مسجد القراشة.. أقدم معلم أثري في حريملاء يعود للحياة

مسجد القراشة.. أقدم معلم أثري في حريملاء يعود للحياة

يعتبر مسجد القراشة أقدم مسجد تاريخي في محافظة حريملاء التابعة لمنطقة الرياض، وكان الشيخ محمد بن عبد الوهاب يلقي فيه دروسه اليومية، وتخرج فيه نخبة من العلماء وطلبة العلم.
ويعود تاريخ بناء المسجد لفترة الدولة السعودية الأولى خلال القرن الـ12 هـ، ويعد المعلم الأثري القديم المتبقي في حريملاء.
والمسجد معروف باسم جامع الشيخ محمد بن عبدالوهاب فيما أطلق عليه (مسجد قرّاشة) نسبة إلى اسم الحي القديم، الذي يقع فيه ذلك المسجد الطيني.
وخلال العام الماضي، تسببت الأمطار التي هطلت على حريملاء في انهيار مسجد القراشة التاريخي، ما استدعى توجيه الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني لمركز التراث العمراني الوطني في الهيئة بإعادة بناء ما تهدم من المسجد، الذي تسببت الأمطار في انهياره، إضافة إلى المنطقة المحيطة به، وذلك بالتعاون مع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد وبلدية حريملاء، كما وجه الأمير سلمان بن سلطان بسرعة تنفيذ أعمال الترميم والتأهيل وفق الوسائل والإمكانات التي تضمن إعادة المسجد لما كان عليه قبل الهدم.
ويأتي ذلك في إطار اهتمام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في المحافظة على المساجد التاريخية والعتيقة، وتتعاون في ذلك مع شركائها وفي مقدمتها وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، حيث تعمل الهيئة مع الوزارة، وفق برنامج العناية بالمساجد التاريخية، على حصر هذه المساجد والعناية بها وتأهيلها.
وقامت هيئة السياحة ممثلة في مركز التراث العمراني الوطني وفرع الهيئة في منطقة الرياض بتنفيذ خطة عمل تنفيذية مع بلدية محافظة حريملاء، تضمنت إعادة إعمار مسجد القراشة التاريخي وتطوير المنطقة المحيطة به، وقد تم الانتهاء، في غضون العام، من إعادة بناء وترميم وتأهيل المسجد، حيث تم استكمال متطلبات تجهيز المسجد، وإعادة البناء بشكل مطابق لواقع التكوين المعماري السابق للمسجد، بما يتضمنه من الدرج والسقف والأروقة الداخلية.

الأكثر قراءة