أخبار

إيران تعترف بإسقاط الطائرة الأوكرانية

إيران تعترف بإسقاط الطائرة الأوكرانية

أعترفت إيران بأنها أسقطت الطائرة الأوكرانية عن غير قصد، حسبما ذكرت وكالات الأنباء العالمية اليوم.
وأفاد بيان عسكري إيراني بأن الطائرة الأوكرانية اسقطت نتيجة خطأ بشري بعد اقترابها من مركز حساس تابع للحرس الثوري الإيراني.
ونفت إيران لعدة أيام أن صاروخا أسقط الطائرة. لكن الولايات المتحدة وكندا ذكرتا ، نقلاً عن معلومات استخباراتية ، أنهما تعتقدان أن إيران أسقطت الطائرة.
كانت طائرة ركاب أوكرانية من طراز بوينج 737 قد تحطمت يوم الأربعاء الماضي في إيران عقب إقلاعها مما أسفر عن مقتل جميع من كانوا على متنها وعددهم 176 شخصا.

و قال قيادي كبير في الحرس الثوري الإيراني اليوم إن الحرس يتحمل كامل المسؤولية عن إسقاط الطائرة الأوكرانية.

وقال مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية إن إسقاط إيران لطائرة الركاب الأوكرانية التي قتل جميع ركابها وعددهم 176 شخصا "مأساة مروعة".
وأضاف المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه "في النهاية إيران ارتكبت خطأ جسيما. تصرفات إيران الطائشة تتسبب في عواقب مدمرة مجددا." 

كما أدانت الحكومة السويدية إسقاط إيران لطائرة الركاب الأوكرانية. وأعلن رئيس الوزراء السويدي ستيفان لوفن اليوم:" حقيقة إسقاط الطائرة هي أمر فظيع ومروع، كما أن إسقاط طائرة مدنية، بغض النظر عما إذا كان هذا خطأ أم لا، هو تصرف يجب إدانته وعلى إيران أن تتحمل المسؤولية الكاملة عنه".
وأضاف أن اعتراف إيران بالإسقاط السهو يوفر أساسا لإجراء تحقيق شامل وشفاف للواقعة.

وذكر مكتب النائب العام الأوكراني أنه يتحرى شبهة قتل عمد وتدمير للطائرة في إطار تحقيقه في تحطم الطائرة. وطالبت أوكرانيا من إيران أن تعاقب المذنبين وتعوض الضحايا بعد اعترافها بإسقاط الطائرة الأوكرانية مشيرةً إلى أنها راضية عن انفتاح طهران وتحقيقها.

إنشرها

سمات

أضف تعليق

المزيد من أخبار