FINANCIAL TIMES

«جولدمان ساكس» يلهث للحاق بـ«جيه بي مورجان»

«جولدمان ساكس» يلهث للحاق بـ«جيه بي مورجان»

عندما نشر "جيه بي مورجان تشيس" الأسبوع الماضي نتائج فصلية أفضل بكثير من "جولدمان ساكس"، أوضح ذلك بالضبط لماذا يخطط ديفيد سولمون رئيس "جولدمان"، لجعل شركته مشابهة لـ"جيه بي مورجان".
تفاخر "جيه بي مورجان"، أكبر مصرف أمريكي من حيث الأصول، يوم الثلاثاء الماضي بأعلى أرباح سنوية على الإطلاق لأي مصرف في أي مكان، بعد زيادة صافي الدخل 21 في المائة في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي. مع أرباح سنوية تزيد على 36 مليار دولار، سيكون لـ"جيه بي مورجان" ما يكفي لشراء أسهم رأسمال "جولدمان" بالكامل في أقل من ثلاثة أعوام، على الأقل برسملته السوقية الحالية.
أبلغ "جولدمان ساكس" عن انخفاض نسبته 26 في المائة في أرباح الربع الرابع، وهي نتيجة تعود جزئيا فقط إلى تكاليف المحاكمة البالغة 1.2 مليار دولار المتعلقة بفضيحة صندوق الثروة السيادية الماليزي 1MDB. في الوقت الذي يستعد فيه المصرف لأول يوم للمستثمر في تاريخه الذي يمتد لـ20 عاما باعتباره شركة عامة، يواجه سولمون ظروفا صعبة في المجالات التي لا يزال "جولدمان" يحصل فيها على معظم أمواله.
قال مايك مايو، محلل مصرفي في "ويلز فارجو سيكيوريتيز": "إنه انعكاس الثروات". وتابع: "خلال معظم الأعوام الـ85 الماضية كان جولدمان في الوضع الأقوى. اليوم جولدمان يبحث عن مزيد من الأعمال التجارية الاستهلاكية، ومزيدا من الإقراض، ومزيدا من النتائج المستقرة، وعائدات أعلى على الأسهم من النوع الذي يملكه جيه بي مورجان".
نمو الأعمال التجارية الاستهلاكية لدى "جولدمان"، وتكوين تلك العائدات الأكثر استقرارا، سيكونا جزءا أساسيا من الخطة التي كشف عنها سولمون للمستثمرين في 29 كانون الثاني (يناير). تتمثل الدفعة الاستهلاكية الكبيرة في مصرف "ماركوس" الرقمي على شبكة الإنترنت وشراكة بطاقة ائتمانية مع "أبل". كما أنه يعكف على تأسيس أعمال إدارة النقد التي تتلقى الأموال وتسدد المدفوعات نيابة عن عملاء الشركات.
قال جاسون جولدبرج، محلل لدى "باركليز": "يريد جولدمان ساكس بالتأكيد أن يكون أكثر شبها بالمصارف وجيه بي مورجان من أفضلها". أضاف: "يدفع جولدمان ساكس الأعباء التنظيمية نفسها التي يتحملها جيه بي مورجان، لذلك من المنطقي محاولة جني بعض ثمار ذلك".
تمت مساعدة أرباح "جيه بي مورجان" القياسية من خلال قفزة بلغت 12 في المائة في صافي الدخل من أعماله الاستهلاكية، التي يكسب المصرف ما يقارب نصف إيراداته منها. تمتع هذا القسم بعائد على حقوق المساهمين نسبته 31 في المائة العام الماضي.
الأنشطة التي يشترك فيها مع "جولدمان" أقل ربحية. ارتفع صافي الدخل في مصرف جيه بي مورجان للشركات والاستثمار، الذي يمثل نحو ثلث الإيرادات على مستوى المجموعة، 1 في المائة فقط في 2019 وسجل عائدا على حقوق المساهمين نسبته 14 في المائة فقط - وهو أدنى مستوى من وحدات أعمال "جيه بي مورجان" الأربع.
