خبير: عند رش المبيد الحشري اترك المنزل 3 ساعات

خبير: عند رش المبيد الحشري اترك المنزل 3 ساعات

حذر خبير متخصص في مجال مكافحة القوارض والحشرات من استخدام عدد من أنواع المبيدات الحشرية في المنازل ومناطق السكن باعتبارها مخصصة للاستخدام فقط في المخازن والمستودعات.
ودعا إلى ترك المنزل خاليا في حالة الرش العادي للحشرات والقوارض عبر الأجهزة الخاصة بذلك مدة لا تقل عن ثلاث ساعات تجنبا لحدوث حساسية في الصدر بسبب انتقال المبيدات في الهواء.
وقال المهندس الزراعي إدوارد فهمي رئيس قسم مكافحة القوارض في إحدى شركات القطاع الخاص المتخصصة في هذا المجال، إن المبيدات الحشرية تتكون من مواد كيماوية خطرة ضارة بصحة الإنسان ولها تأثير سام بدرجات متفاوتة على الإنسان والحيوان والنبات.
وبين فهمي أن المبيدات الحشرية تختلف من استخدام إلى آخر إذ إن بعضها مخصص للقضاء على القوارض والحشرات والبعض الآخر مخصص للفئران، إضافة إلى وجود أنواع مخصصة للقضاء على السوس وهو ما يستخدم في المخازن والمستودعات لحفظ الأرز والدقيق.
وأكد فهمي ضرورة الاستعانة بالشركات المتخصصة في رش المبيدات الحشرية حتى تكون مسؤولة عن أداء عملها، مبينا أن هناك شركات غير مرخصة تقوم برش المبيدات دون علم العاملين فيها بمدى خطورتها وكيفية استخدامها.
وأوضح أن كل أنواع المبيدات لا تبقى في المكان الذي ترش فيه، مضيفا أنها تتسرب من خلال تعلقها بالأحذية إلى السجاد وداخل البيوت من الحدائق العامة والحشائش وتظل رواسبها موجودة مدة من الزمن.
وذكر أن هناك أنواعا من المبيدات الخطرة يجب رشها من قبل متخصصين يرتدون الكمامات والملابس الوقائية لشدة خطورتها وتأثيرها على الإنسان.

الأكثر قراءة