الطاقة- النفط

جمعية النفط اليابانية: بمقدور إنتاج «أوبك» تغطية عجز الإمدادات

جمعية النفط اليابانية: بمقدور إنتاج «أوبك» تغطية عجز الإمدادات

قال رئيس جمعية النفط اليابانية، "إن ارتفاع إنتاج "أوبك" قد يعوض اضطراب إمدادات النفط، ما يقلص التأثير في أسواق النفط العالمية".
ووفقا لـ"رويترز" قال تاكاشي تسوكيوكا رئيس جمعية النفط في مؤتمر صحافي أمس "أسعار النفط ربما تتقلب بسبب الحوادث في الآونة الأخيرة، لكن ينبغي ألا نشعر بالقلق كثيرا إزاء توازن العرض والطلب، إذ إن بمقدور "أوبك" تغطية العجز".
وقال تسوكيوكا "إن تأثر السوق بليبيا من المتوقع أن يكون قصير الأجل".
وأضاف أن "تقريرا أفاد بأن حقلا نفطيا عراقيا علق عملياته بسبب مسائل تتعلق بالعمال"، لكنه لم يقدم تفاصيل أخرى.
وذكرت "بلومبيرج" أن العمليات في حقل للنفط في العراق توقفت مؤقتا الأحد، وأن الإمدادات من موقع ثان للإنتاج عرضة للخطر مع تفاقم الاضطرابات في العراق أحد أكبر منتجي "أوبك".
وقال تسوكيوكا، الذي يشغل أيضا منصب رئيس مجلس إدارة إيدميتسو كوسان "إن شركات التكرير اليابانية ربما تشتري نفطا من الحقول المشتركة بين الكويت والسعودية، إذ إنها استخدمت هذا النفط في السابق".
واتفقت الكويت والسعودية الشهر الماضي بشأن المنطقة المحايدة المشتركة بينهما في اتفاق سيسمح باستئناف الإنتاج من حقلين نفطيين يمكنهما ضخ ما يصل إلى 0.5 في المائة من إنتاج النفط العالمي.
وتلزم قواعد المنظمة البحرية الدولية السفن اعتبارا من هذا الشهر استخدام وقود لا تتجاوز نسبة الكبريت فيه 0.5 في المائة، بعدما كانت النسبة 3.5 في المائة، أو تركيب أجهزة لتنظيف انبعاثات عادم السفن.
وقال تسوكيوكا "يجري توريد إمدادات الوقود البحري التي تتماشى مع قواعد المنظمة البحرية الدولية بسلاسة منذ أواخر العام الماضي"، مضيفا أن "شركات التكرير اليابانية تستهدف الحفاظ على إمدادات مستقرة".
من جهة أخرى، رفع بنك أوف أمريكا جلوبال ريسيرش توقعاته لسعر النفط في 2020 أمس، عازيا ذلك إلى مخاطر تتعلق بالإمدادات من الشرق الأوسط وتحسن في توقعات الطلب وزيادة امتثال "أوبك+" لتعميق تخفيضات الإنتاج.
ووفقا لـ"رويترز" قال محللون في بنك أوف أمريكا في مذكرة، "إن البنك رفع متوسط توقعاته لسعر خام برنت في 2020 إلى 62 دولارا للبرميل من 60 دولارا، وتوقعاته لسعر خام غرب تكساس الوسيط إلى 57 دولارا من 54 دولارا".
ويتوقع البنك أن ينمو الطلب العالمي بواقع 1.1 مليون برميل يوميا خلال العام الجاري 2020، بينما تشير توقعاته للعرض والطلب إلى فائض بواقع 190 ألف برميل يوميا.
لكن البنك أبقى على سعره المستهدف لبرنت بنهاية الربع الثاني في 2020 عند 70 دولارا للبرميل بفضل تحسن الصورة على صعيد الاقتصاد الكلي، ولجوء المصنعين إلى إعادة التخزين.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط