عقارات- محلية

208 آلاف أسرة استفادت من خيارات «سكني» خلال 10 أشهر .. تجاوز مستهدفات العام

 208 آلاف أسرة استفادت من خيارات «سكني» خلال 10 أشهر .. تجاوز مستهدفات العام

أعلن برنامج "سكني" التابع لوزارة الإسكان عن تجاوز مستهدفه للعام الجاري 2019 قبل انتهائه، بوصوله إلى خدمة 208041 أسرة استفادت من جميع الخيارات والحلول السكنية والتمويلية التي يتيحها البرنامج، منها 70393 أسرة سكنت في منازلها، فيما فضلت الأسر المستفيدة الأخرى خيارات الوحدات تحت الإنشاء والأراضي المجانية والبناء الذاتي.
في حين سجل عدد الأسر التي استفادت من خيارات "سكني" لشهر أكتوبر الماضي رقما قياسيا يعد الأعلى منذ انطلاق البرنامج، إذ بلغ 42769 أسرة تمكنت من الحصول على مختلف الخيارات التي يوفرها البرنامج للمستفيدين، منها 10189 أسرة سكنت منازلها.
وأوضح البرنامج في بيان، أمس، أن مجموع الوحدات السكنية تحت الإنشاء التي تم حجزها من المستفيدين منذ بداية العام حتى "أكتوبر" بلغ 28,692 وحدة سكنية، فيما تم تسليم عدد من المستفيدين أراضي مجانية بلغ مجموعها نحو 69 ألف قطعة أرض وهو ما يمثل رقما أكبر من مستهدفات البرنامج التي أعلنها مع بداية العام بواقع 50 ألف أرض مجانية.
كما بلغ مجموع المستفيدين من خيار القرض العقاري المدعوم لشراء وحدة سكنية جاهزة في الفترة نفسها من العام الجاري 70542 مستفيدا، إضافة إلى 40403 مستفيدين من القرض العقاري المدعوم لخيار البناء الذاتي.
وأعلن البرنامج أسماء المستفيدين وأرقام هوياتهم الوطنية من خلال البوابة الإلكترونية للبرنامج، التي تتيح كذلك جميع التفاصيل للخيارات السكنية المتنوعة التي تشمل الوحدات السكنية الجاهزة وتحت الإنشاء والأراضي المجانية والخدمات والتسهيلات الأخرى مثل المستشار العقاري، والقرض الإضافي الحسن للعسكريين في الخدمة والمدنيين ممن تجاوزوا سن الـ50، وتحمل ضريبة القيمة المضافة عن المسكن الأول، ودعم تجديد المساكن، وغيرها من الخدمات الأخرى التي توفرها البوابة الإلكترونية للبرنامج.
بدوره، أكد سيف السويلم المتحدث الرسمي لوزارة الإسكان، استمرار البرنامج في تقديم خيارات متنوعة للمستفيدين من الأسر السعودية من خلال إجراءات أسهل وخيارات أكثر وخدمات أفضل، مشددا على أن "سكني" يواصل تقديم خدماته للمستفيدين بحسب احتياجاتهم ورغباتهم وقدراتهم، في إطار حرص الوزارة على تسريع تملك المواطنين المساكن، وتقديم الخدمة لهم بشكل أفضل، تماشيا مع برنامج الإسكان -أحد برامج رؤية المملكة 2030- الذي يستهدف رفع نسبة التملك السكني إلى 70 في المائة بحلول عام 2030.
وأضاف السويلم "ضمن جهود "سكني" لتوفير خيارات سكنية مناسبة تتواصل أعمال البناء في 56 مشروعا سكنيا بالشراكة مع المطورين العقاريين في مختلف مناطق المملكة، تتميز بأسعارها المناسبة لشريحة كبيرة من المواطنين المسجلين في وزارة الإسكان، حيث تراوح بين 250 ألفا و750 ألف ريال، مع مراعاة جودتها والالتزام الدقيق بمراحل تنفيذها وتسليمها للمواطنين في الوقت المحدد.
وسيتبعها مزيد من المشاريع في جميع المناطق التي توفر نماذج متنوعة من الوحدات السكنية تشمل الفلل والشقق والتاون هاوس ضمن بيئة سكنية متكاملة المرافق الخدمية والبنية التحتية"، مشيرا إلى أنه في إطار التسهيل على المستفيدين وخدمتهم بشكل أفضل يمكن التواصل مع الرقم الموحد للعناية بالمستفيدين للإجابة عن جميع التساؤلات 199090، إلى جانب البوابة الإلكترونية لبرنامج "سكني" sakani.housing.sa.
وأفاد بأن الوزارة تحرص دوما على إيجاد الحلول المناسبة للأسر السعودية التي تساعدهم على تملك المنزل المناسب لهم، منوها بأن الشراكة الفاعلة مع مؤسسة النقد العربي السعودي والبنوك والمؤسسات التمويلية أسهمت في تسهيل حصول المواطنين على التمويل العقاري المناسب لهم، مع تكفل الدولة بتحمل الفوائد عن قيمة القرض العقاري بدعم يصل إلى 100 في المائة لمن تقل رواتبهم عن 14 ألف ريال، وتخفيض الدفعة الأولى المقدمة إلى 5 في المائة لمستفيدي برنامج "سكني"، مع إمكانية التقسيط في مشاريع الوحدات السكنية تحت الإنشاء.
وأعلن برنامج "سكني" مطلع العام الجاري عن مستهدفه بخدمة 200 ألف أسرة تمكنها الاستفادة من الخيارات المتنوعة التي يوفرها، تشمل مائة ألف قرض عقاري مدعوم من صندوق التنمية العقارية، و50 ألف أرض مجانية في مختلف مناطق المملكة، و50 ألف وحدة سكنية تحت الإنشاء، بهدف تسريع التملك وإتاحة فرص سكنية أكثر تلائم مختلف فئات المجتمع في كل مناطق المملكة.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من عقارات- محلية