FINANCIAL TIMES

الذكاء الاصطناعي بحاجة إلى تنظيم

الذكاء الاصطناعي بحاجة إلى تنظيم

كوني نشأت في الهند، كنت مفتونا بالتكنولوجيا. كل اختراع جديد قد غير حياة عائلتي بطرق مهمة. الهاتف أنقذنا من رحلات طويلة إلى المستشفى للحصول على نتائج الاختبارات. تعني الثلاجة أننا يمكن أن نقضي وقتا أقل في إعداد وجبات الطعام، وسمح لنا التلفزيون بمشاهدة الأخبار العالمية ومباريات الكريكيت التي كنا نتخيلها فقط أثناء الاستماع إلى الراديو على الموجة القصيرة.
الآن، يشرفني أن أساعد على صياغة تكنولوجيات جديدة نأمل أن تعمل على تغيير حياة الناس في كل مكان. إحدى هذه التكنولوجيات التي تبشر بالخير هي الذكاء الاصطناعي. في هذا الشهر فقط، كانت هناك ثلاثة أمثلة ملموسة على كيفية استفادة "ألفابت" و"جوجل" من إمكانات الذكاء الاصطناعي. نشرت مجلة "نيتشر" أبحاثنا التي تبين أن أنموذج الذكاء الاصطناعي يمكن أن يساعد الأطباء على اكتشاف سرطان الثدي من خلال تصوير الثدي بالأشعة السينية بدقة أكبر. نحن نستخدم الذكاء الاصطناعي لإعداد تنبؤات فورية حول هطول الأمطار بسرعة وبدقة أكبر من النماذج الحالية، وذلك في إطار مجموعة أكبر من الأدوات لمكافحة تغير المناخ. وتعمل مجموعة لوفتهانزا مع قسم السحابة لدينا لاختبار استخدام الذكاء الاصطناعي للمساعدة على الحد من تأخير الرحلات.
مع ذلك، التاريخ مليء بأمثلة تبين أن مزايا التكنولوجيا لا تخلو من العيوب. محركات الاحتراق الداخلي سمحت للناس بالسفر خارج مناطقهم الخاصة، لكنها تسببت أيضا في مزيد من الحوادث. الإنترنت أتاحت الاتصال بأي شخص والحصول على معلومات من أي مكان، لكن من السهل أيضا نشر المعلومات الخاطئة.
تعلمنا هذه الدروس أننا بحاجة إلى أن نكون واضحين حول ما يمكن أن يصاب بالاختلال. هناك مخاوف حقيقية بشأن العواقب السلبية المحتملة للذكاء الاصطناعي، من التزييف العميق إلى الاستخدامات الشائنة لتكنولوجيا التعرف على الوجه. في حين أن هناك منذ الآن بعض الأعمال التي يتم القيام بها لمعالجة هذه المخاوف، إلا أنه سيكون هناك حتما مزيد من التحديات التي لا يمكن لشركة أو صناعة واحدة حلها بمفردها.
بدأ الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة منذ فترة في تطوير مقترحات تنظيمية. ستكون المواءمة الدولية حاسمة لإنجاح المعايير العالمية. للوصول إلى هناك، نحن بحاجة إلى اتفاق على القيم الأساسية. لا يمكن لشركات مثل شركتنا أن تبني تكنولوجيا جديدة واعدة وتسمح لقوى السوق بتحديد كيفية استخدامها. ويتعين علينا بالقدر نفسه أن نتأكد من أن التكنولوجيا يتم تسخيرها من أجل الخير وأنها متاحة للجميع.
الآن ليس هناك شك في ذهني أن الذكاء الاصطناعي يحتاج إلى تنظيم. فهو مهم لدرجة عالية بحيث إنه لا يمكن تركه دون تنظيم. السؤال الوحيد هو كيفية التعامل معه.
لهذا السبب في عام 2018، نشرت "جوجل" مبادئ الذكاء الاصطناعي الخاصة بنا للمساعدة من أجل توجيه التطوير الأخلاقي واستخدام التكنولوجيا. تساعدنا هذه الإرشادات على تجنب التحيز، وإجراء الاختبارات الصارمة للسلامة، والتصميم مع مراعاة الخصوصية، وجعل التكنولوجيا مسؤولة أمام الأشخاص. كما أنها تحدد المناطق التي لن نقوم بتصميم أو نشر الذكاء الاصطناعي فيها، مثل دعم المراقبة الجماعية أو انتهاك حقوق الإنسان.
لكن المبادئ التي تبقى على الورق لا معنى لها. لذلك طورنا أيضا أدوات لوضعها موضع التنفيذ، مثل اختبار قرارات الذكاء الاصطناعي حتى تكون متصفة بالنزاهة، فضلا عن إجراء تقييمات مستقلة للمنتجات الجديدة. وذهبنا حتى أبعد من ذلك وجعلنا الأدوات والبرامج مفتوحة المصدر، ذات الصلة، متاحة على نطاق واسع، ما يمكن الآخرين من استخدام الذكاء الاصطناعي من أجل الخير. نعتقد أن أي شركة تقوم بتطوير أدوات جديدة للذكاء الاصطناعي يجب أن تعتمد أيضا مبادئ توجيهية، إلى جانب عمليات المراجعة الصارمة.
التنظيم الحكومي يلعب أيضا دورا مهما. ليس علينا أن نبدأ من نقطة الصفر. يمكن أن تكون القواعد الحالية، مثل اللائحة العامة لحماية البيانات في أوروبا، أساسا قويا. الأطر التنظيمية الجيدة ستأخذ في الحسبان السلامة، وقابلية التفسير، والنزاهة، والمساءلة لضمان تطوير الأدوات الصحيحة بالطرق الصحيحة. يجب أن يتبع التنظيم المعقول أيضا نهجا متناسبا، بحيث يوازن الأضرار المحتملة، خاصة في المجالات عالية الخطورة، بالفرص الاجتماعية.
يمكن أن يوفر التنظيم موجهات إرشادية واسعة، ويسمح في الوقت نفسه بتنفيذ أعمال ذات طبيعة خاصة في قطاعات مختلفة. بالنسبة لبعض استخدامات الذكاء الاصطناعي، مثل الأجهزة الطبية الخاضعة للتنظيم، بما في ذلك أجهزة مراقبة القلب المدعومة من الذكاء الاصطناعي، فإن الأطر الموجودة تعد نقاط انطلاق جيدة. بالنسبة للمجالات الأحدث، مثل المركبات ذاتية القيادة، تحتاج الحكومات إلى وضع قواعد جديدة مناسبة تراعي جميع التكاليف والفوائد ذات الصلة.
يبدأ دور "جوجل" بالاعتراف بالحاجة إلى نهج مبدئي منظم لتطبيق الذكاء الاصطناعي، لكنه لا ينتهي عند هذا الحد. نريد أن نكون شريكا مفيدا ومشاركا للمنظمين وهم يتعاركون مع التوترات والمقايضات التي لا مفر منها. نحن نقدم خبراتنا وتجاربنا وأدواتنا في الوقت الذي نتعامل فيه مع هذه القضايا معا.
لدى الذكاء الاصطناعي القدرة على تحسين حياة المليارات من البشر، وقد يكون الخطر الأكبر هو الإخفاق في ذلك. من خلال ضمان تطويره بطريقة مسؤولة بما يعود بالنفع على الجميع، يمكننا أن نلهم أجيال المستقبل بحيث يؤمنوا بقوة التكنولوجيا بقدر ما أفعل.

* الرئيس التنفيذي لـ"ألفابت" و"جوجل"
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من FINANCIAL TIMES