الطاقة- النفط

انتعاش المعنويات في أسواق النفط .. برنت يواصل صعوده فوق 63 دولارا للبرميل

انتعاش المعنويات في أسواق النفط .. برنت يواصل صعوده فوق 63 دولارا للبرميل

واصلت أسعار النفط صعودها رغم التداولات الهادئة في ظل انتعاش المعنويات بعد توصية لجنة مراقبة الإنتاج في تحالف "أوبك+" بتعميق تخفيضات الإنتاج، لكن بعض المكاسب الكبيرة، التي حققتها الأسعار في الجلسة السابقة تقلصت بفعل هبوط حاد في المخزونات الأمريكية.
وبحسب "رويترز"، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 20 سنتا أو 0.32 في المائة إلى 63.20 دولار للبرميل، وكان برنت قد صعد 3.6 في المائة أول أمس.
بينما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 22 سنتا أو 0.4 في المائة إلى 58.21 دولار للبرميل، وكانت قد صعدت 4.2 في المائة في الجلسة السابقة.
وعادت الأسعار الآن تقريبا إلى مستوياتها قبل أسبوع، قبل أن تتراجع بفعل عدم إحراز تقدم على صعيد وضع حد للحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة المستمرة منذ 17 شهرا، التي أثرت في النمو العالمي والطلب على النفط.
وتحول اهتمام المستثمرين إلى اجتماعات منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" ومنتجين آخرين، من بينهم روسيا، واحتمال الاتفاق على مزيد من خفض الإنتاج.
وارتفعت أسعار النفط بعد تراجع المخزونات الأمريكية أكثر من المتوقع، وأفادت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن مخزونات الخام في الولايات المتحدة تراجعت الأسبوع الماضي مع قيام مصافي التكرير بزيادة الإنتاج، في حين زادت مخزونات البنزين ونواتج التقطير.
وهبطت مخزونات الخام 4.9 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 29 تشرين الثاني (نوفمبر) إلى 447.1 مليون برميل، بينما كان محللون قد توقعوا أن تنخفض 1.7 مليون برميل.
وهبطت مخزونات الخام في نقطة التسليم في كاشينج بولاية أوكلاهوما 302 ألف برميل، حسبما ذكرت إدارة معلومات الطاقة.
وارتفع استهلاك الخام بمصافي التكرير 464 ألف برميل يوميا، وفقا للبيانات، وزاد معدل تشغيل المصافي 2.6 نقطة مئوية.
وصعدت مخزونات البنزين 3.4 مليون برميل، في حين كان محللون شملهم استطلاع قد توقعوا أن ترتفع 1.8 مليون برميل.
وزادت مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة، 3.1 مليون برميل، مقابل توقعات لزيادة قدرها 1.1 مليون برميل.
وارتفع صافي واردات الولايات المتحدة من النفط الخام 144 ألف برميل يوميا إلى 2.85 مليون برميل يوميا الأسبوع الماضي.
تراجع عدد منصات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الجاري، في حين ارتفعت منصات الغاز الطبيعي.
وأظهرت بيانات شركة "بيكر هيوز"، تراجع منصات التنقيب عن النفط الأمريكي بمقدار ثلاث منصات خلال الأسبوع الماضي لتسجل 668 منصة.
في حين ارتفع عدد منصات التنقيب عن الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة بمقدار منصتين لتصل إلى 131 منصة.
وتراجع سعر العقود الآجلة للغاز الطبيعي تسليم كانون الثاني (يناير) بنحو 1.1 في المائة إلى 2.50 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.
ويتوقع متعاملون ومحللون وسماسرة سفن، أن تلامس الصادرات الأمريكية مستوى أربعة ملايين برميل يوميا لأول مرة على الإطلاق خلال الأشهر المقبلة، بفضل ارتفاع الطلب على أنواع الخام منخفضة الكبريت وإتمام مشاريع خطوط أنابيب وتصدير بمحاذاة ساحل الخليج الأمريكي.
وأضاف متعاملون أن الطلب على الخام الأمريكي الخفيف والمنخفض الكبريت يرتفع، وبخاصة من الحوض البرمي الأمريكي، بسبب قانون بحري جديد يلزم السفن التي تمر عبر المحيطات باستخدام أنواع وقود منخفضة الكبريت لخفض التلوث بدءا من أول كانون الثاني (يناير).
وبحسب المتعاملين، فإن الطلب على التصدير قد يتراجع بفعل ارتفاع أسعار الشحن حتى كانون الثاني (يناير) على الأقل.
ومن المتوقع أن يزيد الطلب من آسيا خلال الأشهر المقبلة، وبلغت هوامش ربح إنتاج زيت وقود منخفض الكبريت جدا في آسيا من خام برنت والخام الخفيف منخفض الكبريت أعلى مستوى في شهرين ونصف الشهر يوم الإثنين الماضي.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط