جمعية مرضى الإيدز تدعم حملة «صفر» بـ 80 فعالية

جمعية مرضى الإيدز تدعم حملة «صفر» بـ 80 فعالية

ضمن خطتها الاستراتيجية لدعم حملة صفر للإيدز الدولية، نفذت الجمعية السعودية الخيرية لمرضى الإيدز المرحلة الأولى من حملتها التوعوية لمكافحة مرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز) في السعودية لعام 2013 عبر 80 فعالية توعوية.
وأشارت الدكتورة سناء فلمبان مديرة البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز في وزارة الصحة ورئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية لمرضى الإيدز، إلى أن الفعاليات المكثفة تأتي في إطار حرص الجمعية على المشاركة وبفاعلية في دعم الحملات العالمية المعنية بمكافحة المرض، إضافة إلى أهمية دورها في المشاركة في دعم الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الإيدز للوصول إلى صفر للإيدز بحلول عام 2017.
وبينت أن الحالات المكتشفة بين السعوديين في 2011 تقدر بـ 4.5% عن الحالات المكتشفة عام 2010.
ونوهت رئيسة مجلس إدارة الجمعية إلى أن خفض نسبة الإصابات الجديدة والوفيات والوصمة والتمييز المتعلقة بالمرض في المملكة، من خلال نشر الوعي الصحي، من أبرز التحديات التي تخوضها الجمعية من منطلق دورها كأول مؤسسة مجتمع مدني في المملكة والخليج العربي لمكافحة الإيدز.
وأوضحت فلمبان أن الجمعية حرصت على رفع مستوى الوعي حول الإيدز والتعريف بالمعلومات الصحيحة حول المرض والوصول إلى جميع شرائح المجتمع عبر مختلف قنوات التواصل: "الجمعية تسعى في المرحلة الثانية إلى الاستفادة من أدوات التوعية الحديثة، التي باتت أكثر تطورا وقربا للشباب وتحاكي ميولهم واتجاهاتهم من أجل تحقيق أهداف حملة الصفر".
وقال موسى هيازع مدير الجمعية السعودية الخيرية لمرضى الإيدز أن الجمعية قامت بتنفيذ ما يقارب 80 فعالية استهدفت وعلى مدى ثلاثة أشهر، المراكز التجارية والمراكز الشبابية وأماكن تجمع الشباب والمدارس والجامعات والمستشفيات والمساجد.
وأضاف هيازع أن الفعاليات رافقها توزيع مطويات تعريفية، ومشاركة عيادة المشورة والفحص الطوعي، من أجل نشر الرسائل التوعوية حول المرض لمختلف شرائح المجتمع، خاصة الفئات الأكثر عرضة للإصابة، مفيداً أن البرامج، التي نفذتها الجمعية حظيت بأصداء إيجابية من مختلف أفراد المجتمع.
وشهدت الفعاليات التي نظمتها الجمعية وعلى مدى ثلاثة أشهر، برنامجا مكثفا ضم أكثر من محور اجتماعي ونفسي وديني وصحي، شملت ورش عمل ومحاضرات توعوية وزيارات تعريفية، إضافة إلى عيادات الفحص والمشورة المتنقلة وبرامج الدعم النفسي والاجتماعي للمتعايشين.
وهدفت الفعاليات، التي نظمتها الجمعية في مرحلتها الأولى إلى توجيه بوصلة المجتمع نحو التعاطي السليم مع فيروس الإيدز وإزالة الوصمة عن المصابين وتوعية الشباب بمخاطر بعض السلوكيات، بغرض رفع الوعي حول المرض وتعديل السلوك الخطر، وذلك للوصول إلى أجيال خالية من الإصابات المستجدة ومن التمييز والوفيات المتعلقة بفيروس الإيدز.
يذكر أن حملة الوصول إلى الصفر الدولي، التي أطلقتها الأمم المتحدة، وتشارك فيها مختلف الدول والمنظمات حول العالم، تهدف إلى الوصول إلى رقم صفر من حالات الإصابة الجديدة بالإيدز وصفر من الوفيات المتعلقة بالمرض وصفر وصمة وتمييز ضد مصابي الإيدز خلال خمس سنوات.

الأكثر قراءة