل ووسائل الاتصال بهم في كل بنك دم للاتصال بهم عند الحاجة.
وأفادت الوزارة بأن العمل جار على زيادة أعداد المتبرعين بالدم الطوعيين عن طريق زيادة ثقافة أهمية التبرع بالدم وتوفير الوسائل لجعل عملية التبرع بالدم سهلة وميسرة، وذلك عن طريق توفير مزيد من سيارات التبرع بالدم المتنقلة لتصل للمتبرعين بالدم في أماكن تجمعاتهم في العمل والمجمعات التجارية والنوادي الرياضية والحدائق العامة.
وتعمل "الصحة" على استكمال الخطوات التحضيرية من خلال الاجتماعات المستمرة بالجهات ذات العلاقة للبدء في تنفيذ مشروع تصنيع مشتقات البلازما لإنشاء المصنع وتوطين التقنية بالمملكة، بالإضافة إلى السعي للحصول على الاعتراف لبنوك الدم المركزية من قبل الجمعية الأمريكية لبنوك الدم (AABB) على أن يكون ذلك على مراحل في أربعة بنوك دم في كل من الرياض وجدة والدمام ومكة كمرحلة أولى، إلى جانب الاستمرار بدعم وتوفير أحدث الأجهزة.

الأكثر قراءة