الاقتصادية - الموقع الرسمي لأخبار الاقتصاد والأسواق | الاقتصادية

الاثنين, 22 يونيو 2026 | 6 مُحَرَّم 1448
Logo

الله يَجْزِيك (خير) لا الله يِجْزاك (خير)

"الاقتصادية"
"الاقتصادية"
الاثنين 9 يوليو 2012 0:1

كثيراً ما نسمع بعضهم يقول: الله يِجْزاك خير - بالألف بعد الزاي - وهذا خطأ، والصواب (الله يَجْزِيك خير) - بالياء بمعنى يُكافِئكُ، يقال: جَزَى يَجْزِي بالياء - كما في المعاجم اللغويَّة؛ وهو الذي يوافق الاستعمال اللغوي الصحيح، فهكذا نطقت العرب؛ ففي المختار: «(جزاه) بما صنع يَجْزِيه»، وفي المصباح: «جَزَى يَجْزِي مثل قضى يَقْضِي»، ويكون (يَجْزي) بمعنى يُغنِي، وقد جاء الفعل (يَجْزِي) في القرآن الكريم بتاء التأنيث في أوَّله، قال عَزَّ وجلّ: «وَاتَّقُوا يَوْماً لا تَجْزِي نَفْسٌ عَن نَفْسٍ شيئْاً» سورة البقرة، في الآيتين (48، 123).

يتبيَّن أنَّ النطق الصحيح: (يَجْزِي) بالياء وليس (يِجْزى) بالألف. إذنْ، قُل: الله يَجْزيك خير، ولا تقل: الله يِجْزاك خير.

للإشتراك في النشرة
تعرف على أحدث الأخبار والتحليلات من الاقتصادية