كيف تنجز الأعمال من خلال مبدأ باريتو أو مبدأ 80/20

كيف  تنجز الأعمال  من خلال  مبدأ  باريتو  أو مبدأ  80/20

السؤال:
كنت في جلسة مع بعض الأصدقاء وتحدث أحدهم عن مبدأ 80/20 في إنجاز الأعمال ولأنه تحدث عن هذا المبدأ بشكل مختصر ،ثم انتقلنا إلى أحاديث أخرى ، أود التعرف على مبدأ 80/20 في إنجاز الأعمال، ما هو وما الفائدة منه في الإدارة و إنجاز الأعمال وهل يمكن تطبيقه بسهولة في أي وظيفة ؟!
عبد القادر عمران
شركة خاصة

الإجابة:
يعتبر مبدأ باريتو أو مبدأ 80/20 في بدايته مبدأ اقتصاديا ثم تطور ليكون إحدى أدوات الجودة الفعالة.
ويفترض مبدأ 80/20 أن معظم النتائج والعوائد والإنجازات تنبع من عدد قليل من الأسباب والمعطيات والجهد. وهذا يعني نظريا أن 80 في المائة من الإجازات في مجال العمل تتحقق من خلال 20 في المائة فقط من الجهد المبذول .
كيف بدأ مبدأ 80/20
اكتشف هذا المبدأ عالم الاقتصاد الإيطالي (فيل فريدو باريتو ) عاش خلال الفترة من 1848-1923 أي منذ مائة عام وعرف باسم مبدأ باريتو أو مبدأ 80/20 وقد كان باريتو عالم اقتصاد يراقب نماذج الثروة ومستوى الدخل في بريطانيا في القرن التاسع عشر من خلال عينة البحث ، ووجد أن النصيب الأكبر من الدخل والثروة يعود إلى الأقلية كما وجد أن ذلك نتيجة لعاملين وهما:
- أن هناك علاقة رياضية ثابتة تحكم العلاقة بين فئات المجتمع أي نسبة ثابتة مقارنة بعدد السكان الإجمالي.
- أن هذا النموذج المختل قد تكرر بشكل مستمر عند معاينته لأية معلومات تعود إلى أزمنة وبلاد مختلفة.
وقد وضحه بشكل مفصل ريتشارد كوتش Richard Koch في كتابه
عن مبدأ الـ 80/20 ( THE 80/20 PRINCIPLE))الصادر عام 1998

تطوير مبدأ باريتو أو مبدأ 80/20
تم تطوير مبدأ باريتو من خلال عالمين وفكرتين على النحو التالي:
أ-مبدأ الحد الأدنى من الجهد للعالم جورج زيف عام 1949وهو إعادة لاكتشاف مبدأ باريتو ويعنى مبدأ الحد الأدنى من الجهد أن الموارد ( البشر والبضائع والوقت والمهارات وأي عنصر آخر من عناصر الإنتاج ) تسعى للتنسيق للوصول إلى الحد الأدنى من العمل وحتى تتمكن 20 إلى 30 في المائة من الموارد من تحقيق 70 إلى 80 من كم الجهد المتوقع من المورد.
وأثبت جورج زيف مبدأه هذا في أن عقود الزواج المسجلة في ولاية فيلادلفيا عام 1931 تركزت على 20 منطقة سكنية أي أن 80 في المائة من الزيجات أصحابها يمثلون 20 في المائة من الأحياء نفسها.

ب‌- مبدأ القلة الفعالة أو الحيوية لجوزف جوران ونهضة اليابان
ويعتبر المكتشف الثاني لقانون باريتو هو أحد رواد الجودة وهو جوران أحد خبراء الجودة ومهندسيها الأمريكيين وقد أطلق على هذا المبدأ مبدأ باريتو أو مبدأ القلة الفعالة أو الحيوية وهو يعبر عن البحث عن أعلى مستوى للجودة.
وتلخصت فكرة جوران في مبدأ باريتو أو مبدأ 80/20 مع استخدام بعض الأساليب الإحصائية في اكتشاف أخطاء الجودة والارتقاء بمستوى المنتجات والبضائع الصناعية ، وقد كان كتاب جوران عن (التحكم في الجودة ) من الكتب المهمة والتي اعتمدت على مبدأ 80/20
وقد اعتبر مبدأ 80/20 إحدى أدوات الجودة الفعالة والتي تستخدم في تطبيقات الجودة وتعطي نتائج في كافة حقول المعرفة.

