مياه بحر العرب والخليج العربي تشهد ظاهرة سلبية .. برودة الماء تحت المعدل الطبيعي بـ 4 درجات

مياه بحر العرب والخليج العربي تشهد ظاهرة سلبية .. برودة الماء تحت المعدل الطبيعي  بـ 4 درجات

يستمر بمشيئة الله عبور المنخفضات الجوية والمصحوبة بمنخفضات حركية فوق البحر المتوسط ، حيث تشهد الدول والجزر الواقعة ضمن نطاق البحر المتوسط عبور منخفضات جوية متتالية منذ دخول شباط ( فبراير ) الحالي تسببت في تقلبات جوية تمثلت في نشاط الرياح السطحية وهطول الأمطار على تلك الدول خلال الأيام الماضية.
ومازالت التوقعات تشير إلى استمرار هذه الموجة من المنخفضات الجوية المتلاحقة حيث يلاحظ تمركز منخفض جوي آخر وسط البحر المتوسط وهو في طريقه إلى دول الشرق والشمال الشرقي منه . كما يتوقع أن يؤثر خلال الساعات المتأخرة من هذه الليلة في أجزاء من ليبيا واليونان مصحوباً بالأمطار الغزيرة ومثيرا للرياح فوق صحراء وسط وشمال شرق إفريقيا وبقيم ضغط سطحي متوقعه 1005 ملليبارا ثم يبدأ الضغط فوق شبه الجزيرة العربية بالتخلخل ظهر الثلاثاء ويبدأ هذا المنخفض بالتأثير في غرب وجنوب غرب تركيا مع فرصة هطول أمطار على أجزاء من دول شمال شرق إفريقيا مثل ليبيا وشمال غرب مصر ثم مع اقتراب المنخفض تبدأ تتحول الرياح إلى جنوبية وجنوبية غربية على وسط وغرب البلاد وتبدأ درجات الحرارة بالصعود التدريجي .
الأربعاء يبدأ منخفض ثان بالتشكل السريع شمالي ليبيا فيما يستمر تأثير المنخفض السابق في تركيا وأجزاء من شمال غرب سورية وجزيرة قبرص مع استمرار ارتفاع درجات الحرارة على غرب ووسط البلاد وشمالها .يوم الخميس يشتد المنخفض الثاني فوق شمال ليبيا وفرصة هطول أمطار غزيرة ورياح نشطة متوقعة على تلك الناحية , فيما يسود وسط وشرق البلاد مرتفع جوي بقيم ضغطية تقدر بـ 1018 وفي الساعات المتأخرة من ليلة الجمعة يبدأ الضغط بالتناقص السريع جنوب شرق البحر المتوسط وشمال غرب السعودية مما يؤدي إلى نشاط الرياح السطحية الجنوبية والجنوبية الغربية نواحي منطقة تبوك.
الجمعة يتشكل منخفض جوي حركي شمال وشمال غرب البلاد مع فرصة هطول أمطار خفيفة على تلك المناطق، كما يتوقع نشاط الرياح الجنوبية على المنطقتين الوسطى والشرقية وشمال شرق البلاد.
من جانب آخر تشهد مياه بحر العرب والخليج العربي برودة تحت المعدل الطبيعي بواقع درجة إلى أربع درجات مئوية شذوذ حيث تسجل المياه المحيطة بالبحرين وشمال مياه الخليج العربي برودة تصل إلى 18 درجة مئوية حسب خرائط أحد المراصد العالمية المهتمة برصد حرارة مياه البحار حول العالم أي بشذوذ 4 درجات مئوية عن المعدل الطبيعي في مثل هذه الفترة. وفي بحر العرب وغرب المحيط الهندي نلاحظ رقعة واسعة من المياه التي تميل إلى البرودة بواقع درجة إلى درجتين ناقصا عن المعدل الطبيعي وهذا بدورة يؤثر في جودة الرياح الرطبة التي تصل إلينا عبر هذه المياه لتصبح أقل تشبعا، لكن هذا قد يتغير مع دخول فصل الربيع في منتصف آذار (مارس) المقبل وتصبح الظروف المناخية أكثر إيجابية.
من جهة أخرى قد تتحسن ظروف الطقس على البلاد خلال الأسبوع المقبل مع دخول آذار (مارس) حيث يعتبر أكثر إيجابية من الشهور الأخرى حسب الأرشيفات القديمة.

الأكثر قراءة