الطاقة- النفط

النفط يصعد وسط تفاؤل بخفض المعروض وانتعاش الآمال بإنجاز اتفاق تجاري

النفط يصعد وسط تفاؤل بخفض المعروض وانتعاش الآمال بإنجاز اتفاق تجاري

ارتفعت أسعار النفط أمس بعد أن غذت توقعات "أوبك" للطلب على الخام العام المقبل آمال أن تبقي المنظمة وحلفاؤها على تخفيضات المعروض عندما يجتمعون لمناقشة سياسة الإنتاج الشهر المقبل.
وتدعمت الأسعار أيضا بتفاؤل بأن الولايات المتحدة والصين قد توقعتا قريبا اتفاقا لإنهاء حربهما التجارية بعد أن قال لاري كودلو المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض إن اتفاقا "يقترب"، مستشهدا بما وصفها بمناقشات بناءة للغاية مع بكين.
بحسب "رويترز"، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.06 سنت بما يعادل 1.65 في المائة إلى 63.30 دولار للبرميل، بعد أن انخفضت تسعة سنتات أمس الأول.
وزاد خام غرب تكساس الوسيط 93 سنتا أو 1.64 في المائة ليسجل 57.69 دولار للبرميل، بعد انخفاضه 0.6 في المائة خلال الجلسة السابقة.
تأتي المعنويات الإيجابية في السوق بعد أن توقعت منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" تراجع الطلب على نفطها في 2020.
ويرى محللون عديدون أن هذا يدعم وجهة نظر الأسواق بوجود مبرر واضح لكي تبقي المنظمة ومنتجون آخرون مثل روسيا - فيما بات يعرف بتحالف "أوبك+" - على قيود الإنتاج المعمول بها للتأقلم مع تخمة المعروض.
وتراجع سعر سلة "أوبك" بنحو 3.9 في المائة خلال الشهر الماضي، بالتزامن مع خسائر الخام على خلفية عدم اليقين حيال الطلب العالمي على النفط.
وأظهر التقرير الشهري الصادر عن منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، أن متوسط سعر سلة "أوبك" بلغ 59.91 دولار للبرميل خلال تشرين الأول (أكتوبر) الماضي مقابل 62.36 دولار للبرميل في الشهر السابق له.
وخلال أول عشرة أشهر من العام الحالي، فإن متوسط سعر سلة "أوبك" بلغ 63.91 دولار للبرميل.
بحسب التقرير الشهري، فإن إنتاج الدول الـ14 الأعضاء في منظمة أوبك بلغ 29.65 مليون برميل يوميا في شهر تشرين الأول (أكتوبر) بزيادة 943 ألف برميل يوميا عن الشهر السابق له.
من جهة أخرى، قفز إنتاج الولايات المتحدة من النفط بنحو 200 ألف برميل يوميا خلال الأسبوع الماضي، ليسجل مستوى قياسيا جديدا بعد أربعة أسابيع من الاستقرار.
وكشف التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، أن إنتاج الولايات المتحدة صعد إلى 12.800 مليون برميل يوميا في الأسبوع الماضي مقابل 12.600 مليون برميل يوميا المسجلة في الأسبوع السابق له.
ويعد إنتاج النفط الأمريكي عند أعلى مستوياته على الإطلاق من حيث المستويات الأسبوعية، بعد استقراره عند مستوى قياسي للمرة الرابعة على التوالي.
وأظهر التقرير الأسبوعي أن صادرات النفط في الولايات المتحدة ارتفعت بنحو 262 ألف برميل يوميا في الأسبوع الماضي لتصل إلى 2.633 مليون برميل يوميا.
في حين إن واردات الولايات المتحدة من الخام تراجعت إلى 5.750 مليون برميل يوميا في الأسبوع المنصرم وهو ما يمثل انخفاضا قدره 327 ألف برميل يوميا عن مستويات الأسبوع السابق له.
يعني ذلك أن صافي واردات الخام الأمريكي شهد هبوطا 589 ألف برميل يوميا في الأسبوع الماضي ليسجل 3.117 مليون برميل يوميا.
وارتفعت المخزونات الأمريكية بنحو 2.2 مليون برميل في الأسبوع الماضي مقارنة بالتوقعات التي كانت تشير إلى 1.5 مليون برميل في الاتجاه الصاعد، أما مخزونات البنزين الأمريكية فصعدت بنحو 1.9 مليون برميل في الأسبوع المنقضي.
ارتفعت مخزونات الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة بوتيرة طفيفة خلال الأسبوع الماضي، لكنها تجاوزت التقديرات.
وأظهرت البيانات أن مخزونات الغاز الطبيعي صعدت ثلاثة مليارات قدم مكعبة في الأسبوع الماضي لتصل إلى 3732 مليار قدم مكعبة.
وكانت تقديرات المحللين تشير إلى أن مخزونات الغاز الطبيعي الأمريكية سترتفع بمقدار ملياري قدم مكعبة في الأسبوع المنقضي.
وشهدت مخزونات الغاز الطبيعي على أساس سنوي، ارتفاعا قدره 491 مليار قدم مكعبة في الأسبوع الماضي مقارنة بالفترة نفسها من العام المنصرم.
بنهاية الأسبوع، ارتفع سعر العقود الآجلة للغاز الطبيعي تسليم كانون الأول (ديسمبر) بنحو 2.7 في المائة ليسجل 2.67 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط