الطاقة- النفط

أسعار النفط ترتفع بدعم من تعهدات بمواصلة خفض المعروض وآمال التجارة

أسعار النفط ترتفع بدعم من تعهدات بمواصلة خفض المعروض وآمال التجارة

ارتفعت أسعار النفط اليوم الثلاثاء في تداولات ضعيفة قبيل عطلة نهاية السنة بعد أن قالت روسيا إن التعاون مع أوبك بشأن تخفيضات الإمدادات سيستمر، ووسط موجة تفاؤل بأن الولايات المتحدة والصين ستوقعان اتفاقا للتجارة.
وأنهت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت جلسة التداول مرتفعة 81 سنتا، أو 1.22 بالمئة، لتبلغ عند التسوية 67.20 دولار للبرميل بعد جلسة مختصرة عشية عيد الميلاد.
وصعدت عقود الخام الأمريكي 59 سنتا، أو 0.97%، لتسجل عند التسوية 61.11 دولار للبرميل.
وقال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك يوم الاثنين إن أوبك وروسيا ستواصلان تعاونهما ما دام أنه "فعال ويحقق نتائج".
واتفقت أوبك ومنتجين آخرين في نوفمبر تشرين الثاني على تمديد وتعميق قيود الإنتاج السارية منذ 2017. وقد يؤدي خفض الإنتاج إلى إزاحة ما يصل إلى 2.1 مليون برميل يوميا من السوق أو نحو اثنين بالمئة من الطلب العالمي.
لكن بيورنر تونهوجن رئيس أبحاث سوق النفط لدى ريستاد إنرجي قال في مذكرة إنه على الرغم من ذلك، فإن أوبك تحتاج لفعل المزيد لتحقيق التوازن في السوق على أساس مستدام.
ولقيت السوق دعما اليوم بعد أن قال الرئيس الأمريكي دونالد ترمب إنه والرئيس الصيني شي جين بينغ سيحضران مراسم توقيع المرحلة الأولى من اتفاق التجارة بين البلدين.
ومع هذا فان السوق تواجه رياحا معاكسة من تزايد المعروض.
وقد يضيف اتفاق وقًع اليوم بين الكويت والسعودية بشأن المنطقة المقسومة على الحدود بين البلدين، المعروض من الخام العام القادم. ويهدف الاتفاق إلى انهاء نزاع استمر خمس سنوات بين البلدين العضوين في منظمة أوبك ويعيد فتح حقلين يمكنهما انتاج 500 ألف برميل يوميا أو 0.5 بالمئة من المعروض العالمي.
وتنتظر الأسواق التقرير الحكومي الأسبوعي عن مخزونات النفط في الولايات المتحدة والذي تأجل يومين بسبب عيد الميلاد. وينشر التقرير في العادة يوم الأربعاء.
وأظهر مسح أولي أجرته رويترز أن مخزونات الخام في أكبر اقتصاد في العالم من المتوقع انها هبطت حوالي 1.8 مليون برميل الأسبوع الماض، فيما سيكون ثاني انخفاض أسبوعي.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط