الأخيرة

"جوجل" تكشف عن حاسوب كمومي .. الأقوى عالميا

"جوجل" تكشف عن حاسوب كمومي .. الأقوى عالميا

حققت "جوجل" فتحا جديدا في أبحاث الكمبيوتر باستخدام حاسوب كمومي، استطاع أن يحل في دقائق مسألة معقدة، كانت ستستغرق آلاف الأعوام لحلها، ما جعله أقوى حاسوب خارق متوافر حاليا، بحسب "رويترز".
ويتوقع الباحثون في "جوجل" أن تقود الحواسيب الكمومية خلال أعوام قليلة إلى تقدم في حقول مثل الذكاء الاصطناعي وعلوم المواد والكيمياء. وتخوض الشركة سباقا مع منافسين مثل "آي.بي.إم" و"مايكروسوفت" على الاستغلال التجاري للتكنولوجيا وبيعها من خلال وحدات للحوسبة السحابية.
وقال جون مارتينيس، كبير علماء أجهزة ميكانيكا الكم في الشركة، "نأمل عندما يبدأ الناس في استخدامها وتفقد استقرار الأداء والواجهة السحابية، أن يتحمسوا لما نقدمه في جوجل".
جاء التأكيد الرسمي للإنجاز في بحث نشرته دورية "نيتشر" العلمية، بعد جدل لأسابيع عقب تسرب مسودة للبحث، بخصوص ما إذا كان "التفوق الكمومي" الذي أعلنته "جوجل" حقيقيا.
يسعى علماء الكمبيوتر منذ عقود إلى استغلال مبادئ ميكانيكا الكم، التي تحكم سلوك الجسيمات دون الذرية التي يمكن أن توجد في حالات مختلفة على نحو متزامن - بخلاف عالم الحياة اليومية الذي يدركه الناس. لذا، وفي حين تعتمد الحوسبة التقليدية على وحدات البت، أو الآحاد والأصفار، فإن الحوسبة الكمومية تستخدم وحدات البت الكمومي، أو الكيوبت، التي يمكن أن تكون واحدا أو صفرا في الوقت ذاته.
تتضاعف هذه الخاصية، المسماة بالتراكب، مع تشابك وحدات الكيوبت مع بعضها. وكلما زاد عدد وحدات الكيوبت التي يمكن نظمها معا، أصبحت قدرة الحواسب الكمومية أكبر بكثير.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الأخيرة