الطاقة- النفط

مسؤول روسي: اجتماع «أوبك+» قد يتأجل بسبب «كورونا»

مسؤول روسي: اجتماع «أوبك+» قد يتأجل 
بسبب «كورونا»

أكد ميخائيل أوليانوف الممثل الروسي، الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا، أنه قد يتم تأجيل اجتماع "أوبك+" بسبب فيروس كورونا. وبحسب ما نقلته "الألمانية"، قال الممثل الروسي، في تصريح لوكالة "سبوتنيك"، نشرته أمس، "حتى اليوم، من المقرر عقد الاجتماع الـ18 للجنة المراقبة الوزارية المشتركة لدول "أوبك" في 4 آذار (مارس)، ومن المقرر عقد الاجتماع الوزاري الثامن لـ"أوبك+" في 6 آذار (مارس). من الناحية النظرية، يمكن تغيير هذه التواريخ، بما في ذلك بسبب فيروس كورونا وتأثيره في سوق النفط العالمية".
يأتي هذا بعد أنباء أفادت بأن روسيا طلبت مزيدا من الوقت قبل الالتزام بالخفض الجديد في إنتاج النفط، الذي أوصى به المسؤولون في تجمع "أوبك+"، الذي يضم دول منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وعشر دول نفطية أخرى من خارجها، في مقدمتها روسيا.
وذكرت وكالة "بلومبيرج" للأنباء أن تجمع "أوبك+" الذي يتحكم في نحو نصف إنتاج النفط العالمي، يواجه اختبارا كبيرا مع تراجع الطلب على النفط بسبب انتشار فيروس كورونا المتحور الجديد في الصين. يذكر أن دول "أوبك بلس" تخفض إنتاجها بالفعل منذ نحو ثلاثة أعوام بهدف الحد من تراجع أسعار الخام، في الوقت الذي تتردد فيه روسيا في خفض إنتاجها مرة أخرى.
ونقلت "بلومبيرج" عن مسؤولين مشاركين في اجتماعات فيينا القول إن خبراء من دول "أوبك" وحلفائها، أوصوا بضرورة خفض الإنتاج بمقدار 600 ألف برميل يوميا، حتى حزيران (يونيو) المقبل، بسبب تداعيات انتشار فيروس كورونا على أسواق النفط العالمية.
يأتي الخفض المقترح علاوة على الخفض، الذي تقرر في نهاية الشهر الماضي وقدره 2.1 مليون برميل يوميا. وكانت السعودية قد أعربت عن رغبتها في عقد الاجتماع في أقرب وقت ممكن وعدم الانتظار إلى الموعد الأصلي للاجتماع الدوري.
من جهتها، قالت البحرين أمس إنها ملتزمة بدعم خفض إضافي لإنتاج النفط قدره 600 ألف برميل يوميا أوصت به اللجنة الفنية المشتركة لتحالف "أوبك+" في اجتماع الأسبوع الماضي، بحسب "رويترز".
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط