الأخيرة

"الصحة العالمية": الملاريا تقتل طفلا كل دقيقتين

"الصحة العالمية": الملاريا تقتل طفلا كل دقيقتين

قالت منظمة الصحة العالمية أمس إن الملاريا لا تزال تصيب الملايين كل عام وتفتك بأرواح أكثر من 400 ألف، معظمهم أطفال في إفريقيا، بسبب تعثر جهود مكافحة المرض الذي ينقله البعوض.
وحذرت المنظمة من أن تمويل مكافحة المرض، الذي يودي بحياة طفل كل دقيقتين، هزيل بشكل عام. ونظرا إلى أنه ينتقل عن طريق البعوض فإن نصف سكان العالم يواجهون خطر الإصابة بالمرض.
ودعت المنظمة بحسب "رويترز" الدول المانحة وحكومات البلدان التي ينتشر بها المرض إلى تكثيف جهود مكافحته.
وقال بدرو ألونسو خبير الملاريا في منظمة الصحة العالمية للصحافيين، "أظهر العالم أنه من الممكن إحراز تقدم"، مشيرا إلى تراجع ملحوظ في حالات الإصابة بالملاريا والوفيات الناتجة عنه منذ 2010، حيث انخفض العدد من 239 مليونا إلى 214 مليونا في 2015 وتراجعت حالات الوفاة من 607 آلاف إلى نحو 500 ألف في 2013.
وأضاف، "لكن التقدم تباطأ واستقرت الأمور عند مستوى مرتفع على نحو غير مقبول".
وانخفضت حالات الإصابة في 2018 على نحو طفيف إلى 228 مليونا من نحو 231 مليونا في 2017 وتراجعت الوفيات إلى 405 آلاف من 416 ألفا في 2017.
وخلص تقرير منظمة الصحة العالمية إلى أن أعلى نسب إصابة بالملاريا في قارة إفريقيا لا تزال بين النساء الحوامل والأطفال.
وأصيب بالملاريا نحو 11 مليون امرأة حامل في منطقة إفريقيا جنوب الصحراء، أو ما يعادل 29 في المائة من إجمالي حالات الحمل، في 2018 ما أدى لولادة نحو 900 ألف طفل بوزن قليل وهو ما يعرض صحتهم لمزيد من المخاطر.
وقالت جماعة آر بي إم بارتنرشيب المعنية بمكافحة الملاريا إن تقرير منظمة الصحة العالمية يظهر أن الالتزام السياسي والاستثمارات على مستوى العالم ضروريان للحفاظ على التقدم الذي تم تحقيقه حتى الآن وحثت الحكومات على مواصلة التركيز على جهود مكافحة المرض.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الأخيرة