"ماهر 12/12" نقلة نوعية في المجال التدريبي

"ماهر 12/12" نقلة نوعية في المجال التدريبي
"ماهر 12/12" نقلة نوعية في المجال التدريبي

رئيس تحرير "الاقتصادية"

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
إشارة إلى مقال الدكتور عبد الرحمن محمد السلطان المنشور في صحيفتكم الغراء بالعدد (5712) يوم الإثنين 8 من جمادى الآخرة 1430هـ الموافق 1 يونيو 2009م بعنوان"هذا هو الحل يا وزارة العمل"، حيث تطرق الكاتب إلى صندوق تنمية الموارد البشرية موضحا أنه لا يمكن أن يحقق أهدافه... إلخ.
بداية أشكر للكاتب اهتمامه بموضوع توطين الوظائف، وتحقيق هذا الهدف هو الشغل الشاغل لجميع المسؤولين بالصندوق "هدف".
وهنا أود توضيح أن صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" استطاع خلال عام 2008م وحده تحقيق العديد من الإنجازات واتخاذ العديد من الإجراءات واستحداث برامج جديدة وصل عددها إلى (14) برنامج تدريب وتوظيف في مختلف التخصصات المطلوبة لسوق العمل، كما تم توقيع العديد من اتفاقيات التعاون في مجال التدريب مع جامعات محلية متميزة ومراكز تدريب متطورة للعديد من برامج التدريب، ولعل برنامج ماهر 12/12 للبرامج التدريبية المتخصصة يعتبر نقلة نوعية في المجال التدريبي حيث تضمن تقديم (104) برامج تدريبية في تخصصات مطلوبة لسوق العمل. كما تم خلال عام 2008م توظيف عدد (53.555) مواطنا وتوقيع عدد (1.338) اتفاقية دعم تدريب وتوظيف مع منشآت القطاع الخاص بمبالغ دعم تزيد على ملياري ريال. حيث إن الصندوق توسع في تطوير آلياته وفتح قنوات جديدة لخدمة سوق العمل من خلال التوسع في التدريب النوعي الذي يهدف إلى زيادة المعروض من العمالة المتخصصة.

#2#

ولم يقف دور الصندوق عند هذا الحد، حيث بادر الصندوق خلال عام 2008م بتوقيع اتفاقيات تدريب وتوظيف مع عدد من الهيئات والمنشآت الاقتصادية الكبرى، حيث تم إبرام اتفاقية مع الهيئة العامة للاستثمار لتدريب وتوظيف 10.000 مواطن في المدن الاقتصادية الجديدة، بالإضافة إلى الشركة السعودية للكهرباء، والهيئة العامة للاستثمار، الهيئة العامة للسياحة ودعم التدريب المتخصص في برنامج ماهر12/12 مع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وجامعة الأمير سلطان، وجامعة اليمامة، ومعهد الإدارة العامة، وكلية الجبيل الصناعية، وكلية ينبع الصناعية، والمعهد المصرفي، وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية. وكذلك مع جمعيات خيرية لتدريب فتيات على الأعمال الحرفية اليدوية. وقد تم طرح العديد من الفرص في المجال الصحي للفتيات حيث تم تدريب وتأهيل (1500) فتاة في مراكز تدريب متخصصة في مهن التمريض وطب الأسنان المساعد، وكذلك التدريب في مهن التأمين والأعمال المصرفية.
واهتماما بتحسين رواتب من يتم توظيفهم عن طريق الصندوق، فقد صدرت موافقة معالي وزير العمل رئيس مجلس إدارة "هدف" باعتماد الحد الأدنى للرواتب المدعومة من الصندوق بمبلغ 3.000 ريال وفق إجراءات الدعم بالصندوق.
واستكمالا لدور الصندوق بالاهتمام بطالبي العمل أينما وجدوا، فقد تم بناء قاعدة بيانات تشمل طالبي العمل المسجلين في مركز الملك فهد الوطني للتوظيف التابع للصندوق، حيث يتم من خلاله تسجيل طالب العمل إلكترونيا عبر موقع "الصندوق" ولا يقف الأمر عند هذا الحد، إذ يتم بالتزامن إجراء اختبارات القياس والميول لطالبي العمل، ومن ثم يتم التواصل معهم هاتفيا وعبر رسائل SMS ودعوتهم لحضور المقابلة الوظيفية وتقديم ورش عمل لهم في الإرشاد المهني لإعدادهم للعمل في منشآت القطاع الخاص. كما يتم بشكل يومي استقبال طلاب المدارس للمرحلتين المتوسطة والثانوية بهدف تقديم التثقيف والإرشاد المهني لهم وتأدية اختبار الميول المهني. وقد طور الصندوق نظام الإرشاد المهني وأتاحه من خلال الإنترنت الذي يحوي أكثر من ثلاثة آلاف مهنة و80 فيلما إرشاديا بالإضافة إلى معلومات وافية عن مراكز التدريب والتعليم.
أما فيما يتعلق باستثمار أموال الصندوق فإن المادة الثالثة من الفقرة رقم (4) من تنظيم الصندوق الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (107) وتاريخ 19/4/1421هـ المتعلقة بمصادر تمويل أنشطة الصندوق أعطته الحق في استثمار إيراداته لزيادة موارده المالية للصرف على برامج التدريب والتوظيف، ولهذا الغرض فإن مجلس الإدارة شكل لجنة من المختصين من أعضائه لاستثمار أموال الصندوق وفق استراتيجية لا تؤثر في الالتزامات المالية على الصندوق تجاه المنشآت التي أبرمت اتفاقيات دعم معه ولا تؤثر في برامج توظيف طالبي العمل.
وختاما فإنني أدعو الأخ الدكتور عبد الرحمن السلطان لزيارة الصندوق للاطلاع من كثب على أنشطته وبرامجه وإنجازاته، وأكرر تقديري لاهتمامكم وحرصكم.

الأكثر قراءة