تطبيقات مبدأ 80/20 منذ الستينيات حتى التسعينيات الميلادية
خضع مبدأ باريتو لبعض التطبيقات منذ تطويره في الإدارة والجودة،
وتعتبر شركة أي بي إم IBM من شركات الحاسب الآلي الرائدة في تطبيق مبدأ 80/20 وأخضعته للتطبيق وهو ما يفسر لنا دراية معظم خبراء الكمبيوتر الذين التحقوا ببرامج التدريب في الجودة في هذا المبدأ المهم.
وفي عام 1963 اكتشفت شركة أي بي إم أن الكمبيوتر يستهلك 80 في المائة من الوقت للقيام بـ 20 في المائة من التشغيل، وقامت الشركة على الفور بإعادة صياغة برنامج التشغيل حتى تزيد من فاعلية وسهولة استخدام نسبة الـ 20 في المائة الأكثر استخداما وأصبح كمبيوتر الشركة أكثر كفاءة وأسرع في معظم التطبيقات من نظيره التابع لشركات كمبيوتر أخرى منافسة مثل شركة
( أبل ) و (لوتس ) وغيرهما .
أين تكمن أهمية مبدأ 80/20؟
تكمن أهمية مبدأ 80/20 في أنه أداة جذب تلقائية للمعارضة، وذلك لأن الإنسان يميل بطبعه إلى توقع أن تأتي كل الأسباب بالنتائج المرتقبة، كما أنه يؤمن بأن كل العملاء يتمتعون بنفس القدرة من الأهمية، وأن كل عنصر من العمل وكل المنتجات وكل الموظفين أو كل ريال يتحقق كعائد للمبيعات يجب أن نتعامل معه على قدم المساواة.

هل مبدأ 50/50 خطأ
يميل الأفراد أيضا إلى الاعتقاد بأن 50 في المائة من الأسباب والمعطيات سوف تحقق 50 في المائة من النتائج والمخرجات ، ويبدو أن هناك اعتقادا طبيعيا شائعا بوجود ميزان يسوي بشكل عام بين الأسباب والنتائج، وهو ما يعتبر صحيحا في بعض الأحيان ، غير أن مبدأ 50/50 الخاطئ يعد واحد ا من أكبر الأخطاء وأخطر المغالطات الراسخة في عقول الناس مثله مثل غيره من الاعتقادات أو الثوابت غير الدقيقة .

تحليل البيانات
يؤكد مبدأ 80/20 أنه في حالة اختبار وتحليل مجموعتين من البيانات تتناول إحداهما الأسباب والأخرى النتائج فسوف يظهر الميزان في الغالب اختلالا بين الأسباب والنتائج..

