ماهي خدمة RSS ؟

آر.إس.إس RSS هي إحدى الصيغ المستخدمة في تقنية التقليم. وهي خدمة تفيد في متابعة المواقع المفضلة لديك. مثل المنتديات والمدونات ومواقع الفيديو. تخلصك هذه من الإشتراك بالقوائم البريدية وتلقي البريد المزعج. هذه التقنية إنشرت في مواقع الأنترنت. وتعتبر من تقنيات الأنترنت الحديثة. 

مامعنى مصطلح RSS ؟

لا يوجد إجماع على الاختصار الذي ترمز إليه أحرف RSS إذ أنها عنت أشباء مختلفة في الأزمنة المختلفة. إلا أن الشائع هو أنها اختصار Really Simple Syndication. و في الحقيقة فإن آر إس إس ليست معبارا واحدا إذ أن لكل من إصدارتها المختلفة بنية مختلفة عن الأخريات و غير متوافقة معها. 

كيف يمكنني قراءة خلاصات RSS؟

هناك نوعين من القُراءة - على الإنترنت و مكتبي . قارئ الخلاصات على الإنترنت يتوجب عليك الاتصال المستمر بالويب ، ويجب عليك استخدام متصفح الويب للدخول على قارئ الخلاصات ومن ثم قراءتها. فائدة هذا النوع انه يمكنك العروج من جهاز كمبيوتر متصل بالإنترنت ، إذا كنت مستخدماً للعديد من الكمبيوترات (المكتب، المنزل، الجهاز المحمول، الخ) فيكون هذا إختيارك الأفضل . عموماً، يتطلب اتصالاً مستقراً ولذا ان كان اتصالك محدود بكمية او وقت فمن الأفضل لك ان تتوجه نحو النوع الثاني . قارئ الخلاصات غير المتصل/المكتبي هو برنامج على جهاز الكمبيوتر ، يمكنك من تحديث الخلاصات عندما تكون متصلاً بالإنترنت ثم تقرأها لاحقاً سواء كنت متصلاً ام لا. الفائدة الجلية من هذا النوع توفير كمية الإتصال أو وقت الإنترنت. عيبه : لا يمكنك من استخدام العديد من اجهزة الكمبيوتر. 

كيف تشترك في RSS؟

غالبية المواقع او المدونات تُحدد أيقونة RSS في أعلى الصفحة او أعلى القائمة الجانبية ، بالنقر على الأيقونة يأخذك إلى صفحة بها العديد من خيارات الإشتراك . بعض المتصفحات قد هُيأت ليستخدم كقارئ بمجرد النقر عليها يتم الإشتراك اتوماتيكياً. والأفضل هو نسخ الرابط بزر الفارة الأيمن ثم لصقه في "Add Feed" في خيارات القارئ. 

كيف تشترك في RSS الاقتصادية الالكترونية ؟

لمستخدمي فاير فوكس 2 

- إذا اردت ان تشترك بأي قسم من أقسام الاقتصادية الإلكترونية ماعليك سوى الضغط على أيقونة الـRSS الظاهرة في أعلى المتصفح 

لمستخدمي اكسبلورر 7 


- إذا اردت ان تشترك بأي قسم من أقسام الاقتصادية الإلكترونية ماعليك سوى الضغط على أيقونة الـRSS الظاهرة في أعلى المتصفح 


المصدر : Wikipedia