الطاقة- النفط

النفط عند ذروة 3 أشهر مدعوما بإنفاق المستهلكين وآمال النمو

النفط عند ذروة 3 أشهر مدعوما بإنفاق المستهلكين وآمال النمو

ارتفعت أسعار النفط في ختام تعاملات الأسبوع الماضي، لتبلغ أعلى مستوياتها في ثلاثة أشهر بعد أن أظهرت بيانات إنفاقا قياسيا للمستهلكين الأمريكيين عبر الإنترنت، ما أثار الثقة بأكبر اقتصاد في العالم قبل النهاية المأمولة للحرب التجارية بين واشنطن وبكين.
وبحسب "رويترز"، ارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 22 سنتا أو 0.32 في المائة إلى 68.14 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوى منذ أيلول (سبتمبر)، بينما صعدت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 11 سنتا أو 0.2 في المائة إلى 61.79 دولار للبرميل.
وأظهر مسح أن مشتريات المستهلكين الأمريكيين عبر الإنترنت في موسم العطلة بلغت مستوى قياسيا فاق توقعات المحللين ودفع الأسهم الأمريكية للارتفاع. وتتلقى أسعار النفط الدعم أيضا من آمال قوية في أن العام الجديد سيشهد نهاية لحرب الرسوم التجارية الممتدة منذ فترة طويلة بين الولايات المتحدة والصين، وهو النزاع الذي ألقى بظلاله على آفاق نمو الاقتصاد العالمي وخلف تساؤلات بشأن مستقبل الطلب على الخام.
وظهر التأثير المستمر من فترة طويلة للنزاع التجاري مجددا في بيانات من اليابان، ثالث أكبر اقتصاد في العالم، حيث كشفت انكماش الإنتاج الصناعي للشهر الثاني في تشرين الثاني (نوفمبر).
لكن سعر برنت قفز ما يزيد على الربع منذ بداية 2019، بينما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط نحو 35 في المائة بدعم من تحركات منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" ومنتجين آخرين من بينهم روسيا لكبح الإنتاج، وفي وقت سابق من الشهر الجاري، اتفقت "أوبك" وحلفاؤها على تمديد وزيادة تلك التخفيضات.
وأفادت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن مخزونات الخام ونواتج التقطير في الولايات المتحدة تراجعت في حين زاد مخزون البنزين.
وانخفضت مخزونات الخام 5.5 مليون برميل على مدار الأسبوع المنتهي في 20 كانون الأول (ديسمبر) إلى 441.4 مليون برميل، بينما توقع المحللون انخفاضها 1.7 مليون برميل.
وانخفضت مخزونات الخام بنقطة التسليم في كاشينج في ولاية أوكلاهوما 2.4 مليون برميل الأسبوع الماضي، حسبما ذكرته إدارة المعلومات.
وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة ارتفاع استهلاك الخام بمصافي التكرير 418 ألف برميل يوميا، وزاد معدل تشغيل المصافي 2.7 نقطة مئوية.
وأفادت الإدارة أن مخزونات البنزين صعدت مليوني برميل إلى 239.3 مليون برميل، في حين توقع المحللون في استطلاع أن ترتفع 1.7 مليون برميل.
وهبطت مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة، 152 ألف برميل إلى 124.9 مليون برميل، مقابل توقعات لزيادة قدرها 800 ألف برميل، وزاد صافي واردات الولايات المتحدة من النفط الخام 466 ألف برميل يوميا الأسبوع الماضي.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط