الأخيرة

الذكاء الاصطناعي يتفوق على البشر في تشخيص أورام الدماغ

الذكاء الاصطناعي يتفوق على البشر في تشخيص أورام الدماغ

أكدت دراسة جديدة، أن الذكاء الاصطناعي باستطاعته إجراء تحليل سريع جدا لورم في الدماغ، خلال إخضاع المريض لعملية جراحية، ما يساعد الجراحين على العمل بدقة أكبر.
وبحسب الدراسة، يمكن لأداة تعمل بالذكاء الاصطناعي القول في أقل من دقيقتين ونصف إن كانت الخلايا المأخوذة من المريض سرطانية أم لا، في مقابل 20 إلى 30 دقيقة بمعدل وسطي في التحليل العادي، بحسب "الفرنسية".
ووضع الذكاء الاصطناعي -خلال تجربة سريرية شملت 278 مريضا مصابا بورم في الدماغ- تشخيصا صحيحا في 94.6 في المائة من الحالات، في مقابل 93.9 في المائة للتحليل البشري.
وجمع الباحثون بين تقنية تصوير مبتكرة بالليزر وبرمجية حسابية تستند إلى تحليل أكثر من 2.5 مليون صورة لخزعات.
وقال دانييل أورينجر من جامعة نيويورك "مع هذه الأداة، أصبحنا أفضل تجهيزا للمحافظة على الأنسجة السليمة، والاكتفاء بانتزاع الأنسجة التي توغلت إليها الخلايا السرطانية، ما يخفض من المضاعفات ويعطي نتائج أفضل للمرضى".
وشدد جراح الأعصاب على أن "رصد الأورام وتشخيصها في جراحة الأعصاب وغيرها من مجالات جراحة السرطانات أمر أساسي، للقيام بالأجراء الجراحي الأنسب".
وانطلاقا من العينة المأخوذة، يسمح البرنامج بتحديد نوع الورم من بين أنواع سرطانات الدماغ الـعشرة الأكثر شيوعا، مع فاعلية موازية لفاعلية الأطباء المختصين.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الأخيرة