FINANCIAL TIMES

صناديق مخضرمة للعائلات

صناديق مخضرمة للعائلات

صندوق برونر: التاريخ: يمكن تتبع الصندوق من السبعينيات من القرن الـ19، عندما أنشأ السير جون برونرولود ويجموند شركة برونرموند آند كو لإنتاج المواد الكيميائية لصناعة القطن.
في عام 1926، اندمجت الشركة مع ثلاث شركات أخرى لتصبح شركة آي سي آي المواد الكيميائية العملاقة ICI. في العام التالي، باعت عائلة برونر أسهمها لتأسيس أداة استثمار واسعة طويلة الأجل.
تحتفظ العائلة بنسبة 29 في المائة من الأسهم. تبقى مشاركة بنشاط من خلال جيم شارب، العضو غير التنفيذي، المتزوج من إيزابيل ماري برونر، حفيدة حفيدة السير جون برونر.
نهح الاستثمار: يهدف الصندوق إلى توفير النمو في قيمة رأس المال وأرباح الأسهم على المدى الطويل من خلال الاستثمار في الأسهم العالمية والبريطانية.
يتم إدارة محفظته الاستثمارية من قبل لوسي ماكدونالد من شركة أليانتز جلوبال إنفيستورز. وتفضل الشركات الكبيرة ذات التمويل الجيد التي تتمتع بوصول عالمي وقوة تسعير وسيولة شركات.
النقاط الرئيسة: صندوق برونر لديه سجل على مدى 47 عاما من زيادة مدفوعات أرباح الأسهم السنوية. ويحقق عوائد بنسبة 2.3 في المائة ورسوما مستمرة بنسبة 0.67 في المائة.
يتداول سهمه بسعر منخفض بالنسبة إلى قيمة صافي الأصول بنسبة 9.8 في المائة. ينظر المحللون إلى الصندوق بشكل إيجابي، مشيرين إلى أن السعر المنخفض قد ضاق من 15 في المائة قبل ثلاثة أعوام تحت إدارة ماكدونالد.
صندوق كاليدونيا: التاريخ: هو صندوق عهدة استثماري مدار ذاتيا، ولديه جذور في إمبراطورية الشحن البحري التي أسسها السير تشارلز كايزر عام 1878. تم إطلاق هذه العهدة عام 1960، وتمتلك أسرة كايزر 48.5 في المائة من رأسمال الأسهم. ووليم ويات رئيسها التنفيذي وجيمي كايزر كولفين، المدير التنفيذي، هما حفيدا حفيدي المؤسس. ثمة عضو آخر في الأسرة، تشارلز كايزر، وهو مدير غير تنفيذي.
نهج الاستثمار: تهدف هذه العهدة إلى تنمية رأس المال والدخل من خلال الاستثمار في كل من الشركات المدرجة وغير المدرجة، وإدارة المخاطر لتجنب الخسارة الدائمة في رأس المال.
النقاط الرئيسة: عملت شركة كالدونيا على زيادة أرباحها خلال الـ25 عاما الماضية، ولديها حاليا عائدات بنسبة 2 في المائة. وتحظى هذه الشركة برسملة سوقية بقيمة 1.7 مليار جنيه استرليني، ورسوم مستمرة بنسبة 0.94 في المائة.
يصف المحللون في “وينترفلود للأوراق المالية” هذه الشركة بأنها “واحدة من أفضل الأسرار المحفوظة في قطاع صناديق العدة الاستثمارية”، مشيدا “بأسلوبها المحافظ المبني على القيم”.
مع ذلك تقدم الشركة خصما كبيرا جدا لصافي قيمة الأصول بنسبة 18 في المائة وذلك على الأرجح بسبب المراكز غير المدرجة والحيازة الكبيرة للأسرة. يقول ويات إن حصة الأسرة تقدم كثيرا من الإيجابيات للمستثمرين الخارجيين.
ويقول: “ليس لدينا مدير يكون حافزه هو محاولة زيادة رسوم الصندوق، الأمر الذي يتيح لنا التركيز بشكل خالص على النمو في صافي قيمة الأصول للسهم الواحد. كما أن حجم أسهم العائلة المهم يتجاوب مع الشركات المستثمرة في أعمالنا الرأسمالية الخاصة التي نقدم لها رأسمال دائما، وندعمها على مدى أبعد من غيرها من شركات الأسهم الخاصة الأخرى
صندوق هانسا: التاريخ: تم إطلاق شركة هانسا للاستثمار، المعروفة سابقا باسم عهدة هانسا وعهدة الاستثمار التجاري والاسكتلندي عام 1912.
منذ الخمسينيات، كانت مرتبطة ارتباطا وثيقا بعائلة سالومون، التي تستفيد من صناديق عهدة العائلة التي هي نفسها من كبار المساهمين في شركة هانسا للاستثمار.
وليم سالومون عضو حالي في مجلس إدارة العهدة، فضلا عن كونه شريكا أعلى في شركة هانسا كابيتال بارتنرز لإدارة المحافظ.
والده، ولتر سالومون، أسهم أيضا في تطوير الصندوق.
في الخمسينيات، استثمر في شركة أوشن ويلسونز هولدينجز للبنى التحتية في البرازيل، وصمم مقايضة أسهم حيث تلقى المساهمون في الشركة أسهما لا تتمتع بحق التصويت في شركة هانسا للاستثمار.
ونما هذا الاستثمار من مليوني جنيه إلى قيمة سوقية تبلغ نحو 100 مليون جنيه. وتمثل ربع المحفظة.
نهج الاستثمار: يستثمر الصندوق في الأسهم المدرجة وغير المدرجة التي قد لا تكون متاحة عادة لعامة الناس، مع هدف زيادة قيمة المساهمين.
النقاط الرئيسية: تبلغ رسوم الصندوق المستمرة 0.62 في المائة ويدفع عوائد بنسبة 5.3 في المائة. ويتداول بسعر منخفض واسع جدا بالنسبة إلى قيمة صافي الأصول بنسبة 33 في المائة. ينظر المحللون في “وينترفلود” إليه باعتباره “لعبة ذات قيمة مطلقة على المدى الطويل”، لكنهم يضيفون أن أكبر حيازاته ستجعل الأداء أكثر تقلبا. صندوق ماجيدي للاستثمارات: التاريخ: يرتبط الصندوق مع عائلة بارلو. تضمنت أعمالهم الأصلية ملكية عقارات المطاط في ماليزيا وأسس عام 1910.
ماجيدي كان اسم إحدى مزارع المطاط. مع مرور الوقت، تطورت الأعمال لتصبح شركة استثمار، وأصبحت صندوق استثمار عام 1985. تبلغ حصة عائلة بارلو فيه 53 في المائة.
وليم بارلو، الرئيس التنفيذي للشركة وأحد أفراد العائلة يقول: “في حين أن العائلة تهتم بشدة بالشركة، إلا أن مجلس الإدارة مستقل ودائما ما يتم إدارة الشركة لمصلحة جميع المساهمين.
نهج الاستثمار: يستثمر الصندوق في محفظة عالمية، ويهدف إلى زيادة إجمالي عوائد المساهمين مع زيادة أرباح الأسهم، بما يزيد على معدل التضخم على المدى الطويل.
يملك الصندوق حصة بنسبة 17.1 في المائة في شركة ماجيدي لإدارة الأصول، بعد أن كانت مستثمرا مؤسسا عام 2002. كانت شركة ماجيدي لإدارة الأصول تدير أصول الصندوق منذ عام 2014.
النقاط الرئيسة: تبلغ القيمة السوقية للصندوق 138 مليون جنيه ويحقق عوائد بنسبة 4.4 في المائة. وتبلغ رسومه المستمرة 0.99 في المائة، ويتداول سهمه بسعر منخفض بالنسبة إلى قيمة صافي الأصول بنسبة 14.5 في المائة. صندوق آر آي تي كابيتال: التاريخ: ترتبط جذور صندوق آري آي تيRIT Capital، الذي تم إطلاقه عام 1988، بصندوق استثمار قديم مرتبط ببنك عائلة روتشيلد NM Rothschild & Sons. لورد جيكوبروتشيلد رأس الصندوق منذ إطلاقه حتى أيلول (سبتمبر) من عام 2019، عندما تنحى من مجلس الإدارة.
يبقى الرئيس الفخري وابنته هانا عضوة في مجلس الإدارة. شركة إدارة الصندوق، شركة جيه روتشيلد لإدارة رأس المال، تابعة مملوكة بالكامل للصندوق. كما تعد عائلة روتشيلد أيضا من أكبر المساهمين في الصندوق، بحصة تبلغ 21 في المائة.
نهح الاستثمار: يسعى الصندوق إلى تحقيق نمو طويل الأجل، مع الحفاظ على رأسمال المساهمين. ويهدف إلى مشاركة صحية في الأسواق الصاعدة وحماية معقولة في الأسواق الهابطة. كما يتخذ نهجا مرنا –الاستثمار في محفظة دولية متنوعة عبر كل من الأسهم المدرجة وغير المدرجة– فضلا عن الصناديق.
النقاط الرئيسة: تبلغ رسوم الصندوق المستمرة 0.68 في المائة، ويحقق عوائد أرباح أسهم بنسبة 1.6 في المائة. تبلغ قيمته السوقية 3.4 مليار جنيه. يعد الصندوق حيازات أساسية شائعة بين المستثمرين، ويتم التفكير به تماما من قبل شركات الوساطة المالية، بما في ذلك شركة كيليك آند كووإنفيستيك. ويتداول سهمه بسعر مرتفع بالنسبة إلى قيمة صافي الأصول بنسبة 13.2 في المائة.
صندوق ويتان. التاريخ: تم إطلاق صندوق ويتان للاستثمار عام 1909 لإدارة ملكية ألكسندر هندرسون، أي لورد فارينجدون الأول.
بعد أن تم إدراجه في بورصة لندن أول مرة عام 1924، أنشأ شركة هندرسون للإدارة -الآن هندرسون جلوبال إنفيستورز- لإدارة أموالها عام 1932، ومن ثم باع حصته المتبقية في شركة هندرسون عام 1997. وعام 2004، أصبح صندوق ويتان يدار ذاتيا ويتبنى نهجا متعدد المديرين. يتم إدارة محفظته من قبل 10 مديرين من أطراف ثالثة.
هاري هندرسون، أحد أفراد العائلة، هو رئيس مجلس إدارة الصندوق، من المقرر أن يتنحى العام المقبل. ويملك، إلى جانب مساهمين آخرين من العائلة، 1.4 في المائة فقط من الصندوق. مع ذلك، بالنظر إلى القيمة السوقية للصندوق البالغة 1.9 مليار جنيه، فإن حصتهم تساوي 26.6 مليون جنيه، وهو مبلغ كبير.
نهج الاستثمار: الصندوق محفظة أسهم عالمية متعددة الإدارة متنوعة عبر المنطقة الجغرافية والقطاع. يهدف إلى تحقيق نمو طويل الأجل في الدخل ورأس المال.
النقاط الرئيسة: يحقق صندوق ويتان عوائد بنسبة 2.3 في المائة، وزاد أرباح أسهمه كل عام خلال الأعوام الـ44 الماضية. ويتداول سهمه بسعر منخفض قليلا بالنسبة إلى قيمة صافي الأصول بنسبة 3.2 في المائة، وهو ما يشبه إلى حد كبير متوسطه خلال العام الماضي. الرسوم المستمرة بنسبة 0.87 في المائة تشمل رسوم الأداء، وذلك وفقا لاتحاد شركات الاستثمار.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من FINANCIAL TIMES