تقارير و تحليلات

اكتتاب الشركة يعادل ضعف طروحات السوق الرئيسة آخر 8 أعوام

اكتتاب الشركة يعادل ضعف طروحات السوق الرئيسة آخر 8 أعوام

أظهر تحليل لـ"الاقتصادية"، أن قيمة طرح "أرامكو" بالحد الأدنى تعادل ضعف إجمالي الطروحات الأولية في السوق الرئيسة خلال آخر ثمانية أعوام.
بحسب تحليل لوحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، استند إلى بيانات السوق المالية "تداول"، فإنه تم طرح نحو 32 شركة في السوق الرئيسة خلال الفترة الممتدة منذ مطلع عام 2012 حتى تشرين الثاني (نوفمبر) من العام الجاري، بقيمة طرح إجمالية بلغت نحو 44.5 مليار ريال، مقارنة بالحد الأدنى لقيمة "أرامكو" عند 90 مليار ريال أي ما يعادل 202 في المائة.
وكان على رأس القائمة لأكبر طرح أولي قبل "أرامكو السعودية" البنك الأهلي الذي بلغت قيمة الطرح حينها نحو 22.5 مليار ريال، بذلك فإن قيمة اكتتاب "أرامكو" تعادل أربعة أضعاف طرح البنك الأهلي إذا ما أخذ في الحسبان الحد الأدنى من سعر طرح "أرامكو".
ومن المقرر أن تطرح "أرامكو" نحو 1.5 في المائة من أسهم الشركة البالغة 200 مليار سهم، حيث خصصت الشركة 0.5 في المائة كحد أعلى من أسهمها للأفراد التي تعادل نحو مليار سهم.
فيما سيكتتب الأفراد بالحد الأعلى "32 ريالا"، وفي حال جاء السعر النهائي للطرح، الذي سيتم تحديده في 5 ديسمبر، أقل من السعر الذي اكتتب به الأفراد، فسيتم تعويض الأفراد عن الفرق بين السعرين بأسهم أو تحويل الفرق إلى حساباتهم البنكية.
بلغ عدد الاسهم المطروحة خلال الفترة "2012 - 2019" لعدد 32 طرحا أوليا نحو 1.29 مليار سهم، أي أن عدد الأسهم المطروحة لشركة "أرامكو" يعادل ضعفي تلك الأسهم، حيث من المقرر طرح ثلاثة مليارات سهم في اكتتاب "أرامكو" التي تعادل 1.5 في المائة.
التقرير يشمل كل الشركات التي بدأت عمليات الاكتتاب مطلع 2012 حتى تشرين الثاني (نوفمبر) 2019 في السوق الرئيسة ولا تشمل عمليات طرح الصناديق العقارية المتداولة.
من بين 32 طرحا، يأتي أكبرها طرح البنك الأهلي الذي تم من خلال طرح عدد أسهم بلغت 500 مليون سهم بسعر 45 ريالا، بإجمالي قيمة طرح بلغت 22.5 مليار ريال، تلاه من حيث قيمة الطرح شركة الخدمات الأرضية بقيمة طرح بلغت 2.82 مليار ريال.
فيما يأتي ثالثا، طرح شركة المراكز العربية بقيمة بلغت 2.47 مليار ريال، ونحو 1.76 مليار ريال لطرح شركة الشرق الأوسط للرعاية الصحية كرابع أكبر طرح خلال الفترة.
في حين يأتي طرح كل من مجموعة سيرا القابضة "جموعة الطيار للسفر سابقا" وكذلك شركة الخطوط السعودية للتموين بقيمة طرح أولي بلغت 1.3 مليار ريال لكل منهما.
من جهة أخرى، فإن طرح أسهم شركة متلايف وأيه أي جي والبنك العربي للتأمين التعاوني يعد الطرح الأصغر الذي تم في السوق الرئيسة خلال الفترة بإجمالي طرح بلغ 52.5 مليون ريال.

* وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات