الطاقة- النفط

«أوبك» قد تمدد تخفيضات انتاج النفط حتى نهاية العام

«أوبك» قد تمدد تخفيضات انتاج النفط حتى نهاية العام

ذكر مصدر في "أوبك" أمس أن المنظمة تبحث تمديد تخفيضاتها لإنتاج النفط حتى نهاية العام، إذ إن الأسواق ما زالت تبدو في وضع نزولي، لكن المناقشات تظل في مرحلة مبكرة.
وبحسب "رويترز"، ذكر المصدر، الذي تحدث إلى وكالة "تاس الروسية" للأنباء أنه من المقرر أن تجتمع المنظمة، التي تضم مصدرين للنفط في آذار (مارس)، لكنها ربما تجتمع أيضا في حزيران (يونيو) لاتخاذ قرار بشأن السياسة النفطية.
من جهة أخرى، قال ألكسندر لوكاشينكو، رئيس روسيا البيضاء أمس إن بلاده تبحث عن بدائل للنفط الروسي، وتجري مناقشات مع الولايات المتحدة، والسعودية، والإمارات. وتوقفت إمدادات النفط من روسيا إلى روسيا البيضاء بشكل مفاجئ في الأول من كانون الثاني (يناير)، إذ علقت شركات من بينها "روسنفت"، و"غازبروم" نفط، و"لوك أويل"، و"سورجوت" نفت غاز، التسليمات في الوقت الذي تناقش فيه موسكو ومنسك بنود عقدهما، فيما يتعلق بإمداد النفط. وكانت أعلنت بيلاروسيا، بداية الشهر الجاري أنها ستشتري النفط مباشرة من موردين روس دون زيادة في الأسعار، في وقت يشهد خلافا بين البلاد وروسيا بشأن شروط الشحن.
وكانت بيلاروسيا قد طالبت روسيا في وقت سابق ببحث إرسال شحنة نفط واحدة من منتجين مستقلين لسد حاجة مصافي التكرير في البلاد، في الوقت الذي تعمل فيه الدولتان على التوصل لاتفاق.
وأوضحت "بيلنفتخيم" أن كميات النفط، التي سيتم توريدها ستسمح لمصافي بيلاروسيا بالعمل دون توقف على مدار الشهر الجاري.
وألمح ألكسندر شيرفياكوف، وزير الاقتصاد الجديد في بيلاروسيا، إلى أن رئيس البلاد ألكسندر لوكاشينكو، كلفه بالبحث عن سبيل لدرء أي صدمات اقتصادية قد تتعرض لها الجمهورية السوفيتية السابقة، بعدما دخلت العام الجديد دون الكميات المعتادة، التي كانت تستوردها من النفط الروسي.
وأوقفت روسيا بداية الشهر الجاري إمدادات النفط لبيلاروسيا، ما أجبر مينسك على خفض عمليات الإنتاج في مصافي البلاد، كما توقفت عمليات تصدير الوقود.
وأجرت الدولتان العام الماضي مفاوضات اللحظة الأخيرة بشأن شحنات الغاز الروسية لبيلاروسيا، واتفقتا على الأسعار للشهرين الأولين من 2020.
وأشارت شركة "بيلنفتخيم" في وقت سابق إلى أن احتياطي بيلاروسيا كاف حتى منتصف الشهر، ومن غير المتوقع حدوث نقص في محطات الوقود.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط