الأخيرة

جديد اليابان .. قطارات تطير بسرعة 600 كيلومتر

جديد اليابان .. قطارات تطير بسرعة
600 كيلومتر

تستخدم اليابان منذ عقود تكنولوجيا قطارات فائقة السرعة، لكن الوقت حان الآن لاستبدال هذه التكنولوجيا بأخرى حديثة تواكب العصر، وربما تسبقه أيضا.
وتتمثل التكنولوجيا الجديدة في قطارات فائقة السرعة تطير في الهواء، ولا تسير على السكك الحديدية التقليدية، بحسب "سكاي نيوز".
وينظر إلى التكنولوجيا الجديدة التي تحمل اسم "ماجليف" على أنها مستقبل القطارات خلال العقود المقبلة.
ويمكن أن تصل سرعة القطار إلى 600 كيلومتر في الساعة، ولا يستخدم العجلات التقليدية بل يطير فوق الأرض على ارتفاع عشرة سنتيمترات في الهواء.
وتوجد على الجدران الجانبية لخطوط القطارات الجديدة، لفائف مغناطسية، تدفع المغناطيس الموجود في القطار وتساعده على البقاء معلقا في الهواء، وتمنعه من الانزلاق. ويؤدي الاحتكاك الشديد في القطارات التقليدية بالسكك الحديدية إلى تقليص سرعتها أثناء التنقل فوق القضبان.
ومن المقرر أن تدخل التكنولوجيا الجديدة الخدمة في عام 2027، ويقول القائمون على المشروع إنهم أكملوا مراحل الإعداد، ولم يبق سوى البحث عن أراض لتنفيذ المشروع.
بدورها، قالت شركة السكك الحديدية المركزية في اليابان إنها وافقت على تمويل المشروع. ومن المقرر أن يربط الخط الأول بين طوكيو ومدينة ناجويا، التي تقع جنوبي العاصمة اليابانية.
وبلغت سرعة القطار 600 كيلومتر في الاختبارات، لكنها لن تزيد على 500 أثناء الرحلات التي تنقل البشر، إذ إن الأولوية للسلامة وليست للسرعة.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الأخيرة