الطاقة- الغاز

رغم العقوبات الأمريكية .. روسيا تتعهد باستكمال «نورد ستريم2»

رغم العقوبات الأمريكية .. روسيا تتعهد باستكمال «نورد ستريم2»

أكدت روسيا أمس نيتها استكمال مشروع أنبوب الغاز "نورد ستريم- 2"، الذي يهدف إلى نقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر البلطيق، وذلك على الرغم من صدور عقوبات أمريكية ضدّه.
وبحسب "الفرنسية"، أفاد ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحافيين غداة اعتماد الكونجرس الأمريكي عقوبات ضد المشروع، "نحن ننطلق من مبدأ أن المشروع سيستكمل".
وتستهدف التدابير الأمريكية، التي استنكرها الاتحاد الأوروبي الشركات المساهمة في المشروع.
ويفترض أن يبدأ تشغيل أنبوب الغاز البحري، الذي أنجز نحو 80 في المائة منه ويربط روسيا بألمانيا، نهاية 2019 أو بداية 2020.
غير أن واشنطن وبعض الدول الأوروبية مثل أوكرانيا وبولندا ودول البلطيق، ترى أن أنبوب الغاز سيزيد من ارتهان الأوروبيين للغاز الروسي ويعزز نفوذ موسكو.
وشدد ديمتري بيسكوف على أن العقوبات "لا تعجب لا موسكو ولا العواصم الأوروبية. لا برلين ولا باريس"، منددا في الوقت نفسه "بالانتهاك الواضح للقانون الدولي وبما وصفه بالمثال النموذجي للمنافسة غير العادلة".
وتعد مجموعة "السياس" السويسرية، التي تمتلك أكبر سفينة في العالم لمد خطوط الأنابيب، والعاملة مع "غازبروم الروسية" ضمن المشروع، واحدة من الأهداف الرئيسة للعقوبات الأمريكية.
وتبلغ تكلفة المشروع نحو 9.5 مليار يورو (10.6 مليار دولار)، ويقوم بتمويل نصف المبلغ عملاق الغاز الروسي "غازبروم"، والنصف الآخر شركاؤه الأوروبيون الألمانيتان "فينترشال" و"يونيبر"، والإنجليزية- الهولندية "شل"، والفرنسية "إينجي" والنمساوية "أو.إم.في".
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- الغاز