الطاقة- النفط

وكالة الطاقة الدولية: قطاع النفط يمكنه فعل المزيد للاستجابة لأزمة المناخ

وكالة الطاقة الدولية: قطاع النفط يمكنه فعل المزيد للاستجابة لأزمة المناخ

أعلنت وكالة الطاقة الدوليّة أنّ قطاع النفط والغاز يمكنه "بذل جهود أكبر بكثير" من أجل التصدي لأزمة المناخ، عبر تنويع أكبر في استثماراتها في الطاقات النظيفة التي لا تُمثّل اليوم سوى واحد بالمئة.
وكتبت الوكالة في تقرير حول هذا الموضوع نشرته الإثنين "يُمكن للقطاع أن يقوم بجهود أكبر بكثير للردّ على تهديد التغيّر المناخي".
وأضافت أن "تأثيرات المناخ ستصبح أوضح وأخطر في السنوات المقبلة أيا يكن الطريق الذي سيتبعه العالم، ما يعزز الضغط على جميع عناصر المجتمع لإيجاد حلول"، مؤكدة أن "هذه الحلول غير موجودة في المنظومة الحالية للنفط والغاز".
وتصدر الوكالة التي تقدّم المشورة للبلدان المتقدّمة في ما يتعلّق بسياسة الطاقة الخاصّة بها، توصياتٍ ليكون النشاط في هذا القطاع متوافقًا مع اتّفاقيات باريس للمناخ.
لذلك تعتبر الوكالة أنّ تغييرًا "أكبر بكثير" في وُجهة الاستثمارات في هذا القطاع سيكون أمرًا ضروريًا.
وبدأت المجموعات النفطيّة تميل باتّجاه التنويع في مصادر الطاقة، كالطاقة الشمسيّة أو الرياح البحريّة والبرّيّة أو الوقود الحيوي.
غير أنّ هذه الاستثمارات التي ليست في صلب عملها لا تُمثّل سوى واحد بالمئة من إجماليّ استثماراتها. حتى بالنسبة إلى الشركات الأكثر تقدّماً في مجال التحوّل في مصادر الطاقة فإنّ هذا الرقم لا يتجاوز الخمسة بالمئة بحسب الوكالة.
وقالت الوكالة "حاليا، هناك مؤشرات قليلة إلى تغيير كبير في النفقات الاستثمارية للشركات".

إنشرها

سمات

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط