تقارير و تحليلات

المضاربات ترفع أسهم الشركات ذات الخسائر المتراكمة 20 % في 5 أسابيع .. والمكاسب 2.5 مليار ريال

 المضاربات ترفع أسهم الشركات ذات الخسائر المتراكمة 20 % في 5 أسابيع .. والمكاسب 2.5 مليار ريال

اتجهت المضاربات في سوق الأسهم السعودية خلال الأسابيع الخمسة الماضية إلى الشركات ذات الخسائر المتراكمة، لتقفز قيمتها السوقية بمتوسط 20.2 في المائة، محققة بذلك مكاسب سوقية بلغت 2.53 مليار ريال.
وبحسب تحليل وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، استند إلى بيانات "تداول"، فإن الشركات ذات الخسائر المتراكمة، والبالغ عددها 21 شركة مدرجة (18 شركة منها يتم تداولها)، حققت خلال الفترة الممتدة من 15 كانون الأول (ديسمبر) 2019 حتى نهاية الأسبوع الماضي، أعلى تداولات مقارنة بآخر عام ونص العام أو عامين في بعضها، إضافة إلى تسجيل شركة واحدة تداولات هي الأعلى منذ أكثر من ثلاثة أعوام.
ويتجه بعض المستثمرين ومن يتحملون مخاطر أعلى في السوق إلى هذه الشركات وذلك نتيجة تدني الأسهم الحرة لها، ما يسهل بذلك عملية التذبذب للسهم، وذلك تزامنا مع أداء الأسهم القيادية خلال الفترة التي اتسمت بالأداء العرضي لها، فيما ارتفع المؤشر العام نحو 2 في المائة للفترة ذاتها.
وسيطرت الشركات الخاسرة على نحو 8 في المائة من قيم التداولات خلال الأسبوع الماضي، فيما شكلت ما بين 9 و11 في المائة خلال الفترة، مع الأخذ في الحسبان أنه تم استثناء الشركات الموقوفة عن التداول.
وحققت شركة متلايف و"أيه أي جي" للتأمين أعلى المكاسب من حيث النسبة، حيث ارتفعت القيمة السوقية بنحو 60.1 في المائة بما تعادل 148.3 مليون ريال، تلتها شركة وفرة بمكاسب سوقية بلغت نسبتها 54.4 في المائة، التي بلغت 108.8 مليون ريال.
فيما حققت كل من شركة ميدغلف والإنماء طوكيو للتأمين مكاسب بلغت نسبتها نحو 38.8 في المائة و34 في المائة على التوالي، بينما حققت كل من شركتي شمس وتهامة مكاسب بنحو 31.3 في المائة و31.4 في المائة على التوالي.
وكانت تداولات الأسبوع الماضي للسوق السعودية قد بلغت نحو 20.67 مليار ريال شكلت تداولات الشركات الخاسرة نحو 8.3 في المائة منها وبقيمة بلغت 1.7 مليار ريال، وتعكس هذه التداولات تحقيق الشركات الخاسرة تداولات مكثفة خلال الفترة التي سجلت في بعضها أعلى تداول في عام وعامين، في حين سجلت تداولات أنعام القابضة أعلى تداول في نحو ثلاثة أعوام.
وكانت هيئة السوق المالية قد أعلنت في وقت سابق الإجراءات والتعليمات الخاصة بالشركات المدرجة أسهمها في السوق التي بلغت خسائرها 20 في المائة فأكثر من رأسمالها.
وتهدف هذه الإجراءات والتعليمات إلى تنظيم الآلية الخاصة بالتعامل مع تلك الشركات، ومن أهمها أنه يجب على الشركة أن تفصح للجمهور فورا بإعلان مستقل عند بلوغ خسائرها المتراكمة 20 في المائة فأكثر، إضافة إلى وضع علامة على الشركة في موقع "تداول"، إضافة إلى وجود خطة تنفيذية للشركات التي بلغت الخسائر 50 في المائة فأكثر من رأسمالها.
من جهة أخرى، أعلنت شركة اتحاد عذيب للاتصالات أمس الأحد بلوغ خسائر الشركة المتراكمة نحو 51.6 في المائة، حيث بلغت الخسائر المتراكمة نحو 180.97 مليون ريال من رأس المال البالغ 350.53 مليون ريال.
فيما أوصى مجلس الإدارة بالبدء في الإجراءات المطلوبة والتقيد بالأنظمة واللوائح ذات الصلة فيما يخص الشركات التي تجاوزت خسائرها 50 في المائة من رأس المال.
وبحسب النظام فإن مطلع آذار (مارس) المقبل هو آخر مهلة لانعقاد الجمعية العامة غير العمومية لمعالجة الخسائر، في حين عدم انعقادها أو تعذر على الشركة إصدار قرار في الموضوع فستعد الشركة منقضية بقوة النظام بحسب ما ورد في المادة 150 من نظام الشركات.

* وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات