«التجارة» تدرس التصويت عن بعد عبر الهواتف الذكية

«التجارة» تدرس التصويت عن بعد عبر الهواتف الذكية

تدرس وزارة التجارة والصناعة إمكانية تصويت الناخب عن بعد، عبر أجهزة "أندرويد" الذكية، دون الحاجة إلى حضور الناخب بنفسه إلى مواقع الاقتراع.
أعلن ذلك عبد الله العقيل، وكيل وزارة التجارة للتجارة الداخلية؛ خلال زيارة تفقدية لموقع التصويت في انتخابات غرفة جدة بمركز مؤتمرات ومعارض جدة، بحضور صالح كامل رئيس مجلس إدارة الغرفة في دورتها السابقة.
ولم يُحدِّد العقيل موعداً لبدء تطبيق هذه الآلية، قائلاً: إنه قد تُستَحدث مزيد من التقنيات حتى موعد الانتخابات المقبلة.
وأضاف أن الوزارة تقوم حالياً بالتأكد من مدى أمان هذه التقنية، وعدم حدوث اختراقات أمنية أو مشكلات "اختراق"، كما أن إدارة غرفة جدة هي أول من طالب بها.
وربط وكيل وزارة التجارة نقل التصويت عبر البطاقات الممغنطة إلى جميع الغرف السعودية؛ بجاهزية تلك الغرف تقنياً لاستقبال هذه التقنية الحديثة، وقال: بدأ العمل بتقنية البطاقات الممغنطة في انتخابات غرفة الرياض الأخيرة، ثم استُخدِمت في انتخابات غرفة جدة الحالية، وستستخدم في انتخابات غرفة الشرقية المقبلة.
واطلع العقيل، أثناء زيارته ظهر أمس لمقر انتخابات غرفة جدة، على سير العملية الانتخابية، برفقة الشيخ صالح كامل، وعدنان مندورة أمين عام غرفة جدة، ونائبه حسن دحلان، وعدد من القيادات التنفيذية في وزارة التجارة وغرفة جدة، وبحضور يحيى عزان رئيس اللجنة المشرفة على الانتخابات.
واستمع وكيل "التجارة" إلى شرح مفصل من رئيس لجنة الانتخابات، ومن رئيس فريق الإعداد، عن جميع التنظيمات وأسلوب سير عملية التصويت، وتعرف على خطوات الانتخاب الإلكتروني.
وأشاد بدور مجلس إدارة غرفة جدة في تنظيم عملية الانتخابات، وأكد أنها "رائدة على مستوى الغرف الخليجية"، وثمّن الجهود الكبيرة التي يبذلها الجهاز التنفيذي في توفير جميع الاحتياجات للناخبين.
ودعا أصحاب الأعمال، من تجّار وصنّاع، رجالاً ونساءً، إلى الاستفادة من التجربة الانتخابية، والمشاركة في عملية التصويت لاختيار ممثليهم في مجلس الإدارة.
ووصف الشيخ صالح كامل الانتخابات بـ "المناسبة الوطنية" لمجتمع الأعمال، التي تعمل على تعزيز الترابط بين التجّار والصنّاع في جدة، وشدّد على أهمية نجاح العملية الانتخابية، وضرورة وفاء المترشحين ببرامجهم التي تصب في مصلحة مجتمع الأعمال.
ويرجّح مراقبون للعملية الانتخابية، أن يكون اسم صالح كامل من الأسماء الستة التي سيعيّنها وزير التجارة توفيق الربيعة في مجلس الإدارة المقبل.
وقال بعضهم: إن فترة التصويت الحاسمة في نتائج الانتخابات تبدأ اليوم، بحضور الرجال للتصويت. واعتبروا أن تخصيص يومين للأصوات النسائية "إضاعة للوقت"، وسط الحضور الضعيف الذي شهده اليوم الأول. وتوقعوا أن تشهد الانتخابات، في مجملها، أكثر من 20 ألف صوت، 90 في المائة منها من الرجال، والبقية من النساء، كما توقعوا أن يأتي أغلب المصوّتين بعد غد، آخر أيام الانتخابات، وأن يكون لـ "الفزعات القَبَلية" دور جذري في تغيير نتائج الانتخابات.

الأكثر قراءة