مثلت أقسام الاستثمار المصرفي والأسواق المكافئة في "جولدمان" 61 في المائة من إيرادات العام الماضي. وهذا لا يكسر رقم العائد على حقوق المساهمين بالنسبة للمصرف. في الوقت نفسه، انخفض صافي الإيرادات في الخدمات المصرفية الاستثمارية 7 في المائة في 2019، وارتفع في الأسواق العالمية 2 في المائة فقط.
ديفين ريان، محلل مصرفي في "جيه إم بي سيكيوريتيز"، أعرب عن اعتقاده بأن "هناك أسبابا وجيهة لأن يتطور جولدمان أكثر باتجاه المستهلك". قال: "من الواضح أنها ستكون أعمال صغيرة جدا على المدى القريب، لكن الفرصة على المدى الطويل أكبر. إذا نظرت إلى نتائج جيه بي مورجان، أو نتائج بعض الشركات الأخرى، فإنها تشير إلى أن كل واحدة من هذه الوحدات الفردية التي أطلقتها يمكن أن تمثل مليارات الدولارات من العائدات".
أثرت الاستثمارات في مختلف المشاريع الجديدة على عوائد "جولدمان" في الفصول الأخيرة، ما عزز فجوة الربحية مع "جيه بي مورجان" الذي حقق عائدا على حقوق المساهمين بلغ 15 في المائة في 2019 مقابل 10 في المائة لـ"جولدمان".
لكن مصرف جولدمان الاستهلاكي ينمو بسرعة. الودائع التي تقدم تمويلا منخفض التكلفة زادت أكثر من الضعف، من 24 مليار دولار في بداية 2019 إلى 60 مليار دولار في نهاية العام، وارتفعت الإيرادات 41 في المائة العام الماضي. أسهم قسم إدارة المستهلك والثروة الأوسع في "جولدمان" بـ14 في المائة فقط من صافي الإيرادات السنوية.
الربحية المستقبلية لــ"ماركوس" محل نقاش. المصارف الإلكترونية ليست مثقلة بتكاليف شبكة الفروع الكبيرة، لكن هذه الفروع تجتذب العملاء وبالتالي تساعد المصارف على الحصول على فوائد الحجم الكبير. لا يزال مصرف التجزئة التابع لـ"جيه بي مورجان" يضيف إلى شبكة فروعه القوية التي يبلغ عددها الآلاف.
أخبر "جولدمان" المحللين في مكالمة الأرباح يوم الأربعاء الماضي أن عملية إدارة النقد الناشئة لديه اكتسبت بالفعل بعض الودائع من عملاء خارجيين وهي في طريقها لعملية إطلاق كاملة في 2020. أعمال إدارة النقد هي عموما مصادر أرباح أكثر استقرارا، يقدرها المستثمرون بدرجة أكبر.
تقدر قيمة أسهم "جولدمان" بـ1.2 ضعف قيمتها الدفترية الفعلية، أي أعلى من أدنى مستوياتها التي سجلتها العام الماضي، لكنها أقل كثيرا من ضعف التقييم الدفتري الفعلي لـ"جيه بي مورجان" البالغ 2.1.
لدى سولمون فرصة لتضييق تلك الفجوة من خلال إقناع المستثمرين بأنه يعمل على إنتاج "جولدمان" مشابه أكثر لـ"جيه بي مورجان". قال جولدبيرج: "إذا استطاع جولدمان ساكس تغيير مزيج أعماله لتحسين مسار العائد على حقوق المساهمين، مع إضافة مزيد من مصادر الأرباح المتينة، فإننا نتوقع أن يتبع تقييمه ذلك".
أضاف: "لكن وإن كانت الشركة تعمل فيما يبدو بإحساس بأنهم في عجلة من أمرهم، إلا أن الأمر سيتسغرق مع ذلك بعض الوقت".
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من FINANCIAL TIMES