كتلة حرارية معتدلة تخفض من الدرجات العظمى

كتلة حرارية معتدلة تخفض من الدرجات العظمى

تبدأ اليوم - بمشيئة الله تعالى - درجات الحرارة بالانخفاض التدريجي في الأطراف الشمالية والشمالية الغربية من السعودية نتيجة تقدم كتلة معتدلة الحرارة أثرت خلال الـ 48 ساعة الماضية على أجزاء من ليبيا ومصر، ومن المنتظر وصول تأثيرها إلى الأجزاء الشمالية والشمالية الغربية، حيث تسهم في انخفاض درجات الحرارة العظمى والصغرى بواقع درجة إلى درجتين مئويتين.
ويشمل هذا الانخفاض شمال وشمال شرق منطقة المدينة المنورة. في حين يبدأ الارتفاع الطفيف ناحية المنطقتين الوسطى والغربية بواقع درجة إلى درجتين. ويتوقع أن تكون السماء صحو فوق معظم مناطق المملكة عدا تناثر بعض الغيوم الماطرة فوق مرتفعات عسير وجازان، مع احتمال تأثر منطقة الباحة بهذه الغيوم الركامية، وتهب الرياح شمالية إلى شمالية غربية خفيفة السرعة على معظم مناطق السعودية. ويتوقع أن تكون درجات الحرارة في بعض مدن السعودية ظهر هذا اليوم على النحو التالي: الرياض 42 درجة مئوية، مكة المكرمة والمدينة المنورة 43 درجة، جدة 39 درجة، الدمام 42 درجة، تبوك 37 درجة، حائل وسكاكا 39 درجة، مطار القصيم 42 درجة، عرعر 40 درجة، حفر الباطن 42 درجة، الأحساء 43 درجة، نجران 37 درجة، أبها 30 درجة، الباحة 32 درجة، والطائف 33 درجة مئوية.
من جانب آخر، تشير بعض القراءات العددية للتنبؤ بحالة الطقس فوق بعض مناطق العالم إلى تغيرات مناخية موسمية مبكرة، تشمل أجزاء من دول وسط وجنوب البحر المتوسط ودول الشام وشمالي السعودية، حيث يتوقع أن يبدأ تشكل المنخفضات الجوية المصحوبة بالكتل المختلفة بدءاً من منتصف هذا الشهر، يتبعها تذبذب واضح في درجات الحرارة ونشاط الرياح السطحية على معظم مناطق السعودية وأمطار في تلك الدول. ويشار إلى أن هطول الأمطار على شرقي وشمالي مصر يعد أمرا إيجابيا لبعض مناطق المملكة ويبشر بموسم حافل بالخيرات بإذن الله تعالى، خاصةً ناحية المنطقتين الغربية والشمالية، كما تشمل هذه التغيرات مياه بحر العرب حيث بدأت المنخفضات المدارية بالنشاط فوق تلك المنطقة.

الأكثر قراءة