السنة التحضيرية وأنظمة تعليمنا .. أين موقعها من الأنظمة العالمية؟!

كثرت الكتابة حول نظام السنة التحضيرية، فشدني ذلك إلى التعرف عليها وعلى نظامها، فدخلت أحد مبانيها وعددا من مواقعها الإلكترونية بجامعاتنا الوطنية، واستطلعت آراء وملاحظات بعض طلابها. فرغم أن فكرتها ليست جديدة، فالتحضيري هو مثل الإعدادي موجود في العلوم الصحية من أكثر من ربع قرن إلا أنني أعجبت بل سررت بمبانيها "الذكية" المميزة ولكن بالدخول في أعماق نظامها ومقارنته بتعليمنا العام وبثورة التربية والتعليم الجامعي العالمية، وجدت عجائب وغرائب كثيرة يصعب حصرها. الاستغراب والاستفهام العجيب الأول أن لدينا "تحضيري بعد 16 عاما إعدادا وتحضيرا بالتعليم العام... لماذا؟!"، الجواب في تفسيرين لا ثالث لهما، الأول يفسر الفجوة بين أنظمتنا التعليمية "العام والجامعي" ولهذا قصة طويلة في الماضي، والحاضر، وللمستقبل أيضا. والثاني قد يفسر بل فسرته التحضيرية والقدرات بأنه قصور في نظام التربية والتعليم العام الوطني، وهذا التفسير مردود عليها مقارنة بفلسفات وطبيعة وأهداف النظامين؛ ففي حين يتجه التعليم الابتدائي نحو الحداثة من خلال التقييم المستمر وإعطاء المعلم والطالب دورا أكبر في التعلم تتجه السنة التحضيرية نحو الدكتاتورية والبيروقراطية؛ حيث يقوم عضو هيئة التدريس بالتدريس ويقوم القسم بوضع الأسئلة واختبار الطلاب وتصحيح الاختبارات... سبحان الله هذا دور البروفسور أو الأستاذ الجامعي!!. وقبل كشف المزيد من الحقائق دعونا نستعرض باختصار شديد أنظمة التربية والتعليم الأساسية والجامعية العالمية، وصنفوا مكانة نظام التحضيري وأنظمتنا التعليمية الوطنية بها.
بعد دراسة وتدقيق في أنظمة التربية والتعليم العالمية خلال دراساتي العليا Johali1995، لخصت هذه الأنظمة في أربع مجموعات "أنظمة أو فلسفات" مع نظريات فوكس الأربع الشهيرة Fox 1985.
المجموعة الأولى المعرفية أو نخبة المعرفة لنخبة القوم المنسوبة للفيلسوف اليوناني الشهير أفلاطون، وتعرف بعبارتها الشهير الأكاديمية Academic وتعرف أيضا بالتعليم المعتمد على المحتوى – المقررات..، ونظرتها أو نظريتها التربوية والتعليمية من نظريات فوكس هي نظرية "نقل تلقين معرفي Transferring Theory المجموعة الثانية هي فلسفات ونظريات التعليم والتدريب الحرفي أو المهني Technocratic وتعرف أيضا بالتعليم بالأهداف السلوكية من نظريتها الشهير التعليم بالأهداف السلوكيةُBehavioral Educational Objective-Bloom Taxonomy. المجموعة الثالثة في فلسفة التعليم التقدميProgressivism Education ولها نظريات عديدة أول نظرتها أو نظريتها التعليم بالرحلات أو الزيارات Traveling Theory أي التعلم بالاكتشاف والممارسة... وتعرف أيضا هذه المجموعة بالتعلم النافع مدى الحياة Lifelong Learning عند تبنيها مفهوم التربية والتعليم بالتعلم المعتمد على الطالب Andragogy Student Centred. أما المجموعة الأخيرة فتعرف بمجموعة إعادة البناء Reconstructions مرتبطة بفيلسوف التعليم الأمريكي الشهير جون ديوي التي بها وبسابقتها تقدمت أمريكا على الاتحاد السوفيتي، بل وصفت بفلسفة أو نظام التعليم الشامل.
فيا ترى أين موقع أنظمتنا الوطنية للتربية والتعليم بل أين موقع نظام السنة التحضيرية من هذه الأنظمة أو فلسفات ونظريات تعليم وتعلم؟!!. استكشاف وكشف حقائق بالبراهين سيفصل بعد تفاعل القراء مع هذا المقال، بإذن الله.

الأكثر قراءة

المزيد من مقالات الرأي