أخبار اقتصادية- محلية

دورات لتأهيل الشباب السعودي في علم البيانات والذكاء الاصطناعي

دورات لتأهيل الشباب السعودي في علم البيانات والذكاء الاصطناعي

قال لـ"الاقتصادية" الدكتور عبدالله شرف الغامدي؛ رئيس هيئة البيانات والذكاء الاصطناعي، إن عوائد الاقتصاد العالمي المتوقعة من تقنية الذكاء الاصطناعي خلال الأعوام المقبلة ستصل إلى تريليوني دولار، مشيرا إلى مساعي السعودية لتحقيق الريادة في الذكاء الاصطناعي، وأن يكون اقتصاد ما بعد النفط هو اقتصاد البيانات.
وأوضح الدكتور الغامدي أن الهيئة تعتزم تنفيذ برامج ودورات قصيرة لتأهيل الشباب والفتيات في علم البيانات والذكاء الاصطناعي إلى أن يتم توفير برامج طويلة المدى بالشراكة مع الجامعات والوزارات المختلفة.
ولفت إلى أن الهيئة تمكن من توظيف الخريجين والخريجات كافة في برنامج علماء البيانات، الذين يصل عددهم إلى 25 عالما وعالمة، وهو ما يبرهن على احتياج سوق العمل للتخصصات ذات العلاقة بالبيانات والذكاء الاصطناعي.
وأشار إلى أن السعودية تسعى إلى تعزيز ريادتها في الذكاء الاصطناعي، مبينا أن المملكة ستستضيف نهاية آذار (مارس) المقبل، القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في الرياض؛ التي ستمثل ملتقى سنويا عالميا لتبادل الخبرات وعقد الشراكات بين الجهات والشركات الفاعلة في عالم البيانات والذكاء الاصطناعي على الصعيدين المحلي والدولي.
وذكر أن العمل جار في الوقت الحالي مع وزارة التعليم لإضافة الذكاء الاصطناعي إلى المناهج الدراسية وتأهيل طلاب المدارس على المبادئ الأساسية في هذا العلم، الذي سيستحوذ على الاهتمام في المستقبل.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- محلية