لماذ يجب أخذ مبدأ 80/20 في الاعتبار؟
لماذا يجب علينا أخذ مبدأ مبدأ 80/20؟ لأنه ببساطة ينطبق بالفعل على حياتنا الشخصية و حياتنا الاجتماعية وحياتنا الاقتصادية وحياتنا في الوظيفة والعمل الذي نمارسه سواء أدركنا أم لم ندرك ذلك ، لهذا فإن فهمه أصبح ضروريا لمعرفة ما يدور حولنا.
تعريف مبدأ 80/20
يرى مبدأ 80/20 أن هناك ميزانا مختلا يحكم العلاقة بين الأسباب والنتائج والمعطيات والمخرجات والجهد والعائد.
وتنقسم الأسباب والمعطيات والجهد والعائد إلى فئتين أساسيتين :
- الأغلبية ذات التأثير الضعيف
- الأقلية ذات التأثير القوي والفعال
وتظهر النتائج والمخرجات والعوائد أساسا من مجموعة صغيرة من الأسباب والمعطيات والجهد التي كانت تهدف إلى بلوغ هذه النتائج.
وبقياس هذا الخلل رياضيا فسوف تبدو نسبة 80/20 كعلاقة قياسية ،إذ إن 80 في المائة من النتائج والمخرجات والعوائد تأتي من 20 في المائة من الأسباب والمعطيات والجهد ، أي أن نحو 80 في المائة من طاقة العالم يستهلكها 15 في المائة من سكان العالم.
مبدأ 80/20 يقلب الحكمة الطبيعية رأسا على عقب
لكي يتم تطبيق مبدأ 80/20 علينا اتباع ما يلي:
- الاحتفاء بالإنتاجية والأداء المتميز بدلا من الاعتماد على مستوى الجهد المتوسط
- البحث عن الطريق المختصر بدلا من الطريق الأطول
- التحكم في حياتنا بأقل جهد ممكن والقدرة على الانتقاء دون الاهتمام بالتفاصيل ( اعمل بذكاء ولا تعمل بجدية )
- التركيز على الأداء المتميز للقلة بدلا من الأداء الجيد للكثرة
- استغلال الموارد والأفراد قدر المستطاع في حياتنا اليومية .
- انتقاء مجالات العمل والموظفين بعناية بالغة وقم بتوظيف آخرين إن أمكن بدلا من توظيف نفسك.
- قم فقط بالعمل الذي يمكنك إتقانه واستمتع أغلب الوقت.
- في كل مجالات الحياة حاول الكشف عن الـ 20 في المائة من الجهود التي تقود إلى 80 في المائة من العائد.
- اهدأ واعمل بصورة أقل وحدد لنفسك مجموعة من الأهداف ذات القيمة العالية حيث يمكن توظيف مبدأ 80/20 بدلا من أن تحاول اقتناص كل الفرص المتاحة.
- حول القلة من العناصر المنتجة إلى مصابيح تضيء حياتك حيث تكون في قمة الإبداع والارتياح والتميز.
مبدأ 80/20 لا تحده حدود
يتميز مبدأ 80/20 أنه يعمل في كافة المجالات والأنشطة الإنسانية الشخصية، والأسرية، والاجتماعية، والاقتصادية والوظيفية والأعمال ) لا يحده حدود ولا يعيقه معوقات متى ما استخدم بشكل صحيح.
إن مبدأ 80/20 يحتاج ويتطلب مشاركة ايجابية وإبداعية من جانب الإنسان ويجب الالتزام بذلك إذا رغب الإنسان في استغلال هذه الطريقة من التفكير والاستفادة منها في مجالات الحياة الشخصية والاجتماعية والوظيفية ويجب فهم طرقه وأساليبه وفؤائده بشكل جيد.
نطاق الاستفادة من مبدأ 80/20
أولا - مبدأ 80/20 إحدى أدوات الجودة الشاملة
يعتبر مبدأ باريتو أو مبدأ 80/20 إحدى ادوات الجودة الشاملة الفعالة والذي تم استخدامه من قبل جوران وأتضح أنه عند معالجة 20 في المائة من عوائق الجودة فسوف يتم تحقيق 80 في المائة من المكاسب.
وقد طبقت شركة فورد للصناعات الإليكترونية بدورها مبدأ 80/20 في سياق برنامج للجودة حصلت من خلاله على أعلى الجوائز.
وبمجرد أن أخضعت الشركة برامجها مبدأ 80/20 ( حيث اخضعت 80 في المائة من القيمة موزعة على 20 في المائة من الحجم ) بدا التحليل الدائم لأكثر المجالات استنفادا للتكلفة،وبذلك تم استبدال العمالة الزائدة بواسطة تحليل نظام الوقت الخاص بدورة التصنيع التابعة لخط الإنتاج والذي استطاع أن يخفض من دورة الوقت بنسبة 95 في المائة .

ثانيا- مبدأ 80/20 وثورة المعلومات
كما أن ثورة المعلومات استفادت من مبدأ 80/20 كما استفادة منه ثورة الجودة وتزامنت هذه الاستفادة من هذا المبدأ لتسهما معا في استفادة التطوير والتغيير التنظيمي ككل .
وقد أسهم مبدأ 80/20 عن الانتقاء والبساطة في رفع كفاءة ثورة البيانات بشكل ملحوظ .
نماذج من تطبيق مبدأ 80/20
- 80 في المائة من أرباح جميع الصناعات تنبع من 20 في المائة من الصناعات.
- 80 في المائة من أرباح أية صناعة تأتي من 20 في المائة من الشركات.
- تستحوذ 20 في المائة من الشركات على 80 في المائة من كم التعامل المرتقب من العملاء.
- 80 في المائة من جهد الصناعة لا يدر سوى 20 في المائة من أرباح العملاء.
- 80 في المائة من كسب أي منتج أو خدمة يمكن أن يتحقق بـ 20 في المائة من التكلفة.
- 80 في المائة من أرباح أية صناعة يأتي من 20 في المائة من العملاء.

تقليص التكلفة بواسطة مبدأ 80/20
إن كل الوسائل الفعالة لتقليص التكلفة تطبق مبدأ 80/20 أي التبسيط من خلال التخلص من الأنشطة معدومة الربحية،والتركيز على القلة من عوامل التطور ومقارنة مستويات الأداء.

القدرة على الانتقاء
تعني الانتقائية ألا تعالج كل الأمور بنفس القدر من الجهد، فإن خفض التكلفة سيكلف الكثير ،ويجب التعرف على المجالات التي تشكل 20 في المائة من أجمالي العمل التي يمكن أن تخفض من تكلفتها والتركز على الـ 80 في المائة من الجهد في هذا الإجراء. لأن 80 في المائة من العناصر المهمة يعتمد على 20 في المائة من التكلفة.
وجدت دراسة أجريت في مركز بيل لتسديد العملاء أن 25 في المائة من عمل المركز منصب على 0.1 في المائة من المدفوعات وأن ثلث المدفوعات يتم رصدها مرتين وأحيانا عدة مرات.

انتقاء العملاء المناسبين والفعالين
تتمثل الـ 80 في المائة من أرباح البنوك من 20 في المائة من العملاء المهمين أو القلة الفعالة.
ويرى فين مانكتلا أن كل من دقق في سر نجاح مبدأ 80/20 لابد أن يكون قد تعرف على استخداماته إذ إن 80 في المائة من الازدهار والربحية ورضاء العملاء يأتي من 20 في المائة من العملاء، لذا يجب أن تسعى الشركات – على أقل تقدير – إلى التعرف على عناصر نسبة الـ 20 في المائة حتى يتكون لديها تصور واضح للجوانب التي يجب أن تسعى لتحقيقها أملا في مزيد من التطوير.
ويجب على الشركات أن تتأكد من حسن انتقائها للأساس الذي تقوم عليه من العملاء والأسواق وخاصة النسبة القليلة منهم التي تعتمد عليها الشركة بصفة دائمة، وصدق الحكمة التي تجمع بين السياسة التسويقية وفلسفة رضاء العملاء لا تصح إلا بالقياس إلى نسبة الـ 20 في المائة - كما يقول ريتشارد كوتش-

أفضل 10 استراتيجيات لـ مبدأ 80/20
1-الاستراتيجية
2-الجودة
3-خفض التكلفة وتطوير الخدمة
4-التسويق
5-البيع
6-تقنية المعلومات
7- اتخاذ القرارات وتحليلها
8-إدارة المخزون
9- إدارة المشروعات
10- التفاوض
ويوضحها جدول (1)
القلة الفعالة تصنع نجاحك
إن اختيار أفضل العاملين وأقلهم يساهم في نجاح الأعمال وزيادة الأرباح.
ولهذا، فالاختيار المناسب للموارد عامل مهم في نجاح وفعالية الشركات
والقليل المتميز من الموارد البشرية يضيف كثير من الأرباح.

أفكار مبدأ 80/20 والرقي بالحياة الشخصية
كما أشرنا سابقا فمبدأ 80/20 يسهم في تطوير الحياة الشخصية ويعتبر ما يلي :

- 80% من الإنجازات والسعادة تنبع من الـ 20 في المائة من الوقت كما أن هذه النسبة قابلة للزيادة.
- كل إنسان قادر على تحقيق إنجازات فعالة ومفتاح الإنجاز ليس الجهد وإنما انتقاء الإنجاز السليم لأن الإنسان يتمتع بقدرة فائقة على الإنتاج في مجالات معينة يحبها أكثر من قدرته على الإنجاز في مجالات أخرى لا يهواها ولا يحبها.
- النجاح ينبع من المجالات التي نختارها بأنفسنا والفشل ينبع من المجالات التي يقودنا إليها الآخرون.
- القليل هو الذي ينفق وقتا كافيا للاستزادة من الشعور بالسعادة أما الغالبية فهي التي تسعى إلى بلوغ أهداف غير مباشرة مثل المال والترقي في العمل تلك الأهداف التي قد تكون صعبة المنال والتي يتضح لك عند بلوغها أنها مصادر سعادة خادعة.
مبدأ 80/20 وأهمية الوقت
يعني مبدأ 80/20 بأهمية الوقت والاهتمام به لتحقيق الإنجاز، وثورة الوقت تعد عاملا حاسم في الإنجاز والضغوط والسعادة والرضا عن الأداء والشعور بالسعادة في الحياة وهنا بعض الافتراضات المقترحة من قبل كوتش:
- إن معظم الإنجازات البشرية الباهرة (في الفكر والفن والرياضة وغيرها ) لم تستغرق إلا أقل القليل من الوقت.
- الإنسان لا يشعر بالسعادة الحقيقية إلا على امتداد فترة زمنية محدودة.
- 80 في المائة من الإنجازات يتحقق في 20 في المائة من الوقت المبذول وبالعكس 80 في المائة من الوقت المبذول لا يثمر الـ 20 في المائة من القيمة المحصلة
- 80 في المائة من السعادة تتحقق في 20 في المائة من زمن حياتنا و80 في المائة من الوقت لا يحقق سوى 20 في المائة من السعادة

الأكثر قراءة